اتجاهات الشباب نحو برامج التمكين والمشاركة العامة في إمارة أبوظبي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i139.1242الكلمات المفتاحية:
اتجاهات الشباب، التمكين، المشاركة العامةالملخص
استهدفت هذه الدراسة التعرف على اتجاهات الشباب نحو برامج التمكين والمشاركة العامة في إمارة أبوظبي؛ وذلك من خلال التعرف على برامج التمكين الموجهة للشباب في إمارة أبوظبي والجهات المنظمة لها، اتجاهات الشباب تجاه آليات التسجيل في البرامج، ودور تلك البرامج في تنمية مهاراتهم وقدراتهم من وجهة نظرهم، ومشاركتهم في الحياة العامة؛ إذ استعملت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي (دراسة كمية) ، وتمثلت العينة القصدية في (373) فرداً من الشباب في الفئة العمرية (19 -35 ) سنة (ذكور/إناث) من المستفيدين من برامج التمكين في إمارة أبوظبي، وتمثلت أداة جمع البيانات في الاستبانة، وكانت أهم استنتاجات الدراسة وجود اهتمام واضح من قبل الجهات الحكومية بتصميم وتنفيذ برامج لتمكين الشباب وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، وتبين من خلال الدراسة أنَّ هذه البرامج تتوافق مع احتياجات الشباب وأهدافهم، وتساهم في تعزيز العديد من القيم الإيجابية لديهم أهمها روح المواطنة الإيجابية ومفهوم التسامح، تعزيز شعورهم بالمسؤولية المجتمعية، تنمية مهاراتهم في العمل الجماعي فضلا عن تنمية مهارات الشباب في استثمار أوقاتهم بفعالية.
التنزيلات
المراجع
Abdul Majeed, Lubna Muhammad (2000): Organizing and managing volunteers to treat the volunteer crisis in NGOs, the eleventh scientific conference, Faculty of Social Work, Cairo University, from 3-4 May.
Abu Alam, Rajaa Mahmoud. (2009) Research Methods in Psychological and Educational Sciences, University Press, Cairo.
Abu El-Maati, Maher, and others. (2000). General practice of social service in the field of youth welfare and the school field, Faculty of Social Work, Helwan University.
Abu Jadu, Salih Muhammad. (2008). The Psychology of Socialization, Dar AlMasirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Ahmad, Gharib Syed, et al. (2002). Introduction to Contemporary Sociology, Dar AlMaarifa University, Alexandria.
Ahmed, Muhammad Shams al-Din. (2000). Entrances to Working with Groups between Theory and Practice, University Book Publishing and Distribution Center, Helwan University.
Al-Assaf, Saleh Hamad. (2006). Researcher's Guide to the Behavioral Sciences, Al-Obeikan Library, Kingdom of Saudi Arabia, Riyadh, 2006.
Al-Hammadi, Fatima and Al-Gharaybeh, Faker. (2020). Programs and Fields of Youth Empowerment in Abu Dhabi: Qualitative study, University of Baghdad, Journal of Arts, Issue (135), Iraq.
Al-Julaifi, Sami bin Abdulrahman. (2010). University Youth Attitudes Toward Participation in Municipal Council Elections, Unpublished Master Thesis, College of Graduate Studies, Naif Arab University for Security Sciences.
Al-Khatib, Jamal Muhammad (2010) Introduction to Rehabilitation of Persons with Disabilities, First Edition, Dar-Wael for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Masry, Rafiq (2008). Youth and Development in Palestinian Society - A field study of a sample of students from universities in the Gaza Strip, An-Najah University Journal for Research (Human Sciences), Vol. 22, No. 1.
Al-Sayed, Mahmoud Ahmed. (2001). In educational media, Damascus.
Al-Shafei, Amal Ahmed Farid. (2018). Societal Dimensions of Empowering Youth in Egyptian Society, Unpublished PhD Thesis, Faculty of Arts, Menoufia University.
Al-Shuwayhat, Nima and Khawalda, Muhammad (2013). Attitudes of University Students Toward Political Participation in Jordan, Journal of Educational
Arab Youth Report. (2007). Participation, Challenges and Development Opportunities, Arab Youth Issues - Third Edition, Population and Immigration Policies Department, General Secretariat of the League of Arab States, Cairo.
Barakat, Muhammad Khalifa. (2005). Mental tests and measures, Egypt Library, Cairo.
Buckingham, M. & Clifton, D. (2001): Now Discover your strength. Ny: Simon and Schuster, New York.
Carolina Trivelli Jorge Morel. (2019). Rural youth inclusion, empowerment and participation, IFAD, Investing in rural people, www.ifad.org/ruraldevelopmentreport.
Chalabi, Ali Abdel-Razek. (2009). Foundations of Sociology, Dar AlMaarifa University, Alexandria.
Darawsheh, Abdullah. (2012). The young man’s role in change in Jordanian society from the viewpoint of Jordanian university students, Al-Hussein Bin Talal University - Amman, Jordan.
ECSSD - World Bank. (2001. (Directions for the World Bank Youth - strategic ", prepared by Gloria la cava and Paula Lytle
Ezz, Hana Muhammad Ahmad. (2009). Building capacities and assisting NGOs working in the profession of the professionally handicapped to achieve their goals, published research, Journal of Studies in Social Service and Human Sciences, Issue 27, October.
Gullan, Rebecca & Mahoney, Annette. (2006). Empowering Youth to Change Their World: Identifying Key Components of a Community Service Program to Promote Positive Development. Journal of School Psychology. 44. 513-531.
Hafez, Fatima. (2011). The concept of empowerment and its deliberative domains. Published on 8/11/2011, on the website www.onistam.net
Hassouna, Mohamed El-Sayed. (2005). Community participation and the development of secondary education in the knowledge society, the sixth annual scientific conference, the National Center for Educational Research and Development from (9-10) July, Cairo.
Hegazy, Sanaa Muhammad. (2006). The relationship between the requirements of building organizational capabilities and achieving the quality of NGO projects, published research, the nineteenth scientific conference, Faculty of Social Work, Helwan University.
Hilfinger Messias, Deanne & Fore, Elizabeth & McLoughlin, Kerry & Parra-Medina, Deborah. (2005). Adult Roles in Community-Based Youth Empowerment Programs: Implications for Best Practices. Family & community health.
https://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2018-02-05-1.3178789
https://www.albayan.ae/opinions/articles/2012-01-01-1.1565222
https://www.emaratalyoum.com/opinion/2016-10-03-1.933861
https://www.government.ae/ar-AE/about-the-uae/the-uae-government/government-of-future/youth.
Jaber, Jaber Abdel Hamid, Kazem Ahmed Khairy (2002). Research Methods in Education and Psychology, 2nd Edition, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo.
Jegede, Charles & Irewole, Oluwasefunmi & Dada, Dolapo. (2019). Youth Empowerment as Catalyst for Sustainable Development in Nigeria. Revista Cimexus.
Kaddoumi, Manal, Abdel Moati Saleh. (2008). The role of community participation in the development and development of the local community, an introduction study for a master's degree in urban and regional planning - published master's thesis, An-Najah National University, Nablus
Khatib, Abdullah. (2006). Teamwork, Al-Quds Open University, Family Development Program, Jordan.
Khoury, Issam, Makhoul, Amtanios, Hedewa, Nada. (2006). Empowerment of Women in the Syrian Arab Republic, Reality and Prospects, Tishreen University Journal for Research Studies, Economic and Legal Sciences Series, Al-Majdal (28), Issue (2), Tishreen University, Lattakia.
Lootah, Maryam Sultan. (2014). The relationship between the culture of volunteering and promoting the values of participation among youth in the United Arab Emirates. Social Affairs: Social Society of Sharjah, Vol. 31, p. 124, 69 - 122.
Macrum, Nuha Tawfiq Mahmoud Ali. (2018). The values supporting the role of Egyptian youth in development in the knowledge society, unpublished PhD thesis, Faculty of Arts, Mansoura University.
Morton M & Montgomery. (2011). The Impact of Youth Empowerment Programs: Overestimated or Under-Researched?, P: Youth Empowerment Programs for Improving Self-Efficacy and Self-Esteem of Adolescents. The Campbell Collaboration, www.campbellcollaboration.org.
Muhammad, Shaaban Hussain (2011). The role of youth NGOs in the economic empowerment of youth: A study applied to NGOs in the Sinai Peninsula. Journal of Education, Al-Azhar University, No. 145, C3, Cairo.
Mussa, Fouad, and others. (2003). General practice of social service in the field of youth welfare and the school field, Faculty of Social Work, Helwan University.
Oladeji O. Fatoki, (2019). The Skills Acquisition Program and Youth Empowerment in Ondo State of Nigeria: An Empirical Study, Global Journal of HUMAN-SOCIAL SCIENCE: A Arts & Humanities – Psychology, Volume 19 Issue 6 Version 1.0.
Rahal, Omar. (2006). Youth, institutions, frameworks, projects and youth clubs, Sharek Youth Forum, Palestine.
Riyadh, Marwa Hamdy. (2015). Community dialogue and capacity building of Egyptian youth, a sociological study in light of the Arab Spring revolutions, Ministry of Higher Education, Higher Institute of Social Service in Mansoura, Egypt.
Shahzad Ali Gill, Rashid Aftab, Shafiq-ur-Rehman, Yasir Ameen. (2019). Youth Empowerment and Sustainable Development: An Evidence from Pakistan’s Prime Minister Youth Program, International University, Islamabad,
Shalabi, Naeem Abdel Wahab, (2012), Introduction to Scientific Research Methods, University Library, United Arab Emirates. Sciences, Volume 40, Appendix 2, Jordan.
Shefiu,Raheem. (2016). Youth Empowerment leveraging on entrepreneurship, Continental J. Sustainable Development 7 (1): 45 - 60, 2016 ISSN: 2251 – 0486, Wilolud Journals, 2016 http://www.wiloludjournal.com, Nigeria.
Sugita, Seiko. (2011). Arab Youth - The Changing Regional Context, in the book Arab Youth, Civic and Economic Participation, UNESCO Regional Office, Beirut, Lebanon.
The League of Arab States. (2007). Arab Youth Report and Participation, Challenges and Opportunities for Development, Arab Youth Issues - Third Edition, Population and Immigration Policy Department, General Secretariat, Cairo.
World Bank. (2001). Directions for the World Bank Youth - strategic ", ECSSD - World Bank, prepared by Gloria la cava and Paula Lytle.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.