مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها في تشكيل الرأي العام إزاء القضايا السياسية

دراسة مسحية لجمهور مدينة بغداد وللمدة من (1/1/2019) إلى (10/2/2019)

المؤلفون

  • Anmar W. Faidhi جامعة بغداد/ كلية الإعلام

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1074

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، الرأي العام، القضايا السياسية

الملخص

يسعى هذه البحث لتسليط الضوء على مواقع التواصل الاجتماعي التي تعمل على تأطير عملية التواصل بين فئات المجتمع الكبير و صناعة رأي عام متفاعل. فالرأي العام يمكن أن يظهر للعيان في أبسط معاينه على شكل وحدات متفاعلة و ظاهرة التفاعل لها أوجهها المتعددة. إذن الرأي العام هو عناصر و مقويات و نتائج عملية التفاعل.

ويعد البحث وصفيا من حيث النوع وقد استعمل الباحث المنهج المسحي لدراسة مجتمع البحث بوساطة الاستبانة. وأجريت على عينه مؤلفة من 400 مبحوث من سكنه محافظة بغداد من متصفحي مواقع التواصل الاجتماعي و تم توزيع استمارة البحث على وفق العينة العشوائية و بأسلوب التوزيع العشوائي على المبحوثين. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث:

  1. وجود اهتمام أغلبية المبحوثين باستعمال مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً الفيس بوك وبشكل يومي وأكثر من المواقع الأخرى.
  2. يرى المبحوثون أنَّ موقع الفيس بوك يمكن أن يوفر لهم تواصلاً معرفياً أكثر من غيره بسبب استعمال العرض الصوري أكثر من القراءة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Akdahi, Hisham Mahmoud, Public Opinion and International Advertising, Alexandria University Youth Foundation, 2010.
Al-Ani, Abdul-Qahar Dawood, Research and Investigation Method in Scientific and Human Studies, Damascus, Dar Al-Alam Science, 2014.
Al-Armishi, Gabriel bin Hassan and others, The Social Network and Values, Amman, Dar Al-Manhajiyya, 2015.
Al-Dulaimi, Abdul-Razzaq Muhammad, New Media and Electronic Journalism, Amman Wael Publishing House, 2011.
Al-Faisal, Abdul Amir, a study in electronic media, Emirates Al-Ain, University Book House, 2004.
Al-Tarabishi, Mervat Muhammad Kamel, Research on Measuring Public Opinion, Institutes and Tools, Continent, Dar Al-Nahda, 2006.
Amer, Fathi Hosni, Opinion polls on the Internet, Cairo Arab Publishing and Distribution, 1st edition, 2013.
Dowidari, Rajaa Waheed, Scientific Research and Its Theoretical Basics and Scientific Practice, Damascus Press, Dar Al-Fikr, 2008.
El-Wadly, Salwa, The Ethical Dimension in E-Marketing Practice, Research presented to the Ninth Scientific Conference, Faculty of Information, Cairo University, 2003.
Faidhi, Anmar Wahid, News Coverage in the Electronic Press, Amman Dar Osama for Publishing and Distribution, 2016.
http://mawdoozcom2018.
Hussein, Farouk, Internet Information Network International, Beirut University Books House, 1997.
Hussein, Samir Muhammad, Cairo Media Research World of Books, 1999.
Kanaan, Ali Abdel-Fattah, Electronic Media, Amman, Dar Al-Ayyam for Publishing and Distribution, Arab Press, 2015.
Madhairi, Mazen, Teaching the Internet at an advanced level, Aleppo, Dar Al-Radwan, No.: Date.
Makkawi, Emad Hassan, Media Theories, Cairo Arab
House for Publishing and Distribution, 2009.
Obeidan, Touqan and others, scientific research, an understanding and tools, 1st edition, Amman, Dar Al-Fikr, 2009.
Rigo, Philip, Post-Virtual Social Exploration of Culture, Informatics, translation: Azza Amer, Cairo, National Center for Translation, 2009.
Shoman, Muhammad, Problems Measuring Public Opinion, Cairo, The Scientific Books House for Publishing and Distribution, 1999.
Shoman, Muhammad, Problems of Standard Public Opinion, Cairo, The Scientific Books House for Publishing and Distribution, 1999.

التنزيلات

منشور

2020-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

Faidhi, A. W. (2020). مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها في تشكيل الرأي العام إزاء القضايا السياسية: دراسة مسحية لجمهور مدينة بغداد وللمدة من (1/1/2019) إلى (10/2/2019). مجلة الآداب, 134, 535-552. https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1074

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 851

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.