The harmony of space and speed in Antara Ben Al-shadad Al – abssy poem
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.118Keywords:
Harmony, Space ,SpeedAbstract
عمل المتلقي على التفاعل مع ما يقرأ ليضيف تاويله للنص , فالتاويلات المختلفة للقراء المنتجين تتراكم بمرور الزمن , فتنتج السلسلة التاريخية للتلقي , والتي يمكن ان تكون مقياسا لما قد قدم من قراءات , والاصل الذي يقوم عليه التاويل كفيل بالوصول الى المعنى الحقيقي للنص الذي سكت عنه المؤلف (المسكوت عنه) , تاركا فجوات , حاثا متلقيه على ردم هذه الفجوات او الفراغات التي لا يمكن سدها الا بعد فهم النص , فالفهم هو ما يجب ان يحققه التاويل قبل كل شيء , والفهم الاول هو باب لسلسلة من القراءات الجديدة للنص , واعني بالفهم الغوص في اعماق النص بحيث تثير فيه عملية التخييل, ومن هذا الخيال تحدث عملية التبادل والتجاوب بين النص والقارئ. لذلك عمل قارئ ايزر على رصد قصدية المؤلف (ابنية النصوص الادبية الباطنية) التي تجعل المعلوم مبهما غامضا , الغموض هو ما يجذب انتباه المتلقي الى الفراغات التي يتركها المبدع في نصه , والكشف عن شفرة النص وفكها عن طريق ردم الفراغات ومواقع اللاتحديد . عاملا في الوقت ذاته على ايجاد العلاقة التي تربط بين ابعاد ثلاثة الفراغ وما تبطنه نفس المبدع والايقاع الذي يبطئ احيانا ويسرع في احيانٍ اخر تبعاً للحالة النفسية التي تحيط بالمبدع .
Downloads
References
• استقبال النص عند العرب , د. محمد رضا مبارك, المؤسسة العربية للدراسات والنشر, عمَّان - الاردن, ط1، 1996م.
• اسرار البلاغة في علم البيان, عبد القاهر الجرجاني (ت 471 أو474ه), صححه وعلق على حواشيه: السيد محمد رشيد رضا, دار الكتب العلمية, بيروت – لبنان, ط1، 1409هـ - 1988م
• الاصول المعرفية لنظرية التلقي, ناظم عودة خضر, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان – الاردن, ط1، 1997م.
• (ابن الانباري)، شرح القصائد السبع الطِّوال الجاهليات, أبو بكر محمد بن القاسم الانباري (ت328هـ ), ضبط متنه وعلق حواشيه: بركات يونس هيُّود, المكتبة العصرية, صيدا – بيروت, 1426هـ - 2005م.
• البيان والتبيين, أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (ت255هـ), تحقيق: عبد السلام محمد هارون, مكتبة الخانجي, القاهرة (د .ت) .
• الخروج من التيه (دراسة في سلطة النص), د. عبد العزيز حمودة, المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, الكويت، 1424هـ - 2003م.
• شرح ديوان عنترة, الخطيب التبريزي, قدم له ووضع هوامشه وفهارسه: مجيد طراد, منشورات دار الكتاب العربي, بيروت, ط1، 1412هـ - 1992م.
• الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية, د. عز الدين اسماعيل, ط2, دار العودة ودار الثقافة, بيروت، 1975م.
• عيار الشعر, محمد بن احمد بن طباطبا العلوي, (ت322هـ), شرح وتحقيق: عباس عبد الساتر, مراجعة: نعيم زرزور, دار الكتب العلمية, بيروت – لبنان, ط1، 1426هـ - 2005م.
• فاعلية الايقاع في التصوير الشعري, د. علاء حسين البدراني, دار غيداء للنشر والتوزيع, عمان – الاردن, ط1، 1436هـ - 2015م.
• فعل القراءة (نظرية جمالية التجاوب في الادب), فولفغانغ آيزر, ترجمة: د. حميد لحمداني, د. جلال الكدية, مكتبة المناهل, فاس، 1995م.
• القارئ الضمني (أنماط الاتصال في الرواية من بنينيان الى بيكيت) , فولفغانغ آيزر , ترجمة: هناء خليف غني الدايني, دار الشؤون الثقافية العامة, العراق – بغداد, ط1، 2006م.
• قراءات اسلوبية في الشعر الجاهلي, د. موسى سامح ربابعة, دار جرير, عمان –الاردن, ط1، 1431هـ - 2010م.
• اللغة والابداع (مبادئ علم الاسلوب العربي), د. شكري محمد عيَّاد, منشورات ناشيونال بريس, ط1، 1980م.
• نظرية التلقي (مقدمة نقدية), روبرت هولب, ترجمة: عز الدين اسماعيل , كتاب النادي الثقافي الادبي بجدة, ط1، 2001م.
الرسائل والاطاريح :
• الإبداع والتلقي في الشعر الجاهلي, محمد ناجح محمد حسن, رسالة ماجستير, جامعة النجاح الوطنية في نابلس, فلسطين, 2004م.
• مظاهر القهر الانساني في الشعر الجاهلي, رباح عبد الله علي, رسالة ماجستير, جامعة تشرين, كلية الآداب والعلوم الانسانية, (د .ت) .
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.