واوُ السَّـبْقِ في القرآنِ الكريمِ دراسةٌ دلاليةٌ

المؤلفون

  • علي عبدالفتاح الحاج فرهود باحثٌ في الدراساتِ اللغويةِ ، والدلالةِ القرآنيةِ جامعةُ بابلَ

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.311

الكلمات المفتاحية:

الواو ، واو السبق ، واو الثمانية ، الدلالة القرآنية.

الملخص

     الحمدُ للهِ ربِ العالمين ، والصلاةُ والسلامُ على خيرِ خلقِه أجمعين محمدٍ الرسولِ الأمينِ ، وآلِه الطيبين الطاهرين ، وصحبِه الكرامِ الصديقين.

     أما بعدُ ، فإننا نكتنِزُ من قولِه تعالى:{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [يوسف/2] أنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ قد حبا اللغةَ العربيةَ بمزايا بيانٍ لم تحظَ بها لغةٌ من لغاتِ الأُممِ الأُخرى غيرِ العربيةِ ، وهي لُغاتٌ لا شكَّ في أَنها كلَّها آياتٌ جليةٌ أكدها ربُّ العزةِ بقوله: {وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ، إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِلْعَالِمِينَ} [الروم /22] تُبيِّنُ الحقَّ الذي أقره اللهُ تعالى في حُجَّتِه: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت/53] ، وهو ما يجبُ علينا جميعًا – نحن البشرَ - الإقرارُ به ، لأنَّه صِلتُنا باللهِ تعالى ، ونجاتُنا به بين يدَيه. ولو أنَّه تعالى قد جعل للغةٍ أُخرى - غيرِ اللغةِ العربيةِ - بيانًا يُماثِلُ ما في العربيةِ ، أو بلاغةً تعلو على بلاغتِها ، لكانَ حظُّها في الاختيارِ للتنزيلِ أوضحَ في الإقرار.

     ومن هذه الحقيقةِ يتقررُ أنَّ البحثَ اللغويَّ القرآنيَّ لا ينتهي عند حدٍّ معيَّنٍ ، ولا في دائرةِ دراسةٍ خاصةٍ ، ولا يمنعُه أيُّ تفسيرٍ بيانيٍّ يتوهَّمُ بعض العارفين أنه (جامعٌ مانعٌ شافٍ وافٍ) ، ويؤكَّدُ أّنَّ التدبُّرَ المشرَّعَ للمتصلين بالقرآنِ الكريمِ – على تبايُنِ تخصصاتِهم – في قولِه تعالى:{كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الألــبَابِ} [ ص/29] ، و قولِه تعالى:{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} [القمر/17] ، و قولِه تعالى: {أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد/24] إنَّما هو بابٌ فُتُحٌ لقراءةِ النصِّ القرآنيِّ بما يَجِدُّ في ضوءِ المعرفةِ القرآنيةِ الرصينةِ. ومن ميادينِ البحثِ اللغويِّ الدلاليِّ الروابطُ اللفظيةُ التي تكونُ عِمادًا في تركيبِ الجملِ ، وواشجةً في تآزُرِ المعاني من كلِّ جزءٍ يكتنِفُه التركيبُ ؛ لذا تكونُ الرابطةُ اللفظيةُ في التركيبِ اللغويِّ ، أو في الجملةِ هي المحورَ الرئيسَ لتماسُكِ النصِّ ، والمَعقِدَ الدلاليَّ لاتصالِ أجزائِه ، في النظمِ القائمِ على الرابطةِ في أساسِ تكوينِه اللفظيِّ ، أو التحريريِّ الكِتابي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • علي عبدالفتاح الحاج فرهود، باحثٌ في الدراساتِ اللغويةِ ، والدلالةِ القرآنيةِ جامعةُ بابلَ

    د. علي عبدالفتاح الحاج فرهود

    باحثٌ في الدراساتِ اللغويةِ ، والدلالةِ القرآنيةِ

    جامعةُ بابلَ

المراجع

( ) كتاب الأزهية في علم الحروف ، تح: عبدالمعين الملوحي 231.
( ) يُنظر: مغني اللبيب ، ابن هشام ، تح: د. مازن المبارك ومحمدعلي حمد الله 2: 354- 368.
( ) يُنظَر: القاموسُ المحيط ، الفيروزآبادي ، مادة (الواو) 496:3. وأوردها في باب (الياء) 1746:1.
( ) يُنظَر: تاجُ العروس ، الزبيدي ، تح: عبدالكريم العزباوي ، مادة (الواو).
( ) يُنظَر: الكشف والبيان عن تفسير القرآن ، الثعلبي ، تح: الإمام أبي محمد بن عاشور 8: 257- 258.
( ) يُنظر: الجنى الداني في حروف المعاني ، الحسن بن قاسم المرادي ، تح: د. فخرالدين قباوة وزميله 27، والبرهان ، الزركشي ، تح: محمد أبوالفضل ابراهيم 189:3، والمحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، ابن عطية الأندلسي ، تح: عبدالسلام عبدالشافي 287:8 ، والجامع لأحكام القرآن ، القرطبي ، تح: أحمد عبد العليم البيروني 272:8.
( ) ينظر: التفسير الكبير المسمى (مفاتيح الغيب) ، الإمام فخر الدين الرازي 107:21.
( ) درة التنزيل وغرة التأويل ، تح: محمد مصطفى آيدين 280.
( ) الكشف والبيان عن تفسير القرآن 8: 257- 258. ويُنظر: نفسُه 463:11.
( ) التحرير والتنوير 391:6.
( ) نفسُه 355:8.
( ) التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ، تح: مصطفى بن أحمد العلوي وزميله 187:7.
( ) لباب التأويل في معالم التنزيل ، تح: خالد العك وزميله 156:3.
( ) يُنظَر: كتاب العين ، الفراهيدي ، تـح: د. المخزومي ود. السامرائي ، (باب العين والقاف والدال) 26:1.
( ) يُنظَر: المقتضب ، المبرد ، تح: محمد عبدالخالق 94:1 ، والأُصول في النحو ، ابن السراج ، تح: د. عبدالحسين الفتلي 3123:1 ، والقاموس المحيط 436:2 ، والمخصص ، ابن سيدة 268:4 و282 ، ومغني اللبيب 133:1 والعباب الزاخر 29:2 ، و العدد فى اللغة ، ابن سيده ، تح: عبد الله بن الحسين وزميله 35.
( ) تهذيب اللغةِ ، تح: محمد عوض مرعب 155:1. وينظَر: لسانُ العرب ، ابنُ منظور (بضع) 12:8 ، والمصباح المنير ، الفيومي 322:1.
( ) تهذيب اللغة 189:1.
( ) درة الغواص في أوهام الخواص 141 – 142.
( ) مغني اللبيب 362:2.
( ) باحثٌ معاصر.
( ) واو الثمانية 3.
( ) نفسه 4.
( ) المحرر الوجيز 8: 278- 288.
( ) البيان في غريب إعراب القرآن ، تح: د. طه عبد الحميد طه 104:2.
( ) مغني اللبيب 136:1.
( ) القاموس المحيط 496:3.
( ) الجامع لأحكام القرآن 272:8
( ) المصدر السابق نفسه.
( ) الامثل في تفسير كتابِ اللهِ المُنزَل 231:9.
( ) التفسير الكبير المسمى (مفاتيح الغيب) 107:21.
( ) ينظر: مذهبُه المذكور في الصحيفتَين (4-5) من هذا البحث.
( ) يُنظر: كتابُ الأُزهية في علم الحروف 231.
( ) غرائب التفسير وعجائب التأويل ، تح: د. شمران سركال العجيلي 656:1.
( ) المصدر السابق 467:1..
( ) الانتصاف من صاحب الكشاف (طُبِع على هامش كتاب الكشاف للزمخشري) 385:2.
( ) كشف المعاني في متشابه المثاني ، تح: د. عبد الجواد خلف 136.
( ) يُنظَر: الجنى الداني 27.
( ) بدائع الفوائد ، تح: هشام عبد العزيز عطا وزميليه 3: 51-52.
( ) حادي الأرواح ، تح: زائد بن أحمد النشري 49.
( ) مغني اللبيب 362:2.
( ) الفصول المفيدة في الواو المزيدة ، تح: د. حسن موسى الشاعر 142.
( ) الروض الريَّان في أسئلةِ القرآن ، تح: عبدالحليم بن محمد نصار 219:1.
( ) اللباب في علوم الكتاب ، تح: عادل أحمد عبدالموجود وزميله 380:8.
( ) الإتقان 204:1.
( ) التحرير والتنوير 389:12.
( ) نفسه 183:15.
( ) واو الثمانية 14.
( ) تدريسيٌّ في قسم التفسير بكلية القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
( ) بحثٌ منشورٌ في مجلة الدرعية ، في العددين المدمجين (44 و 45) لشهري (ذي الحجة 1429هـ) ، و(ربيع الأول 1430هـ) .
( ) الكشاف 47:5. وينظر: الجنى الداني 27.
( ) التسهيل لعلوم التنزيل ، محمد بن أحمد بن جزي الكلبي ، ضبطه وصححه وخرَّج آياتِه: محمد سالم هاشم 131:2.
( ) إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم 251:4.
( ) ينظر: المقتضب 77:1 ، وسر صناعةِ الإعراب ، ابن جني ، تح: د.حسن هنداوي2: 645- 646.
( ) التسهيل لعلوم التنزيل 131:2.
( ) يُنظر: معاني القرآن وإعرابه ، الزجّاج ، تح: عبد الجليل عبده شلبي 277:3 ، وإعراب القرآن ، النحاس ، تــح: د. زهير غازي زاهد 2: 452-453 ، ولباب التأويل 161:5 ، وموصل الطلاب إلى قواعد الإعراب ، خالد ابن عبدالله الأزهري ، تح: د.عبدالكريم مجاهد 145.
( ) التبيان في تفسير القرآن ، تح: أحمد شوقي الأمين وزميله 42:9.
( ) الكشف والبيان 118:8. ويُنظَر: حياة الحيوان الكبرى ، الدميري ، تهذيب وتصنيف: أسعد الفارس 155:2.
( ) يُنظر: معاني القرآن وإعرابه ، الزجّاج 277:3 ، وإعراب القرآن ، النحاس 2: 452-453 ، ولباب التأويل 161:5، والرَّوض الأُنْف (شرح سيرة ابن هشام) ، أبو القاسم السّهيلي ، تح: مجدي منصور الشورى ، 17:3 ، والبحر المحيط ، أبوحيّان الأندلسي ، تح: عادل أحمد وزميله 112:2، ومغني اللّبيب 474.
( ) ينظر: الجنى الداني 27 ، والتبيان في تفسير القرآن 24:7 ،
( ) يُنظر: البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، ابن عجيبة ، تح: أحمد القرشي452:2 ، والتحرير والتنوير390:3.
( ) يُنظر: التحرير والتنوير 390:3.
( ) ينظر: مغني اللبيب 136:1.
( ) ينظر: التحرير والتنوير 389:12.
( ) الكشاف 5:4. ويُنظر: تفسير جوامع الجامع ، الطبرسي 451:2، وروح المعاني ، الآلوسي 202:11.
( ) التسهيل لعلوم التنزيل 131:2.
( ) النكت والعيون (تفسير الماوردي) ، تح: السيد عبدالمقصود بن عبدالرحيم 470:2. ويُنظر: تفسير ابن عبدالسلام ، عزالدين بن عبدالسلام 289:3.
( ) الكشاف 5:4.
( ) يُنظر: اللآلئ العبقرية في شرح العينية الحميرية ، بهاء الدين الأصبهاني 19:7، وروح المعاني 202:11.
( ) الأمثل 231:9.
( ) أيسر التفاسير 381:2. وينظَر: بحر العلوم ، السمرقندي ، تح: د. محمود مطرجي 47:4.
( ) زاد المسير في علم التفسير 260:3.
( ) مفاتيح الغيب 160:8.
( ) التحرير والتنوير 390:6.
( ) تفسير القمي ، أبو الحسن علي بن إبراهيم القمي ، تصحيح: السيد طيب الموسوي الجزائري 34:1.
( ) البحر المديد 452:2.
( ) التحرير والتنوير 390:3.
( ) ينظر: أسرار التكرار في القرآن ، محمود بن حمزة الكرماني ، تح: عبدالقادر أحمد عطا 132.
( ) ينظر: كتاب العين 42:2 (وصد) ، والمحيط في اللغة ، الصاحب بن عبَّاد ، تح: الشيخ محمد حسن آل ياسين 229:2 ، والتبيان 19:7.
( ) المحرر الوجيز 295:4.
( ) البداية والنهاية ، ابن كثير الدمشقي ، تح: د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي 115:2.
( ) يُنظر: البرهان 189:3 ، والمحرر الوجيز 287:8 ، و الجامع لأحكام القرآن 272:8.
( ) الفصول المفيدة في الواو المزيدة 158.
( ) ينظر: التسهيل لعلوم التنزيل 476:2 ، والجامع لأحكام القرآن 250:15، والتفسير الصافي ، تصحيح: الشيخ حسين الأعلمي 342:5 ، وروح المعاني 30:18 ، وأنوار التنزيل وأسرار التأويل ، القاضي البيضاوي، تح: عبدالقادر العشا حسونة 119:5 ، ومفاتيح الغيب 291:13 ، وبدائع الفوائد 561:3 ، والتحرير والتنوير389:12 ، ونفحات القرآن ، ناصر مكارم الشيرازي 12:9.
( ) الجنى الداني 27.
( ) المحرر الوجيز 117:4. وينظر: روح المعاني 440:9.
( ) لمسات بيانية 484. وينظر: الكتاب ، سيبويه ، تح: د. عبدالسلام محمد هارون 198:1 ، والكشاف 89:6 ، والإعجاز اللغوي والبياني في القرآن الكريم ، علي بن نايف الشحود 371.
( ) نفحات القرآن 8: 239-240.
( ) البحر المديد 359:6.
( ) ينظَر: العين (حسم) 202:1 ، وتفسير القرآن العظيم ، ابن كثير 208:8 ، وبحر العلوم 321:4 ، وجمهرة اللغة ابن دريد ، تح: رمزي منير بعلبكي 273:1 ، ولسان العرب 134:12 ، والمحكم المحكم والمحيط الاعظم في اللغة ، ابن سيدة ، تح: ابراهيم الأبياري 487:1 ،والزاهر في معاني كلمات الناس، تح: د. حاتم صالح الضامن266:1.
( ) إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم 369:6. وينظر: البحر المحيط 180:10 ، أنوار التنزيل وأسرار التأويل 315:5 ، وروح المعاني 70:20 ، والبحر المديد 396:6.
( ) تفسير القرآن العزيز ، تح: أبو عبدالله حسين بن عكاشة وزميله 268:2. وينظر: علل الشرايع ، الشيخ الصدوق 129:2.
( ) البرهان 436:4.
( ) التنقيح في شرح العروة الوثقى ، العلامة الميرزا على الغروى التبريزي (كتاب الصلاة) 257:11.
( ) لمسات بيانية .
( ) سبل السلام شرح بلوغ المرام ، محمد بن إسماعيل الكحلاني ، تقديم: محمد عبدالقادر أحمد عطا 313:6.

منشور

2018-12-23

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

واوُ السَّـبْقِ في القرآنِ الكريمِ دراسةٌ دلاليةٌ. (2018). مجلة الآداب, 1(119), 53-80. https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.311

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 101

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.