رواية امرأة الغائب
دراسة سيميائية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i131.691الكلمات المفتاحية:
السيمياء، امرأة الغائب، المستوى الخطابي، المستوى السرديالملخص
يعد الاتجاه السيميائي من الاتجاهات النقدية الحديثة المهمة الذي أخذ مجالا واسعا من عناية النقاد والقراء على السواء ولاسيما بعد الانتشار الذي رافقه بعد شيوع أعمال الناقد غريماس وصلاحياتها للتطبيق على النصوص الأدبية وغير الأدبية مما وسع من دائرة العناية به, ومن هنا كان اختيارنا رواية(امرأة الغائب) للروائي العراقي(مهدي عيسى الصقر) لتكون أنموذجا تطبيقيا للدراسة التي اخترنا المنهج السيميائي ليكون الأداة الناقدة لها عبر الاستعانة بالآليات الإجرائية لـ(مدرسة باريس السيميائية), والآراء النقدية لمؤسسها الناقد غريماس.
جاء البحث في مقدمة وتمهيد قدمنا فيه تصورا عن الاتجاه السيميائي وأثره في النقد وما له وما عليه رغبة منا بتوضيح بعض مسائله مثل اختلاف النقاد حول ظهوره وتعريفه وغيرها, ثمّ قسمنا الدراسة على ثلاثة مباحث, جاء المبحث الأول بعنوان(المستوى الخطابي), وجاء الثاني ليدرس(المستوى السردي), وخصص الثالث لدراسة(المستوى العميق), ثم ختمنا الدراسة بخاتمة عرضنا بها أهم النتائج التي خرج بها البحث , تلتها قائمة بمصادر ومراجع الدراسة.
التنزيلات
المراجع
Abd al-Razzaq, Ahmad (2014): "Abdo Khali's Studies of Semiotics". Unpublished doctoral dissertation, Faculty of Arts, Baghdad University, Baghdad, Iraq.
Akouni, Salima (2008): "The Attitudes and Scourges of Ibn Shahid Semiotics Study". Unpublished Master Thesis, Al-Haj Lakhdar Batna University, Batna, Algeria.
Al-Morabit, Abdul Wahid (2010): “General Alchemy and Literature Chemistry”.
Al-Saqr, Mahdi Issa (2004): “The Absentee’s Woman”. Al-Mada Press for Culture and Publishing, Damascus, Syria.
Azzam, M. (1996): “Criticism and Semantics towards Semantic Analysis of Literature”. I. Publications of the Ministry of Culture, Damascus, Syria.
Ben Gnisset, Nasreddine (2011): “Classes in the Semiyas”. T1. Modern Books, Irbid, Jordan.
Benkrad, Said (1994): “Introduction to the Narrative Apologies”. Tensift Publisher.
Benkrad, Said (2001): "Semiconductors and their Theme". Magazine Extras (signs), M4 p.
Benkrad, Said (2001): “Narrative Semantics”.
Bou Tayeb, Abdel-Ali (1999): “Levels of Study of the Novel Text: Theoretical approach”.T1. Printing and Security Library, Rabat, Morocco.
Curtis, Joseph (2007): “Introduction to Semiotics Narrative and Rhetoric”. T., Jamal Al-Khudari, Diffusion Publications, I, Beirut, Lebanon.
Fadl, Salah (1998): “Structural Theory in Literary Criticism. Al-Shorouk Press, Egypt.
Genet, Gerard (1997): T, Mohamed Mutasim, Abdul Jalil Al-Azadi, Omar Hali, I2. General Authority of Emirati Printing Press.
Grimas, Algirdas (----): “In the Sense of the Study of Semiotics”. Najib Ghazzawi, Al-Haddad Press, Lattakia, Syria.
Hamdani, Hamid (1991): “The Structure of Narrative Text from the Perspective of Literary Criticism”. Cultural Center for Printing, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon.
Hamdawi, Jamil (2011): “Semiotics between theory and practice. Al-Warraq for Printing & Publishing, Jordan.
Hamon, Philip (1990): “Semiology of Characters”. T, Said Benkrad, Dar Al-Kalam Press, Morocco.
Ibn Mas'oud, Muhammad Al-Arabi (1995): “Narrative Semiotics between Literary Style and Literary Type, Literary Text and Its Simiaries". (Proceedings of the Forum of Arabic Language and Literature), Baji Mukhtar University, Annaba, 15-17 May.
Ibn Mas'oud, Muhammad Al-Arabi (2012): "Semantic Symmetry with Grimas from Structural Significance to Semiconductors". Humanization Research and Studies Journal, Xi'an University, Ashour, Julfa, December 6.
Iskandar, Joseph (2004): “Trends of Modern Poetry Assets and Legends”. House of Public Cultural Affairs, Baghdad, Iraq.
Matten Brunwyn, Ngham Felizitasri (2008): “Glossary of Semantic Terms”. T1, Abed Khazandar, National Center for Translation, I. Egypt.
Mohsen, Abbas (2010): "Ahlam Mustaganemi’s Novels: Semiotics Study". Unpublished doctoral thesis, Faculty of Arts, Mustansiriya University, Baghdad, Iraq.
Nussi, Abdel Majeed (2002): “The Semantic Analysis of the Narrative Speech”. T1. School Company Publishing & Distribution, Casablanca, Morocco.
Puskara, Nadia (2008): “Investigation in the Narrative Alchemy”. Amal Printing and Publishing, Tizi Ouzou, Algeria.
Red, Fidel (2010): “Dictionary of Semiconductors”. I. Diffusion Publications, Arab Science Publishers, Algeria.
Schulz, Robert (1994): “Alchemy and Altawil”. T, Saeed al-Ghanmi, i. Arab Institute for Studies and Publishing, Beirut, Lebanon.
Shakroush, Shadia (2000) "The Narrative of Narrative Reading in the Narrative of the Victim by Rabeh Khaddousi". Amman, p. 141, March.
The Architect, Muhammad (2009): "The Eloquence of the Name of Science in the Women of the Rundi family".
Todrov, Tzvitan (----): Narrative Concepts. T., Abdel Rahman Meziane, Diffusion Publications, I1, Algeria.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.