فعالية الاتصال التنظيمي وعلاقتها بالأداء الوظيفي في المؤسسات الإعلامية

دراسة مسحية في هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون للمدة من 25 حزيران/ يونيو 2020 لغاية 25 أيلول/ سبتمبر 2020

المؤلفون

  • Khalid Ibrahim Abdelaziz Ishag قسم العلاقات العامة، كلية الاتصال، جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1109

الكلمات المفتاحية:

فعالية، الاتصال التنظيمي، الأداء الوظيفي، المؤسسات الإعلامية

الملخص

   تناول البحث دراسة فعالية الاتصال التنظيمي وعلاقتها بالأداء الوظيفي في المؤسسات الإعلامية، دراسة مسحية في هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون. وهدف البحث إلى التعرف على وسائل الاتصال التنظيمي وقنوات انسياب المعلومات في الهيكل التنظيمي للمؤسسات الإعلامية. وتم استعمال المنهج الوصفي وأداة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات. وتوصل البحث إلى نتائج عدة منها: أن الموظفين في المؤسسات الإعلامية يستعملون الوسائل التقنية في نقل التعليمات والتوجيهات كالبريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، والإنترانت، بينما لا يوجد أي استعمال للفاكس كوسيلة تقنية بالمؤسسات الإعلامية، ويوجد بالمؤسسات الإعلامية نظام شامل للمعلومات والبيانات الذي يحقق من أهدافها، وأن إدارة المؤسسات الإعلامية تهتم بتوصيل المعلومات والقرارات إلى كل المستويات الإدارية المختلفة التي تسهل من طبيعة العمل، ولا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتصال النازل والجهد المبذول في أداء العمل لدى الموظفين في المؤسسات الإعلامية. وقد أوصت الدراسة بإتاحة الفرصة الكافية للموظفين في المؤسسات الإعلامية بنقل المعلومات إلى الإدارة العليا، وهو الاتصال الصاعد الذي يؤكد أن المستويات الأقل في البناء التنظيمي ليس متلقياً للمعلومات فقط ولكنها أيضاً مصدر للمعلومات التي تتمثل في الآراء والاتجاهات والدوافع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Atrouzi, Mahmoud Fahmy. (1996). Administrative Relations in Public Institutions and Companies. Egypt: The World of Books.

Abboudi, Zaid Mounir (2008). The Art of Managing Communication. Amman: Dar Degla Publishers and Distributors.

Abdel Baqi, Salahuddin. (2002). Recent Trends in Human Resource Management. Alexandria: Dar of the New University for Publishing.

Adon, Nasser Dadi. (2004). Communication and its Role in the Efficiency of the Economic Enterprise. Algeria: Dar Mohammadiyah.

Al-Houri, Suleiman Ibrahim and Al-Ziyoud, Hussein Ali. (2011). The Relationship Between Job Satisfaction and Job Commitment In cellular communications companies in Jordan. Manara Magazine, issue (5).

Al-Johor, Muhammad Naji. (2014). Corporate Communication. Second Edition. Al-Ain: Dar of University Book.

Al-omuan, Mahmoud Suleiman. (2005). Organizational Behavior in Business Organizations. Third edition. Amman: Dar of Wael Publishing.

Al-Qadimi, Aziz Ali Nasser. (2019). The Reality of Corporate communication in Yemeni Association. Sports Innovation Magazine, Vol 10 (1). Mohamed Boudiaf Al-Me’sila University.

Ayyad, Khatab. (1989). Strategic Planning in the Business and Services Sector. Egypt: Dar of Arab Publishing.

Douri, Zakaria. (2010). Management Principles, Approaches and Functions. Amman: Al-Yazuri House for Publishing and Distribution.

Falih, Farouk Abdo And Abdul Majeed, Mohamed. (2005). Organizational Behavior in Managing Educational Institutions. Amman: Dar Al-Maseera for Publishing, Distribution and Printing.

Ibrahim, Marwan Abdul Majeed. (2000). Foundations of scientific research for Preparing University Thesis. Amman: Al-Warraq Foundation for Publishing and Distribution.

Jalaluddin, Bouaait. (2008). Corporate Communication and its Relationship to Job Performance. Unpublished Master Thesis. Mentouri University of Constantine, College of Humanities and Social Sciences.

Kasimi, Nasser. (2011). Communication in an Organization is a Theoretical and Practical Study. Algeria: University Publications Bureau.

Khalaf Allah, Al-Tahir and others. (2006). El-waseet in University Studies, Algeria: Dar of Houma for Publishing and Distribution.

Khudair, Kazem Mahmoud. (2002). Organizational Behavior. (2002). Amman: Dar Safaa for Publishing and Distribution.

Khudair, Kazem Mahmoud. (2010). Effective Communication in Business Administration. Dar Safaa for Publishing and Distribution.

Maher, Ahmed. (1997). Organizational Behavior is an Introduction to Building Skills.

Mahmoud, Manal Talaat. (2002). Introduction to Communication Science. Alexandria: Modern University Office.

Mansour, Hala. (2000). Effective Communication Concepts, Methods and Skills. Alexandria: University Library.

Midoun, Mohamed Osama. (2013). Maintenance of Defects in Informal Communication Relations in Foreign Institutions. Unpublished Master Thesis. Mohamed Khaider University of Biskra, Department of Human Sciences.

Mograbi, Kamel Mohamed. (2005). Organizational Behavior: The Concepts and Foundations of Individual and Group Behavior in the Organization. Third Edition. Amman: Dar Al Fikr for Publishing and Distribution.

Mohamed Obaidat and others. (1999). Scientific Research Methodology: Rules, Stages and Applications. Second Edition. Amman: Dar of Wael Publishing.

Mohamed, Belghouthi. (2019). Corporate Communication and Improving Job Performance in the University Institution. Unpublished Master Thesis. Abdul Hamid Bin Badis University – Mostaganem. College of Social Sciences.

Mohamed, Mounir Hijab and Sahar, Mohamed Wehbe. (1995). The Basic Approaches to Public Relations - the Communication Portal. Egypt: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.

Morsi, Jamal al-Din Mohamed. (2006). Strategic management of human resources. Dar of University.

Nawar, Saleh. (2006). Effectiveness of Corporate communication in Economic Enterprises. Informer of Sociology and Communication for Research and Translation. Constantine.

Omar, Badran bin Abdul Rahman. (2004). Statistical Analysis of Data in Scientific Research Using (SPSS). Riyadh, Saudi Arabia.

Saleh al-Din, Abdul-Baqi. (2005). Human Resources in Scientific Terms. Egypt: Dar of University.

Turkistani, Ahmed bin Saifuddin. (2020). Introduction to Human Communication. University Education Center: King Abdulaziz University (www.kau.edu.sa), 25 July 2020.

Zaamom, Khalid. (2017). Corporate Communication. University of Sharjah.

Zamil, Salam Moniem. (2017). Recent Trends in Managing Press Institutions. Bio Basin: Noor Publishing.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

Ishag, K. I. A. (2021). فعالية الاتصال التنظيمي وعلاقتها بالأداء الوظيفي في المؤسسات الإعلامية: دراسة مسحية في هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون للمدة من 25 حزيران/ يونيو 2020 لغاية 25 أيلول/ سبتمبر 2020. مجلة الآداب, 1(137), 691-716. https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1109

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 396

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين