أثر إستراتيجية الأنشطة المتدرجة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.1189الكلمات المفتاحية:
أثر، إستراتيجية الأنشطة المتدرجة، التحصيل، قواعد اللغة العربية، الصف الثاني المتوسطالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على أثر إستراتيجية الأنشطة المتدرجة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية. اعتمد الباحث المنهج التجريبيَ ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) تصميماً للبحث، واختار الباحث عشوائيا عينة البحث المكونة من (81) طالبة بواقع(40) طالبة في المجموعة التجريبية، و(41) طالبة في المجموعة الضابطة. كافأ الباحث بين المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني، التحصيل السابق، التحصيل الدراسي للأبوين، الذكاء) أعد الباحث اختبارا تحصيليا مكونا من (40) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد، أظهرت النتائج تفوق الطالبات اللائي درسن مادة القواعد وفق إستراتيجية الأنشطة المتدرجة، على الطالبات اللائي درسن نفس المادة بالطريقة التقليدية القياسية.
التنزيلات
المراجع
Abu Al-Hajj, Soha Ahmed, and Al-Masalha Hassan Khalil (2017) Active Learning Strategies Practical Activities and Applications, 1st Floor, Debono Center for Learning Thinking, Amman.
Al Sharif, Shaker bin Abdul Rahman (2011) Distinguished Teaching in the Developed Natural Sciences Curriculum, Professional Development Community for the Science and Mathematics Project, Saudi Arabia.
Al-Dulaimi, Taha Ali Hussein (2009) Teaching Arabic between Traditional Methods and Innovative Strategies, Modern Book World, Irbid - Jordan.
Al-Jabri, Kazem Karim and others (2011), curriculum and textbook, Al-Nuaimi Office for Printing and Reproduction, Baghdad - Iraq.
Al-Khayat, Houria Mohamed El-Deeb, (1982 AD) Effectiveness of programmed teaching in teaching grammar in the elementary stage, The Arab Journal for Educational Research, Issue (1), Year (2), Fonoun Company for Painting, Publishing and Press, Tunisia.
Al-Kilani, Abdullah Zaid, and Nidal Kamal Al-Sharifin (2011) Introduction to Research in Educational and Social Sciences, 3rd floor, Al Masirah House for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.
Al-Saeedi, Abdullah bin Khamis Ombo, and Hoda Bint Ali Al-Hosania (2016) Active Learning Strategies 180 strategies with applied examples, 1st floor, Umm Al-Qura House, Makkah.
Al-Shammari, Mashi Bin Muhammad (2011) 101 Strategy in Active Learning, 1st edition, Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia, Hail.
Al-Tamimi, Awad Jassim Muhammad (2010) familiar and modern teaching methods, Dar Al-Hawra, Baghdad.
Al-Tamimi, Maysoon Ali Jawad (2015), Modern Models for Teaching Syntactical Concepts, Applied Presentation, Al-Radwan for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Ubaidi, Batool Jejan Salman Khalaf (2017), the effect of employing a strategy of graduated activities according to the dimensions of sustainable development in the achievement of fourth-grade students in biology and their decision-making, unpublished master’s thesis, University of Baghdad, College of Education for Pure Sciences, Ibn Al-Haytham.
Al-Yasiri, Muhammad Jasim, and Ibrahim Abdul Majeed (2001), Statistical Methods in the Fields of Educational Research, 1st edition, Al-Warraq Institution for Publishing and Distribution.
Al-Zajaji, Abu Qasim (1959) Clarification in grammar, investigation by Mazin Mubarak, Al-Madani Press, Egypt.
Asha, Intisar, Feryal Abu Awwad, Ilham Al-Shibli, Iman Abd (2012) The effect of active learning strategies on developing educational effectiveness and academic achievement among students of the Faculty of Sciences of the International Relief Agency, Damascus University Journal, Volume 28, First Issue, Amman
Ibrahim, Abdel Alim (1991), Technical Instructor for Arabic Language Teachers, 14th Edition, Dar Al-Maarif, Cairo, Egypt
Kojak, Kawthar Hussain, Majida Mustafa Al-Sayed, Faramawi Muhammad Faramawi, Aliya Hamid Ahmed, Salah Al-Din Khidr, Ahmed Abdul Aziz Ayyad, and Bushra Anwar Fayed (2008) Diversifying Teaching in the Classroom, Teacher’s Guide to Improving Teaching and Learning Methods in Arab World Schools, Office UNESCO Regional Education in the Arab Countries, Beirut.
Melhem, Sami Muhammad (2010) Measurement and Evaluation in Education and Psychology, 5th edition, Al Masirah House for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.
Shehata, Hassan (1993) Teaching Arabic between theory and practice, 2nd edition, Egyptian-Lebanese House.
Shehata, Hassan, and Zainab Al-Najjar (2003) Glossary of educational and psychological terms, Egyptian-Lebanese House, Cairo.
The Holy Quran.
Younis, Fathi Ali, and Mahmoud Kamel Al-Naqa, Ali Ahmed Madkour (1981), The Basics of Teaching Arabic Language and Religious Education, Dar Al-Thaqafa for Printing and Publishing.
Zayer, Saad Ali, and Iman Ismail Ayez (2014) Curricula and Teaching Methods of the Arabic Language, 1st Floor, Safaa House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Zayer, Saad Ali, and Sky Turki ((2013), recent trends in teaching Arabic, Dar Al-Murtada, Baghdad - Iraq.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.