الأنشط اللاصفية في مواجهة العنف المدرسي
(دراسة تحليلية)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.1048الكلمات المفتاحية:
الأنشطة، اللاصفية، العنف المدرسيالملخص
المبحث الاول يمكن اعتبار العنف المدرسي مشكلة سلوكية، وعلية لابد من الاهتمام بإيجاد علاقة متوازنة بين طلاب المدارس على اعتبار أنَّ الطلاب هم انعكاس للمجتمع الذي تتواجد فيه المدرسة، وهم أيضاً عماد المستقبل، والمدرسة لم تعد مؤسسة تعليمية تلقينية، بل هي مؤسسة تربويّة تنشئيّه تنمّي السلوك الإنسانيّ الإيجابيّ وتعمل على مواجهة العنف المدرسيّ من خلال دورها التربوي والتعليميّ في تنفيذ برامج الأنشطة اللاصفية، وعليه يتحدّد هدف الدراسة بالتعرّف على دور الأنشطة اللاصفيّة في مواجهة العنف المدرسيّ والمعوقات التي تواجهها.
تتمثل مشكلة الدراسة في التعرّف على أهمية الأنشطة اللاصفية في المدارس من حيث ووظائفها في تكوين شخصية الطلاب من حيث التعاون والتفاعل والالتزام بالقوانين وقيم المجتمع معاييره في التسامح ونبذ العنف والاعتداء، ومعوقاتها في المدارس، وفي ضوء الواقع المشاهد يمكن تحديد مشكلة الدراسة بـ : الأنشطة اللاصفية في مواجهة العنف المدرسيّ .
وتكمن أهمية الدراسة في أنَّ المدارس لها الدور الاساس في حياة المجتمعات في تنمية وإعداد العنصر البشري لما تقوم به من دور تربوي وتنشئة اجتماعية في بناء جيل واعٍ يملك المعرفة والثقافة والسلوك الإيجابي المبني على التسامح والمرونة ونبذ العنف . وهذا ما تضمنه المبحث الأول .
أما المبحث الثاني فهو الجانب المتعلق بالأنشطة اللاصفية : أهميتها ووظائفها والمعوقات المتصلة بها. أما المبحث الثالث فتناول العنف المدرسي : دوافع العنف ، أسبابه، أنواعه ، بعض النظريات المفسرة للعنف، إجراءات المدرسة لوقف العنف.
توصلت الدراسة الى أن هناك معوقات في المدارس تضعف الدور المكمل للأسرة، بعض ادوار ادارات المدارس تهمش الأنشطة اللاصفية، وازدحام المدارس وعدم وجود قاعات لممارسة النشاط وصغر حجم المدرسة الذي لا يتناسب مع عدد الطلاب ، وكون الدراسة فيها ذات نظام دوام مزدوج ، وضيق الوقت، وأن أكثر المدارس لا يتوفر فيها إخصائي اجتماعي من خريجي الخدمة الاجتماعية، وضعف التعاون بين المدرسة وأسر الطلاب والمجتمع.
التنزيلات
المراجع
Abdel-Latif, Heba (2000), Towards a Suggested Concept of the Role of School Organizations in Confronting the Phenomenon of Violence, Master Thesis, in (Social Work), unpublished, Faculty of Social Work, Fayoum University, 2000, p. 129.
Abu Al-Nasr, Muhammad and Makawi, Atef (2012), Systematic Design for Social Work Research, University Book Publishing and Distribution Center, Helwan University, Cairo.
Abu El-Nasr, Medhat (2013), student extra-curricular activities from a socio-educational perspective, Cairo.
Abul-Fotouh, Radwan and others (1978), Teacher in School and Society, The Anglo-Egyptian Library, Cairo.
Adnan, Talfah and Abbas, Qutaiba. (2008), The Reasons for the Spread of the Phenomenon of Violence and Aggression in Iraq, a research published in Sara from Raya Magazine, Volume (4) Issue 2008, (10), pp. 33-56.
Ahmed Shafiq Al-Sukari, Ahmed (2000), Dictionary of Social Work, University Knowledge House, Alexandria.
Al-Ansari, Ibn Manzoor (1992), Lisan Al Arab, House Revival of the Arab Heritage, 2nd ed., C3, Beirut.
Al-Atoum, Munther (2008), Contemporary School Activity between Theory and Practice, House of Curriculum for Publishing and Distribution, Amman.
Al-Dulaimi, Nahida (2016), The foundations and rules of scientific research, Safa House for Publishing and Distribution, 1st Edition, Amman.
Al-Qarala, Ali (2015), Confronting the phenomenon of violence in schools and universities, The World of Culture House for Publishing and Distribution, 1st Edition, Amman.
Al-Shimi, Marwa (2015), Evaluation of the Professional Performance of a Social Worker in Implementing Extra-Curricular Activities in Al-Azhar Institutes, Master Thesis (Social Work), unpublished, Faculty of Social Work, Helwan University, Cairo, 2015, p.88.
Al-Taraihi, Fakhr al-Din (1983), Bahrain Complex, Al-Wafa Foundation, 2nd floor, c5, Beirut.
Ayed, Official (1998), Educational Activity between Authenticity and Modernization, Majdalawi Library, 1st floor, Amman.
Babbie, Earl, (2002) The Basics of Social Research Edition, Library of Congress Cataloging in publication dat, U.S.A.
Bin Manzour, Muhammad (2008), Lisan Al Arab, Dar Al Maaref, Volume VI, Dr. T, Cairo.
El-Bouhi, Farouk and Mahfouz, Ahmed (2001), School Activities, University Knowledge House, 1st floor, Alexandria.
Elizabeth, Jones, (2013) American indion adolescents' access to and in evolvement in. school extracurricular activities in relation to substance use frequency and risk Behaviors, jdv ydv Ika, vm, West Virginia university, (D.MA), 2013, p64.
El-Khouly, Mahmoud and others (2008), School Violence, Causes and Means of Confrontation, The Anglo-Egyptian Library, Cairo.
F, Underst, Jensen (2015), Student Participation and Choice in Science and Technology Education, Norway: publisher, springer,
Hafez, Nahida (2012), From Mythology to Science, Insights Library Publishing House, 1st Edition, Beirut.
Mahmoud, Hamdi (2003), School Activity, Al-Andalus House for Publishing and Distribution, 3rd Edition, Hail.
Moqbel, Fahmy (1978), School Activity, Maisarah Publishing House, 3rd Edition, Beirut.
Qamar Essam and Mabrouk, Sahar (2004), School Social Service in the context of the educational process, Modern University Office, Alexandria.
Stopping Violence in Schools (2009), A guide for Teachers, United Nation Educational Scientific and cultural Organation, U.N.E.S.C.O.
V Good, Cartar (1973), Dictionary of Education Hill book Company, Third Education, N.Y.
Wilson, Nikki (2009), Impact of Extracurricular Activities on students, American, Research paper, master of science degree 111 school counseling,2009, p.26
Wisal, Saudi (2017), The Role of the Guidance Counselor in Reducing the Phenomenon of School Violence, Master Thesis (Sociology), unpublished, Zian Ashour University, Djelfa, Faculty of Human Sciences, Algeria, 2017. Pp. 71-73.
World Health Organization (2002), World Report on Violence and Health, WHO Regional Office for the Eastern Mediterranean, Cai
Zarrett N (2011), Encyclopedia of Adolescence, Publisher, Elsevier Inc, U.S.A.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.













