أثر الاتصال الفعال في الوقاية من آثار انفصال الوالدين

المؤلفون

  • مشاعل يوسف خميس يوسف التميمي جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.31973/hqzytv37

الكلمات المفتاحية:

الإنفصال، الوالدين، الإتصال الفعال

الملخص

تعتبر مسألة انفصال الوالدين من التجارب الحياتية التي تترك أثراً عميقاً على الأطفال، إذ قد تؤثر بشكل كبير على صحتهم النفسية والعاطفية. في هذا السياق، جاء البحث لدراسة كيفية تأثير الاتصال الفعّال بين الوالدين والأطفال في التخفيف من الآثار السلبية التي تنجم عن الانفصال. يهدف البحث إلى الكشف عن دور الاتصال الفعّال في تعزيز التكيف العاطفي للأطفال وتوفير استراتيجيات فعالة تدعم رفاهيتهم.

في البداية، سعى البحث إلى تحليل العلاقة بين جودة الاتصال بين الوالدين وأطفالهم بعد الانفصال. وتضمنت منهجية البحث استخدام أساليب نوعية وكَمّية لجمع البيانات، حيث تم توزيع استبيانات على مجموعة من الأسر التي عاشت تجربة الانفصال، وإجراء مقابلات شخصية مع مختصين في علم النفس والأسرة. كما تم دراسة حالات عملية لتحديد استراتيجيات الاتصال الفعّال وتطبيقاتها.

أظهرت نتائج البحث أن الأطفال الذين شهدوا اتصالاً فعالاً ومستداماً مع كلا الوالدين بعد الانفصال كانوا أقل عرضة لمشكلات نفسية مثل القلق والاكتئاب. وقد ساهم هذا النوع من الاتصال في تقليل مستويات التوتر والصراع بين الوالدين، مما انعكس إيجابياً على الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن الأطفال الذين حصلوا على دعم عاطفي واستماع فعال من الوالدين كانوا أكثر قدرة على التكيف مع التغيرات الناتجة عن الانفصال.

توصل البحث إلى أن هناك عدة استراتيجيات تساهم في تحسين الاتصال بين الوالدين. من أبرز هذه الاستراتيجيات الحفاظ على مستوى عالٍ من الصدق والشفافية في التواصل مع الأطفال بشأن التغيرات الحياتية. كما يتطلب الأمر التركيز على الاستماع الفعّال لمشاعر الأطفال واحتياجاتهم دون حكم مسبق. ومن المهم أيضاً توفير دعم ثابت وموثوق للأطفال، والحفاظ على الروتين اليومي قدر الإمكان.

في الختام، يبرز البحث أهمية الاتصال الفعّال كأداة حيوية في تقليل الآثار السلبية لانفصال الوالدين على الأطفال. إذ يُظهر أن تحسين جودة التواصل بين الوالدين يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في تعزيز رفاهية الأطفال وتسهيل قدرتهم على التكيف مع التغيرات الحياتية. بناءً على هذه النتائج، توصي الدراسة بضرورة تبني استراتيجيات تواصل فعالة كجزء من خطط الدعم للأسرة، وإجراء مزيد من الدراسات لفحص تأثيرات الاتصال الفعّال على جوانب أخرى من حياة الأطفال بعد الانفصال.

التنزيلات

المراجع

بلخماس ي . مروش ق. (2023). أثر طلاق الوالدين على تقدير الذات لدى الطفل المتمدرس المدمن على الألعاب الالكترونية. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(1), 103-118. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/222005

حافظ. أ . (2007) . مبادئ الإدارة العامة، ط1، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة>

عبد الهادي . ج . (1999) . مدخل لدراسة المجتمع. الهيئة العامة للكتاب . القاهرة.

فريد ب. (2019). أثر طلاق الوالدين على مظاهر الصحة النفسية لدى عينة من أبناء المطلقين. مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية, 1(1), 170-202. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/149190

موسى ، ع . (2008). سيكولوجية القهر الأسري . عالم الكتاب . القاهرة .

Afifi, T. D., Granger, D. A., Joseph, A., Denes, A., & Aldeis, D. (2015). The influence of divorced parents’ communication skills on adolescents’ and young adults’ stress reactivity and recover. Communication Research, 42(7), 1009-1042. doi:10.1177/0093650213509665

du Plooy, K., & van Rensburg, E., (2015). Young adults’ perception of coping with parental divorce: A retrospective study. Journal of Divorce & Remarriage, 56(6), 490-512. doi:10.1080/10502556.2015.1058661

du Plooy, K., & van Rensburg, E., (2016). What do the true experts say? Young adults’ recommendation for coping with parental divorce. The Social Work PractitionerResearcher, 28(2), 138-156. doi:10.25159/2415-5829/1477

Healthy Children. How to Support Children after Their Parents Separate or Divorce. (2020). HealthyChildren.org. https://www.healthychildren.org/English/healthy-living/emotional-wellness/Building-Resilience/Pages/How-to-Support-Children-after-Parents-Separate-or-Divorce.aspx

James, C. L. (2018). Communication in Divorced Families with Children: A Review of the Literature. THE HILLTOP REVIEW, 83.

Ketehur (1999): Handy Gapped Children, Medical Books, London.

Naguist KH, Edwaldu (1997) : Successful Breast Feeding In spite of Early Mother–Baby And Parathion For Neonatal Care – Midwifery, Vol(13), No(1), New York.

Oshman (1999): Guidance Services In The Modern School Brace, New York, U.S.A.

Pederson, D. M. (2004): Identification Of Levels Of Self-Identity Perceptual And Motor Skills, New York.

Stratton, Phages N. (2003): Students Dictionary Of Psychology, Closct Private Company, London.

التنزيلات

منشور

2025-03-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

التميمي م. . (2025). أثر الاتصال الفعال في الوقاية من آثار انفصال الوالدين. مجلة الآداب, 152, 321-332. https://doi.org/10.31973/hqzytv37

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-07-28

النسخة النهائية

2024-08-12

الموافقة

2024-08-20

النشر الالكتروني

2025-03-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 21

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.