تناص المثاقفة البصرية بين الخزف البريطاني والخزف العراقي المعاصر (غوردن الدوين - سعد شاكر ) إنموذجا

دراسة مقارنة

المؤلفون

  • Abir Majed Abdulnaby Saleh جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1075

الكلمات المفتاحية:

الخزف، البريطاني، العراقي

الملخص

يعد التناص في فنون التشكيل على نحو عام ومنه فن الخزف وهم يبحرون للكشف عن المرجعيات الثقافية والاجتماعية العامة من جهة , والمرجعيات الذاتية التي ترتبط بنتاج العمل الفني التشكيلي وتحديدا فن الخزف وكيفية تعامله مع الخزين الانساني من جهة اخرى, الا ان الدراسات التي لا تخرج من دائرة التجريب والاجتهاد الشخصي للخزاف في تناوله هذا الموضوع , التعالق والاقتباس وحسب الضرورة الفنية بين فن الخزف العراقي المعاصر وفن الخزف البريطاني المعاصر , من خلال المثاقفة البصرية بتناص استعاري للأساليب الفنية التواصلية التأثرية بعضها على بعض لكلا الخزافين في نتاجاتهم لفن الخزف المعاصر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

(Amani Abu Rahma), citing Graham Allen, 2006., Tracing Intertextuality, Zuzana Mitošinková.
Aesthetics of shape in modern Iraqi painting - PhD thesis - Asem Abdel Amir 1997.
Al-Azzam Abdul Hadi Muhammad: History of Islamic Pottery and Ceramics, Dar Al-Dia, 2006.
Al-Rewaq Magazine / Ministry of Culture and Information No. 5.
Article by Professor Kazem Noir - Al-Mawqaf Al-Thaqafi Magazine - Issue 29, 2000.
Balsam Jasim, The Aesthetic Code in the Works of Saad Shaker, on the book (Saad Shaker Hoda Ceramic), Baghdad, Ikal Printing House, 2006.
Bart, Roland: Text Theory, translation and presentation by Mohamed Khair El-Beqai, Egyptian General Book Authority, Cairo, 1998.
Bernard Leach - Ceramics Collection، الموقع : http://ceramics-aberystwyth.com/bernard-leach.html
Bernard Leach - Ceramics Collection،الموقع: http://ceramics-aberystwyth.com/bernard-leach.html
Bertelme, Jean, Research in Aesthetics, translation: Anwar Abdulaziz, Dar Al-Nahda, Egypt, 1964.
David, Angelo John Hewson, An Introduction to Sociology of Culture, See: Why Naseer, Arab Center for Research and Policy Studies, Beirut, Lebanon, 2013.
Ezzeddine Al-Manasrah: Jamrat Al-Nass, 1st Edition, Publications of the General Union of Arab Writers and Writers, Amman, 1995. And review his in-depth study: intertextuality and sincerity in modern criticism, Journal of Arts, University of Constantine, Algeria, No. 07, year 2004.
Ezzeddine Al-Manasrah: Poem of Prose, 1st Floor, House of Poetry, Ramallah, Palestine, 1988.
Gerard Genet: An Introduction to the Text Collector, Tr. Abdel-Rahman Ayoub, 2nd edition, Dar Toubkal, Morocco, 1986 (compared to that of Abdel Aziz Shbeil: An Introduction to the Comprehensive Text, Supreme Council of Culture, Cairo, 1999).
Greimas, Courtes: Seemiotque, Dictionnaire Raisonne de la theorie du langage, Hacherre Livre, Paris, 1993, p. 194.
Herbert Reed, Art Education, Cairo, 1968.
Intellectuals (Research Council in Social Sciences in 1936 AD in the United States of America).
Jawad Al-Zubaidi, Contemporary Art Porcelain in Iraq, The Little Encyclopedia (227), General Cultural Affairs House - Baghdad, 1986.
John Dickerson, Ceramics Industry, Hashem Al-Hindawi translation and review of Nazarat Al-Saadoun, General Cultural Affairs House. Baghdad 1989.
Kazem Jihad, Odenis Impersonated (Cairo, 1980.(
Mohamed Fikry El-Gazzar, Title and Simotemia Literary Communication, (Cairo: The Egyptian General Book Authority 1988).
Muhammad, dywan, mushkilat ailtanas , majalat 'aqlam ,edad -6- 1995, baghdad , dar alshawn althaqafiat aleama.
Najm Haider, Saad Shaker, the first pioneer, on the book (Saad Shaker, Borders of Ceramics), Baghdad, Ekal Printing House, 2006.
nasr ,mhmmd earif,alhadarat-althaqafat - almadania ( dirasatan limasirat almustalah wadilalat almafhum ),. manshurat almaehad alealamii lilfikr al'iislamii bialwilayat almutahidat al'amrikiat , waldaar alealamiat lilkitab al'iislamii . alriyad t 2 , 1995 m.
Nour Al-Huda, Lotion, Tensions between Heritage and Contemporary, Sharjah, University of Sharjah, 2012.
Robert Schulz, Semiotics and Interpretation, Translated by Saeed Al-Ghanmi, Beirut, Dar Faris for Publishing and Distribution, 1994.
Roland Barth, Fun of Text, Ter: Fouad Wasfa and Hussein Sobhan, (Casablanca: Dar Tobikel Publishing, 1980)-
Sahib Zuhair, in Saad Shaker's Ceramics, on the book (Saad Shaker Borders of Ceramics), Ekal House for Printing and Publishing, Baghdad, Iraq, 2006.
Shuja'a Al-Ani, a study in the eloquence of literary intertextuality, Journal of the literary attitude, No. 17, 1998.
The problem of bias, a cognitive vision and an invitation to ijtihad, part 1, edited by: Professor Dr.: Abdul Wahab Al-Masiri, Publications of the International Institute of Islamic Thought, United States of America, 2nd edition, 1996.
Todorov, Tzvetan, and others: On the Origins of the New Critical Discourse, Translation and Presentation, Ahmed Madani, 1st Floor, Toubkal Publishing House, Casablanca, Morocco, 1987.
Tzfitan, Tartuf., Altnas, see: Fakhri Saleh, Journal of Foreign Culture, No. 104, Baghdad, House of General Cultural Affairs, 1988.
Tzfitan, Torkov., The Dialogical Principle, Ter: Fakhri Saleh, Baghdad, General Cultural Affairs House, 1992.

التنزيلات

منشور

2020-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

Majed Abdulnaby Saleh, A. (2020). تناص المثاقفة البصرية بين الخزف البريطاني والخزف العراقي المعاصر (غوردن الدوين - سعد شاكر ) إنموذجا: دراسة مقارنة. مجلة الآداب, 134, 553-580. https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1075

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

261-270 من 306

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.