فاعلية العناصر التيبوغرافية واتجاهات الموضة الحديثة في تصاميم أقمشة الأزياء
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1211الكلمات المفتاحية:
التيبوغرافيا، الموضة، تصميم أقمشة الأزياءالملخص
يعد التصميم التيبوغرافي من الفنون المكونة للخطاب الأتصالي وكان تناولها في مجال تصميم الاقمشة والازياء أمراً مهماً خاصة وانه من البنى التي تتصل مباشرة بالآخر فضلاً عن اشتماله كثير من التكوينات الشكلية والتنوعات التي تقع في منطقة التأويل، ولأنه فن بصري فأنه حفل بالكثير من ذلك وبوساطة تحليل البنى لتلك العناصر يمكن الكشف عن شكل المضمون وتحديد علاقاتها وتحليل بنيتها وقراءة نصها البصري (تصميم الاقمشة) اذْ يكون فضاءاً يتداخل فيه تشاكل الحروف وانواع العناصر التيبوغرافية، كونه يمثل قوى فاعلة في تبادل المضامين الفكرية لهذا وبعد الاستطلاع الميداني المعرفي للباحثة وجدت ان من المناسب البحث عن إجابة للتساؤل الآتي (هل للعناصر التيبوغرافية فاعلية في اتجاهات الموضة الحديثة بمجال تصميم اقمشة الأزياء)؟ وتكمن أهمية البحث الحالي ايضاح دور العناصر التيبوغرافية المقروءة منها وغير المقروءة ووفقاً لما آلت اليه اتجاهات الموضة في تكوين وحدات تصميمية تعد نافذة لطرح اللغة كأداة ثقافية مخاطبة ضمن تكوينات شكلية تحمل معاني متنوعة، فضلاً عن كونها ستضع أمام المهتمين خطوات معرفية مدروسة يمكن أعتمادها في تصاميم أقمشة الازياء المعاصرة وجاء هدفا البحث: تعرف فاعلية العناصر التيبوغرافية واتجاهات الموضة الحديثة في تصاميم أقمشة الأزياء، وتقديم نماذج تصميمية مقترحة موظفاً فيها العناصر التيبوغرافية على وفق أتجاهات الموضة الحديثة في تصاميم اقمشة الأزياء.اما الحدود الموضوعية للبحث تمثلت: : تحديد العناصر التيبوغرافية وبيان اتجاهات الموضة الحديثة في تصاميم أقمشة الأزياء النسائية. والحدود المكانية :تصاميم أقمشة الأزياء الخاصة للمصممين (سيف العبيدي، مهيمن العاملي).والحدود الزمانية: تم اعتماد تصاميم اقمشة الازياء المنتجة ضمن المدة (2006 ازياء المصمم مهيمن العاملي م-2014م ازياء المصمم سيف العبيدي). المصَممة للفئة العمرية (18- 40)، وشملت الدراسة على أربع فصول تضمن الفصل الاول مشكلة البحث واهمية البحث واهدافه فضلا عن حدود البحث وتحديد المصطلحات وتناول الفصل الثاني الإطار النظري مبحثين: الأول: مفهوم التيبوغرافيا في التصميم والمبحث الثاني فاعلية الموضة الحديثة في تصاميم أقمشة الأزياء الى جانب مؤشرات الإطار النظري والدراسات السابقة. اما الفصل الثالث فتناول اجراءات البحث:حيث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في اعداد البحث وكان مجتمع البحث من نتاجات المصممين العراقيين ( سيف العبيدي ومهيمن العاملي) التجارية حدد المجتمع البحث بـ(40) أنموذجاً تصميمياً واختيرت(4) نماذج للعنية بصورة قصدية وفقاً لمتطلبات البحث وبنسبة (10%). وتضمن الفصل ايضاً تحليل العينات ووصفها وفق استمارة تحديد محاور التحليل ما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج التالية اهمها:
- أوجد الوصف العام للنماذج التصميمية استخدام العناصر التيبوغرافية المتمثلة بالحروف في جميع النماذج واستخدم عنصر النص التيبوغرافي في النموذجين (1،2) الذي اظهر ملامح فاعلية العناصر التيبوغرافية بشكل متقارب كونها وظفت ضمن حيز محدد.
- ابتعدت جميع النماذج عن العناصر التيبوغرافية المتمثلة بـ(الايقونة، العناوين، الرسوم، التشكيل الصوري).
وتناول الفصل ايضاً جملة من الأستنتاجات والتوصيات والمقترحات الدراسية والتصميمية فضلاً عن المصادر العربية والاجنبية والملاحق وملخص البحث باللغة الانكليزية.
التنزيلات
المراجع
Abu Al-Abbas, Muhammad Ali (without history): Al-Aseer Al-Maysarat, Dar Al-Tala'i ', Nasr City – Cairo.
Alexandre Papadopulo :"Islam and Muslim Art", harry n.Abrams, inc.Publishers, New York
Al-Gharabawi, Hamda Muhammad (1966): The World of Fashion, The Anglo-Egyptian Library, Cairo.
Al-Jubouri, Mahmoud Shukr (1998): Arabic Calligraphy, Dar Al-Amal for Publishing and Distribution, Baghdad-Iraq.
Al-Khal, Tayseer (2007): Fashion and Society, House of Culture for Publishing and Distribution, First Edition, Beirut.
Al-Saidi and Thamer: The Typograph: an online magazine concerned with visual arts 08/15/2016 First Edition. http://magazine.8pixel.co
Al-Samarrai, Muhammad Ragab (2012): Exoticism and Exoticism in Literature, Dar Al-Hadara for Publishing and Distribution.
Al-Samman, Samia Ibrahim (1997): Encyclopedia of Clothes, Department of Home Economics, Alexandria University, Faculty of Agriculture, Egypt.
Al-Tayesh, Ali Ahmad (2000): Early Islamic Decorative Arts, 1st Edition, Zahraa Al-Sharq, Cairo.
Amhaz, Mahmoud (2008): Contemporary Artistic Currents, The Publications Company for Publishing and Distribution, First Edition, Beirut, Lebanon.
Badawi, Ahmed Zaki (1985): A Dictionary of Media Terms, The Egyptian Book House, Cairo.
Badir, Helmy (1989): Fashion between Concept and Terminology, An Itemological Vision, Al-Manar Magazine, Issue 56, Cairo.
Behnam, Hoda Shawkat (2017): A Journey with Arab Heritage, First Edition, Damascus.
Doi, John (1983): Art is an experience: Ter Zakaria Ibrahim, Arab Renaissance Publishing House, Cairo.
Fadlallah, Ahmad Muhammad, Hussain, Hassan Hussein (2017): Electronic Journalism, Elements of Construction and Design, Center for Research and Knowledge Communication, First Edition, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
G.severini, ecrits sur iart paris ,1988
Hammouda, Abdul Aziz (1988): Convex Mirrors - From Structuralism to Deconstruction, The World of Knowledge Series, No. 232, Al-Watan Press, Kuwait.
Hassan, Rehab Ragab Mahmoud (2014): The Art of Fashion Design: Scientific Studies and Artistic Perspectives, Dar Al Uloom Publishing and Distribution, Faculty of Home Economics, Helwan University, Egypt.
Hosseini, Muhammad, Abdul-Zraq, Izz al-Din, and Bantia, Muhammad Jamal al-Din (2008): Diacritics in the Arabic Electronic Document, Fourth International Conference on Computer Science Practices in Arabic Language, Qatar University, Doha, Qatar.
Hussein, Tahiyyat Kamel (2004): Fashion is a Language for Every Era, University of Jordan Library, Dar Al Maaref Publishing, Cairo.
Ibrahim, Khalil Compliance (1996): The Indications of Inherited Arab Costumes in Theatrical Presentation of Foreign Text, PhD Thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, Department of Theater, Baghdad.
Ibrahim, Mustafa Muhammad Rashad (1998): The role of Arabic calligraphy as an element of poster design, unpublished MA Thesis, Department of Art Education, Helwan University.
Jalal El-Din, Abdel-Al (1989): Psychological attitudes of Arab university youth towards innovations in clothing and fashion, Al-Manar Magazine, Issue 65, Cairo.
Khalaf, Fawzi Abd Laghani (2000): Constructivist Elements in Electronic Newspapers, a comparative analytical study on Al-Ahram newspapers, Al-Anwar, the Middle East, Zagazig University, Journal of the Faculty of Arts, Issue 8.
Mansour, Ali, and Al-Ahmad, Amal (1996): The Psychology of Perception, Damascus, Damascus University Press
Muhammad, Nassif Jassim, lectures given to doctoral students on 11/24/2002.
Muhammad, Said (1991): Directing partisan newspapers in Egypt, Faculty of Information, Cairo University.
Mustafa, Shaker (1986): Unity in Islamic Art (Article), Journal of Contemporary Art, Volume I, Issue 1, Cairo.
Qala Gee, Abd al-Fattah Rawasi: An Introduction to Islamic Aesthetics, Dar Qutbah for Printing, Publishing and Distribution, First Edition.
Rachid Zghibi, Le codage informatique de l'écriture arabe. Document numérique, volume 6, 2002.
Ratil, Muhammad (2003): The Arabic Calligraphy Journey - Evolution, Giving and Creativity, Alexandria.
Shaheen, Khaled Essam El-Sayed Jameel (2005): Creating a database with the aim of producing fashion list designs in the success of textile printing design, Master Thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University.
Tantawi, Rabab Hassan (2012): A proposed vision for the aesthetics of Arabic letters and the extent to which they can be used in ceramic formation in line with the requirements of the labor market, Faculty of Specific Education in Mansoura, The Seventh Annual Arab Conference.
William, H dubay: the principles of readability, 17-10-2015.
Yannis Haralambous, Fontes et codages, O'Reilly France, 2004.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.