فاعلية برنامج ارشادي قائم على العلاج السلوكي الجدلي (اليقظة العقلية) لتغيير اتجاهات الشباب نحو الهجرة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.1017الكلمات المفتاحية:
العلاج السلوكي، اليقظة العقلية، الاتجاهالملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية العلاج السلوكي الجدلي (اليقظة العقلية) في تغيير اتجاهات الشباب نحو الهجرة, وتكونت العينة من (15) طالباً, بعمر (22) سنة , تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية (8) طلاب وضابطة (7) طلاب, بعدها اعدت الباحثة بأعداد مقياس اليقظة العقلية والاتجاه نحو الهجرة واستخراج خصائصه السيكومترية والتحقق من تكافؤ المجموعتين, ثم قامت بأعداد برنامج التدريب على اليقظة العقلية بوصفه كمدخلاً سلوكياً جدلياً , وتكون من (16) جلسة, توصلت النتائج الى فاعلية برنامج التدريب على اليقظة العقلية في تغيير اتجاهات الشباب نحو الهجرة , وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات .
التنزيلات
المراجع
Baangood, S. S. A. (2019). The Effect of Computer Simulation in the Development of Metacognitive Skills in Science. KnE Social Sciences, 535-545.
Baer, R. A., Smith, G. T., Hopkins, J., Krietemeyer, J., & Toney, L. (2006). Using self-report assessment methods to explore facets of mindfulness. Assessment, 13(1), 27-45.
Bardawil, F. A. (2010). When all this revolution melts into air: The disenchantment of Levantine marxist intellectuals. Columbia University.
Barnow, S., Stopsack, M., Grabe, H. J., Meinke, C., Spitzer, C., Kronmüller, K., & Sieswerda, S. (2009). Interpersonal evaluation bias in borderline personality disorder. Behaviour research and therapy, 47(5), 359-365.
Betzig, L. (1989). Causes of conjugal dissolution: A cross-cultural study. Current Anthropology, 30(5), 654-676.
Creswell, J. D., Way, B. M., Eisenberger, N. I., & Lieberman, M. D. (2007). Neural correlates of dispositional mindfulness during affect labeling. Psychosomatic medicine, 69(6), 560-565.
Elices, M., Pascual, J. C., Carmona, C., Martín-Blanco, A., Feliu-Soler, A., Ruiz, E., ... & Soler, J. (2015). Exploring the relation between childhood trauma, temperamental traits and mindfulness in borderline personality disorder. BMC psychiatry, 15(1), 180.
Elices, M., Pascual, J. C., Portella, M. J., Feliu-Soler, A., Martín-Blanco, A., Carmona, C., & Soler, J. (2016). Impact of mindfulness training on borderline personality disorder: A randomized trial. Mindfulness, 7(3), 584-595.
Feliu‐Soler, A., Pascual, J. C., Borràs, X., Portella, M. J., Martín‐Blanco, A., Armario, A., ... & Soler, J. (2014). Effects of dialectical behaviour therapy‐mindfulness training on emotional reactivity in borderline personality disorder: Preliminary results. Clinical psychology & psychotherapy, 21(4), 363-370.
Follette, V. M., Briere, J., Rozelle, D., Hopper, J. W., & Rome, D. I. (Eds.). (2015). Mindfulness-oriented interventions for trauma: Integrating contemplative practices. Guilford Publications.
Graham, J. O. (2018). Learning to be Mindful: An Exploratory Study into the Perceived Benefits of Mindfulness-Based Stress Reduction Training for a Music Therapy Student.
Gratz, K. L., & Roemer, L. (2004). Multidimensional assessment of emotion regulation and dysregulation: Development, factor structure, and initial validation of the difficulties in emotion regulation scale. Journal of psychopathology and behavioral assessment, 26(1), 41-54.
Himelstein, S., Hastings, A., Shapiro, S., & Heery, M. (2012). Mindfulness training for self-regulation and stress with incarcerated youth: A pilot study. Probation Journal, 59(2), 151-165.
Imani, S., Vahid, M. K. A., Gharraee, B., Noroozi, A., Habibi, M., & Bowen, S. (2015). Effectiveness of mindfulness-based group therapy compared to the usual opioid dependence treatment. Iranian Journal of Psychiatry, 10(3), 175.
Jimenez, S. S., Niles, B. L., & Park, C. L. (2010). A mindfulness model of affect regulation and depressive symptoms: Positive emotions, mood regulation expectancies, and self-acceptance as regulatory mechanisms. Personality and individual differences, 49(6), 645-650.
Linehan, M. M. (1993). Cognitive-behavioral treatment of borderline personality disor-der. New York, Guilford.
Linehan, M. M., Armstrong, H. E., Suarez, A., Allmon, D., & Heard, H. L. (1991). Cognitive-behavioral treatment of chronically parasuicidal borderline patients. Archives of general psychiatry, 48(12), 1060-1064.
MacHovec, F. (2009). Cults and Terrorism. Lulu. com.
Manna, H. Islam and Women’s Rights.
Mannaa, M. T. (2019). Halal food in the tourist destination and its importance for Muslim travellers. Current Issues in Tourism, 1-12.
Martin, J. R. (1997). Mindfulness: A proposed common factor. Journal of Psychotherapy integration, 7(4), 291-312.
Mimouni, F., & Metcalfe, B. D. (2012). Leadership development philosophy and practice in Saudi Arabia. Leadership development in the Middle East, 169.
Neacsiu, A. D., Lungu, A., Harned, M. S., Rizvi, S. L., & Linehan, M. M. (2014). Impact of dialectical behavior therapy versus community treatment by experts on emotional experience, expression, and acceptance in borderline personality disorder. Behaviour research and therapy, 53, 47-54.
O’Brien, K. M., Larson, C. M., & Murrell, A. R. (2008). Third-wave behavior therapies for children and adolescents: Progress, challenges, and future directions. Acceptance and mindfulness treatments for children and adolescents: A practitioner’s guide, 15-35.
Rivera, A. C. (2013). Mindfulness and self-compassion in relation to Borderline Personality Disorder. Alliant International University.
Soler, J., Elices, M., Pascual, J. C., Martín-Blanco, A., Feliu-Soler, A., Carmona, C., & Portella, M. J. (2016). Effects of mindfulness training on different components of impulsivity in borderline personality disorder: results from a pilot randomized study. Borderline personality disorder and emotion dysregulation, 3(1), 1.
Swales, M. A., & Heard, H. L. (2007). The therapy relationship in dialectical behaviour therapy. The therapeutic relationship in the cognitive behavioral psychotherapies, 185-204.
Teasdale, J. D., & Segal, Z. V. (2007). The mindful way through depression: Freeing yourself from chronic unhappiness. Guilford Press.
Vess, M., Arndt, J., Cox, C. R., Routledge, C., & Goldenberg, J. L. (2009). Exploring the existential function of religion: The effect of religious fundamentalism and mortality salience on faith-based medical refusals. Journal of personality and social psychology, 97(2), 334.
Wupperman, P., & Neumann, C. S. (2006). Depressive symptoms as a function of sex-role, rumination, and neuroticism. Personality and Individual Differences, 40(2), 189-201.
Wupperman, P., & Neumann, C. S. (2006). Depressive symptoms as a function of sex-role, rumination, and neuroticism. Personality and Individual Differences, 40(2), 189-201.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.