فعالية الاتصال التنظيمي وعلاقتها بالأداء الوظيفي في المؤسسات الإعلامية
دراسة مسحية في هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون للمدة من 25 حزيران/ يونيو 2020 لغاية 25 أيلول/ سبتمبر 2020
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1109الكلمات المفتاحية:
فعالية، الاتصال التنظيمي، الأداء الوظيفي، المؤسسات الإعلاميةالملخص
تناول البحث دراسة فعالية الاتصال التنظيمي وعلاقتها بالأداء الوظيفي في المؤسسات الإعلامية، دراسة مسحية في هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون. وهدف البحث إلى التعرف على وسائل الاتصال التنظيمي وقنوات انسياب المعلومات في الهيكل التنظيمي للمؤسسات الإعلامية. وتم استعمال المنهج الوصفي وأداة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات. وتوصل البحث إلى نتائج عدة منها: أن الموظفين في المؤسسات الإعلامية يستعملون الوسائل التقنية في نقل التعليمات والتوجيهات كالبريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، والإنترانت، بينما لا يوجد أي استعمال للفاكس كوسيلة تقنية بالمؤسسات الإعلامية، ويوجد بالمؤسسات الإعلامية نظام شامل للمعلومات والبيانات الذي يحقق من أهدافها، وأن إدارة المؤسسات الإعلامية تهتم بتوصيل المعلومات والقرارات إلى كل المستويات الإدارية المختلفة التي تسهل من طبيعة العمل، ولا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتصال النازل والجهد المبذول في أداء العمل لدى الموظفين في المؤسسات الإعلامية. وقد أوصت الدراسة بإتاحة الفرصة الكافية للموظفين في المؤسسات الإعلامية بنقل المعلومات إلى الإدارة العليا، وهو الاتصال الصاعد الذي يؤكد أن المستويات الأقل في البناء التنظيمي ليس متلقياً للمعلومات فقط ولكنها أيضاً مصدر للمعلومات التي تتمثل في الآراء والاتجاهات والدوافع.
التنزيلات
المراجع
Al-Atrouzi, Mahmoud Fahmy. (1996). Administrative Relations in Public Institutions and Companies. Egypt: The World of Books.
Abboudi, Zaid Mounir (2008). The Art of Managing Communication. Amman: Dar Degla Publishers and Distributors.
Abdel Baqi, Salahuddin. (2002). Recent Trends in Human Resource Management. Alexandria: Dar of the New University for Publishing.
Adon, Nasser Dadi. (2004). Communication and its Role in the Efficiency of the Economic Enterprise. Algeria: Dar Mohammadiyah.
Al-Houri, Suleiman Ibrahim and Al-Ziyoud, Hussein Ali. (2011). The Relationship Between Job Satisfaction and Job Commitment In cellular communications companies in Jordan. Manara Magazine, issue (5).
Al-Johor, Muhammad Naji. (2014). Corporate Communication. Second Edition. Al-Ain: Dar of University Book.
Al-omuan, Mahmoud Suleiman. (2005). Organizational Behavior in Business Organizations. Third edition. Amman: Dar of Wael Publishing.
Al-Qadimi, Aziz Ali Nasser. (2019). The Reality of Corporate communication in Yemeni Association. Sports Innovation Magazine, Vol 10 (1). Mohamed Boudiaf Al-Me’sila University.
Ayyad, Khatab. (1989). Strategic Planning in the Business and Services Sector. Egypt: Dar of Arab Publishing.
Douri, Zakaria. (2010). Management Principles, Approaches and Functions. Amman: Al-Yazuri House for Publishing and Distribution.
Falih, Farouk Abdo And Abdul Majeed, Mohamed. (2005). Organizational Behavior in Managing Educational Institutions. Amman: Dar Al-Maseera for Publishing, Distribution and Printing.
Ibrahim, Marwan Abdul Majeed. (2000). Foundations of scientific research for Preparing University Thesis. Amman: Al-Warraq Foundation for Publishing and Distribution.
Jalaluddin, Bouaait. (2008). Corporate Communication and its Relationship to Job Performance. Unpublished Master Thesis. Mentouri University of Constantine, College of Humanities and Social Sciences.
Kasimi, Nasser. (2011). Communication in an Organization is a Theoretical and Practical Study. Algeria: University Publications Bureau.
Khalaf Allah, Al-Tahir and others. (2006). El-waseet in University Studies, Algeria: Dar of Houma for Publishing and Distribution.
Khudair, Kazem Mahmoud. (2002). Organizational Behavior. (2002). Amman: Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Khudair, Kazem Mahmoud. (2010). Effective Communication in Business Administration. Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Maher, Ahmed. (1997). Organizational Behavior is an Introduction to Building Skills.
Mahmoud, Manal Talaat. (2002). Introduction to Communication Science. Alexandria: Modern University Office.
Mansour, Hala. (2000). Effective Communication Concepts, Methods and Skills. Alexandria: University Library.
Midoun, Mohamed Osama. (2013). Maintenance of Defects in Informal Communication Relations in Foreign Institutions. Unpublished Master Thesis. Mohamed Khaider University of Biskra, Department of Human Sciences.
Mograbi, Kamel Mohamed. (2005). Organizational Behavior: The Concepts and Foundations of Individual and Group Behavior in the Organization. Third Edition. Amman: Dar Al Fikr for Publishing and Distribution.
Mohamed Obaidat and others. (1999). Scientific Research Methodology: Rules, Stages and Applications. Second Edition. Amman: Dar of Wael Publishing.
Mohamed, Belghouthi. (2019). Corporate Communication and Improving Job Performance in the University Institution. Unpublished Master Thesis. Abdul Hamid Bin Badis University – Mostaganem. College of Social Sciences.
Mohamed, Mounir Hijab and Sahar, Mohamed Wehbe. (1995). The Basic Approaches to Public Relations - the Communication Portal. Egypt: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.
Morsi, Jamal al-Din Mohamed. (2006). Strategic management of human resources. Dar of University.
Nawar, Saleh. (2006). Effectiveness of Corporate communication in Economic Enterprises. Informer of Sociology and Communication for Research and Translation. Constantine.
Omar, Badran bin Abdul Rahman. (2004). Statistical Analysis of Data in Scientific Research Using (SPSS). Riyadh, Saudi Arabia.
Saleh al-Din, Abdul-Baqi. (2005). Human Resources in Scientific Terms. Egypt: Dar of University.
Turkistani, Ahmed bin Saifuddin. (2020). Introduction to Human Communication. University Education Center: King Abdulaziz University (www.kau.edu.sa), 25 July 2020.
Zaamom, Khalid. (2017). Corporate Communication. University of Sharjah.
Zamil, Salam Moniem. (2017). Recent Trends in Managing Press Institutions. Bio Basin: Noor Publishing.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.