العلاج النفسي العصبي في اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية

المؤلفون

  • Abrar Hassan Jaber جامعة بغداد – كلية الآداب –قسم علم النفس
  • Buthaina Mansour Hilo جامعة بغداد – كلية الآداب –قسم علم النفس

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1060

الكلمات المفتاحية:

اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية، التغذية الراجعة العصبية، امواج الدماغ، التجنب، الذكريات الاقتحامية

الملخص

يهدف هذا البحث الى القاء الضوء على علاج اكثر الجوانب المركزية في تشخيص اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية وهو التجنب والخدر وكيف يكمن العلاج العصبي النفسي ان يتجاوز هذا الجانب، فرغم ان التجنب ليس سلبيا دائما، لكنه قد يؤدي إلى فقدان الحس الانفعالي للأدوات المعرفية والانفعالية بما يعرف علميا بالخدر وبالتالي الى مشكلات طويلة الأمد، لذا عندما يراجع المصاب باضطراب ما بعد الضغوط الصدمية فانه يمكن تشبيه مشكلاته بالصدمة المتداخلة بأنها محاولات للعلاج أو الهروب من الذكريات المؤلمة للحدث الصادم وتجنب الخبرات الخاصة المرتبطة بالصدمة. كما ارتبطت اعراض هذا الاضطراب بعجز الذاكرة، لذلك صار هناك تركيز رئيسي للباحثين في هذا الاضطراب في الاعوام الاخيرة الماضية على دراسة مشكلات الذاكرة لدى المصابين بالصدمة، واوعزت نتائج تلك الدراسات مشكلات الذاكرة  الى خلل بيولوجي عصبي ناتج عن الصدمة وقد يكون هذا الخلل في الذاكرة عامل خطر كامن موجود مسبقًا  يسبب تطور اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية. توجه القائمون بالعلاج على اساس اليقظة الذهنية الى الجانب البايولوجي العصبي للدماغ وتغيير الامواج فيه باستخدام تقنية التغذية الراجعة العصبية، وتحديدا على موجتي الفا او ثيتا او كليهما، اذ يتم معالجة المواضيع العاطفية والذكريات المكبوتة بدل تجنبها. و ان هذا التفريغ النفسي المناسب لا يتم كشف شيء جديد من خلاله، بل يعتبر فرصة لتسهيل البصيرة، احترام الذات، التعاطف مع الذات ووضع حدود وقيود الشعور بالاثم والذنب جانبا، عندما يجري كل شيء على ما يرام فان المراجع سوف يهدأ و يدخل في اجزاء عميقه من حياته بمعنى اكثر اللحظات المظلمة والمؤلمة في حياته.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Baum, B. (1997). The bealing dimensions: resolving trauma in the bodymind and spirit. Tucson, AZ: West Press.
Benson, H. (1975). The relaxation response. New York: William Morrow.
Bowlby,J.(1988). A secure base: Parent-child attachment and healthy development. New York: Basic
Braun,B,G.(1988).The BASK model of dissociation clinical applications. Dissociation,(2),16-23.
Brewin CR, Kleiner JS, Vasterling JJ, Field AP. (2007) Memory for emotionally neutral information in posttraumatic stress disorder: a meta-analytic inves- tigation. J Abnorm Psychol.;116:448-463.
Budzynski,T.H.(1999). From EEG to neurofeedback. In J Evans & A.Arbarbanel(Eds), Introduction to quantitive EEG and neurofeedback (pp,65-79). San Diego, CA:Academic Press.
Demos JN. (2014), Getting started with neurofeedback. New York, NY: W. W. Norton and Company. Translated by Azarangi D, Rahmanian m, Danjeh. org. Tehran.
DSM-5.ترجمة د انور الحمادي
FOA, E.B., ZINBARG, R. and ROTHBAUM, B.O. (1992). Uncontrollability and unpre-dictability in post-traumatic stress disorder: an animal model. Psychological Bull- etin 112, 218-238.
Freud,S , & Breuer, J.(1966). Studies on hysteria, New York: Basic Books.
Harvard Medical School. (2004). The benefits of mindfulness. Harvard Women s Health Watch, 11(6), 1.
Khazan Inna, Z. (2016). The Clinical Handbook of Biofeedback, Translated by: M. Rahmanian Ph.D., E. Asbaghi Introduction by: A. Alipour Ph.D.
Mason.L.A.,& Brown back,T.S.(2001). optimal functioning training with EEG biofeedback for clinical populations: A case study. Journal of Neurotherapy,5(1.2),33-43.
McKnight, J. T., & Fehmi, L. G. (2001). Attention and neurofeedback synchrony training: clinical results and their significance. Journal of Neurotherapy, 5(1-2), 45-61.
Moore, J. P., Trudaeu, D. L., Thuras, P. D., Rubin, Y., Stockely, H., & Dimond, T. (2000). Comparison of alpha-theta, alpha and EMG neurofeedback in the production of alpha-theta crossover and the occurrence of visualizations. Journal of Neurotheray, 4(1), 29-42.
Robbins,J.(2000).some hope in biofeedback for attention deficit disorder. New York Times,p.7.
Rowan,A.J.,& Tolunsky, E.(2003).Primer of EEG with amini-atlas.Boston: Butterworth. Heinemann
SALKOVSKIS, P.M. and CAMPBELL, P. (1994). Thought suppression induces intrusion in naturally occurring negative thoughts. Behavior Research and Therapy 32, 1-8.
Salkovskis, P.M. and Campbell, P. (1994). Thought suppression induces intrusion in naturally occurring negative thoughts. Behaviour Research and Therapy 32, 1-8.
Samuelson, K. (2015). Post-traumatic stress disorder and declarative memory functioning: A review
Scott,W.(2000,June).Alpha/theta training. Presendent at EEG. Spectrum, Philadelphia.
Scott,W.,Brod,T,M.,Siderof,S.,Kaiser,D.,&Sagan,M.(2002).Type-specitic EEG biofeedback improves residential Substance abuse treatment. Poster presentation at the meeting of the American Psychiatric Association, Philadephia.Also Available at:
Sills, F. (2001). Craniosacral biodynamics: The breath of life biodynamics, and fundamental skills. Berkeley, CA: North Atlantic Books.
Trinder, H. and Salkovskis, P.M. (1994). Personally relevant intrusions outside the laboratory : long-term Suppression increases intrusion. Behavior Research and therapy 32, 833-842.
Van der Kolk, B. A., McFarlane, A. C., & Weisaeth, L. (1996). Traumatic stress: The effects of overwhelming experience on mind, body, and society. New York: Guilford press.
Walser, R. d., & Hayes, S. C. (2006). Acceptance and Commitment Therapy in the Treatment of Posttraumatic Stress Disorder: Theoretical and Applied Issues. In V. M. Follette & J. I. Ruzek (Eds.),Cognitive-behavioral therapies for trauma (p. 146-172). The Guilford Press.
Walser, R. D., & Hayes, S. C. (2006). Acceptance and Commitment Therapy in the Treatment of Posttraumatic Stress Disorder: Theoretical and Applied Issues. In V. M. Follette & J. I. Ruzek (Eds.), Cognitive-behavioral therapies for trauma (p. 146–172). The Guilford Press.
Whiter,N,E.(1999).Theories of the effectiveness of alpha-theta training for multiple disorder, In .Evans J,R & Arbarbanel A. (Eds.),Introduction to uantitative EEG and neurofeedback (pp.341-367), sanDiego, CA: Academic Press
Wylie, M.S. (2004). The limits of talk. Psychotherapy Networker. 28(1), 30-36.

التنزيلات

منشور

2020-09-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

العلاج النفسي العصبي في اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية. (2020). مجلة الآداب, 134, 163-188. https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1060

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 75

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.