معوقات تطبيق ضمان الجودة في المدارس الابتدائية في مركز محافظة بابل من وجهة نظر مديري المدارس ومعاونيهم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i143.3662الكلمات المفتاحية:
معوقات، ضمان الجودة، المدارس الابتدائية، مدراء المدارسالملخص
هَدَفَ البحث إلى التعرف على معوقات تطبيق ضمان الجودة في المدارس الابتدائية في مركز محافظة بابل من وجهة نظر مديري المدارس ومعاونيهم، ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث مقياساً يتضمن ثلاث مجالات، (المعوقات البشرية –المعوقات المادية- المعوقات التنظيمية)، وقد تم التحقق من صدق وثبات المقياس ثم وزعه الباحث على مجموعة من مدراء المدارس ومعاونيهم وعلى وفق استجاباتهم تم استخراج النتائج.
التنزيلات
المراجع
• أبو نبعة ،عبد العزيز ومسعد فوزي (1998): معهد الإدارة العامة ، العدد74 ، السنة العشرون مسقط سلطنة عمان.
• الاعرجي , عاصم . (1995): دراسات معاصرة في التطوير الإداري , دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان , الأردن.
• الألوسي، صاحب احمد إبراهيم.(1996) :أساليب التربية المدرسية ،وزارة التربية، النهوض التربوي
• البيلاوي , حسن حسين .(2009) : الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد، ط2, دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان, الأردن.
• البيلاوي، حسن حسين وآخرون. (2006): الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد، ط1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان , الاردن.
• جودة، محفوظ أحمد (2004) . ادارة الجودة الشاملة، مفاهيم وتطبيقات، دار وائل للنشر، عمان – الاردن.
• حامد, خضير كاظم .(2000) : إدارة الجودة الشاملة , ط1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .
• الحداد , عواطف إبراهيم .( 2009 ): إدارة الجودة الشاملة , دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان, الأردن.
• الحداد ، يسرى أحمد ، (2001) ، الإشراف التربوي بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء التقويم التربوي التكويني في دولة البحرين ، واقعه وتطوره ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة البحرين ، كلية التربية.
• الحسن، إبراهيم احمد .(1997): تطبيق إدارة الجودة والاعتماد في المدارس , دار الفكر العربي , القاهرة .
• ستراك، رياض بدري . (2004): دراسات في الإدارة التربوية، دار وائل للنشر، عمان, الاردن.ِ
• السعود، راتب . (2002): إدارة الجودة الشاملة تطبيقها على القطاع الصحي، العبيكان للطباعة والنشر، الرياض, السعودية.
• سلامة ، كايد واخرون (1997) .تطوير نظم الجودة في التربية ،المركز العربي للتعريف والترجمة والتأليف والنشر
•
• طعمة ،أنطون ،2000" الكفايات الضرورية للتعليم في القرن الحادي والعشرون في المرحلتين المتوسطة والثانوية "سلسلة الحلقات الدراسية والمؤتمرات بيروت.
• عابدين، محمود عبد القادر. (2002): تقويم برنامج تدريب مديري المدارس الحكومية كما يراها المديرون والمسؤولون في مديريات التربية والتعليم الفلسطينية, رسالة ماجستير غير منشورة ، فلسطين .
• علوان , قاسم نايف (2001) . إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات الايزو , دار الوفاء للنشر , الاردن , الطبعة الاولى .
• عليمات، صالح ناصر. (2004 ): إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، التطبيقات ومقترحات التطوير، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
• القحطاني ،سهيلة محين كاظم (2008) : إدارة الجودة الكلية وإمكانية تطبيقها في القطاع الحكومي، مجلة الإدارة العامة ،العدد (78) ،الرياض – السعودية.
• القيسي، هناء محمود.(2011) : فلسفة إدارة الجودة في التربية والتعليم العالي (الأساليب والممارسات)، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان, الأردن.
• هاغستروم ،ديمنغ وروبرت (2009) أدارة الجودة الشاملة أسس ومبادئ وتطبيقات ،ترجمة هند رشدي ،كنوز للنشر والتوزيع القاهرة.
• الهلالي ،الهلالي الشربيني (1988) ،إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والجامعي (رؤية مقترحة )،مجلة كلية التربية بالمنصور – مصر.
• الجبوري ،حسين محمد جواد (2012) : منهجية البحث العلمي مدخل لبناء المهارات البحثية ، دار صفاء للنشر والتوزيع ،عمان – الأردن.
• عبد الهادي، نبيل (2001): القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي، ط2، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان-الأردن.
• Klocinski,yohn Robert(2000):Evaluation of Success and failer factorst and Criteria in Implantation of Total Quality Management Principles.
• Yerom,Areavo E.(1997) ouality inEducation An lmplentation Hand Book,vamity books lnternational , New Delhi .
• SIMS R.R and Sims Sj )1998) Toward An understanding of Total Quality Management; Its Relevance and conntibution to Higher Education, in sebreniaj
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.