الفراغ والسرعة الايقاعية في معلقة عنترة بن شداد العبسي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.118الكلمات المفتاحية:
فراغ , سرعة , ايقاعالملخص
عمل المتلقي على التفاعل مع ما يقرأ ليضيف تاويله للنص , فالتاويلات المختلفة للقراء المنتجين تتراكم بمرور الزمن , فتنتج السلسلة التاريخية للتلقي , والتي يمكن ان تكون مقياسا لما قد قدم من قراءات , والاصل الذي يقوم عليه التاويل كفيل بالوصول الى المعنى الحقيقي للنص الذي سكت عنه المؤلف (المسكوت عنه) , تاركا فجوات , حاثا متلقيه على ردم هذه الفجوات او الفراغات التي لا يمكن سدها الا بعد فهم النص , فالفهم هو ما يجب ان يحققه التاويل قبل كل شيء , والفهم الاول هو باب لسلسلة من القراءات الجديدة للنص , واعني بالفهم الغوص في اعماق النص بحيث تثير فيه عملية التخييل, ومن هذا الخيال تحدث عملية التبادل والتجاوب بين النص والقارئ. لذلك عمل قارئ ايزر على رصد قصدية المؤلف (ابنية النصوص الادبية الباطنية) التي تجعل المعلوم مبهما غامضا , الغموض هو ما يجذب انتباه المتلقي الى الفراغات التي يتركها المبدع في نصه , والكشف عن شفرة النص وفكها عن طريق ردم الفراغات ومواقع اللاتحديد . عاملا في الوقت ذاته على ايجاد العلاقة التي تربط بين ابعاد ثلاثة الفراغ وما تبطنه نفس المبدع والايقاع الذي يبطئ احيانا ويسرع في احيانٍ اخر تبعاً للحالة النفسية التي تحيط بالمبدع .
التنزيلات
المراجع
• استقبال النص عند العرب , د. محمد رضا مبارك, المؤسسة العربية للدراسات والنشر, عمَّان - الاردن, ط1، 1996م.
• اسرار البلاغة في علم البيان, عبد القاهر الجرجاني (ت 471 أو474ه), صححه وعلق على حواشيه: السيد محمد رشيد رضا, دار الكتب العلمية, بيروت – لبنان, ط1، 1409هـ - 1988م
• الاصول المعرفية لنظرية التلقي, ناظم عودة خضر, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان – الاردن, ط1، 1997م.
• (ابن الانباري)، شرح القصائد السبع الطِّوال الجاهليات, أبو بكر محمد بن القاسم الانباري (ت328هـ ), ضبط متنه وعلق حواشيه: بركات يونس هيُّود, المكتبة العصرية, صيدا – بيروت, 1426هـ - 2005م.
• البيان والتبيين, أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (ت255هـ), تحقيق: عبد السلام محمد هارون, مكتبة الخانجي, القاهرة (د .ت) .
• الخروج من التيه (دراسة في سلطة النص), د. عبد العزيز حمودة, المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, الكويت، 1424هـ - 2003م.
• شرح ديوان عنترة, الخطيب التبريزي, قدم له ووضع هوامشه وفهارسه: مجيد طراد, منشورات دار الكتاب العربي, بيروت, ط1، 1412هـ - 1992م.
• الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية, د. عز الدين اسماعيل, ط2, دار العودة ودار الثقافة, بيروت، 1975م.
• عيار الشعر, محمد بن احمد بن طباطبا العلوي, (ت322هـ), شرح وتحقيق: عباس عبد الساتر, مراجعة: نعيم زرزور, دار الكتب العلمية, بيروت – لبنان, ط1، 1426هـ - 2005م.
• فاعلية الايقاع في التصوير الشعري, د. علاء حسين البدراني, دار غيداء للنشر والتوزيع, عمان – الاردن, ط1، 1436هـ - 2015م.
• فعل القراءة (نظرية جمالية التجاوب في الادب), فولفغانغ آيزر, ترجمة: د. حميد لحمداني, د. جلال الكدية, مكتبة المناهل, فاس، 1995م.
• القارئ الضمني (أنماط الاتصال في الرواية من بنينيان الى بيكيت) , فولفغانغ آيزر , ترجمة: هناء خليف غني الدايني, دار الشؤون الثقافية العامة, العراق – بغداد, ط1، 2006م.
• قراءات اسلوبية في الشعر الجاهلي, د. موسى سامح ربابعة, دار جرير, عمان –الاردن, ط1، 1431هـ - 2010م.
• اللغة والابداع (مبادئ علم الاسلوب العربي), د. شكري محمد عيَّاد, منشورات ناشيونال بريس, ط1، 1980م.
• نظرية التلقي (مقدمة نقدية), روبرت هولب, ترجمة: عز الدين اسماعيل , كتاب النادي الثقافي الادبي بجدة, ط1، 2001م.
الرسائل والاطاريح :
• الإبداع والتلقي في الشعر الجاهلي, محمد ناجح محمد حسن, رسالة ماجستير, جامعة النجاح الوطنية في نابلس, فلسطين, 2004م.
• مظاهر القهر الانساني في الشعر الجاهلي, رباح عبد الله علي, رسالة ماجستير, جامعة تشرين, كلية الآداب والعلوم الانسانية, (د .ت) .
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.