الاغتراب في رواية ديك الفداء لايلي عامير
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.825الكلمات المفتاحية:
الاغتراب، ايلي عامير، ديك الفداءالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى بحث ظاهرة الاغتراب في رواية " ديك الفداء " لايلي عامير ، لأن هذه الظاهرة تبدو أكثر وضوحا في هذه الرواية ، وتمثل تیارا مسيطرة على معطياتها واتجاهاتها الفكرية والفنية، خاصة أن الكاتب استطاع أن يجسد هذه الظاهرة المحورية تجسيدا فنيا متميزا ، وكشف عن طبيعة العلاقة بين عالم الواقع وعالم الحلم لدى الشخصيات، وعما تتسم به من تناقض و تعارض وتصادم و شعور بالإحباط والضياع والاغتراب. وقد اشتملت الدراسة على المحاور التالية :
واقع عامير وظروف حياته . مفهوم الاغتراب . الاغتراب في الأدب الروائي . المعطيات الفكرية في الرواية . مظاهر الاغتراب في الرواية . التقنيات السردية ودورها في إبراز تجربة الاغتراب .
التنزيلات
المراجع
Al-Samra, Mahmoud (1964), Contemporary Writers from the West, Beirut, House of Culture.
Al-Shqeirat, Ahmad Awdallah (1987), Alienation in the poetry of Badr Shaker Al-Sayyab, Amman, Dar Ammar.
Amir, Eli (1983), Scapegoat, Tel Aviv, Am Oved Publishing.
Bitar, Salem (2001), Man's Alienation and Freedom (a philosophical study), Tripoli, the modern book establishment.
Fayoumi, Mohamed Ibrahim (1988), Ibn Majah and the Philosophy of Alienation, Beirut, 1st edition, Dar Al-Jeel.
Govrin, Nurit (2008), Reading the Generations: Hebrew Literature in Circles, Volume 4, Jerusalem, Carmel Publishing House.
Hammad, Hassan Mohamed (1995), the Alienation from Erich Fromm, Beirut, University Foundation for Studies and Publishing.
Holtzman, Avner (2006), Love of Zion: Faces in New Hebrew Literature, Jerusalem, Carmel Press.
Ja`far, Muhammad Radi (1999), Alienation in Iraqi poetry, Damascus, Arab Writers Union publications.
Rashid, Ali Mohamed (2018), the cock still shouting, retrieved from the link:
https://www.alfikre.com/articles.php?id=42413
Rashid, Ali Muhammad (2019), his heart hung in the east - a meeting with Israeli-Iraqi writer Elie Amir retrieved from the link:
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.