أثر الاتصال الفعال في الوقاية من آثار انفصال الوالدين
DOI:
https://doi.org/10.31973/hqzytv37الكلمات المفتاحية:
الإنفصال، الوالدين، الإتصال الفعالالملخص
تعتبر مسألة انفصال الوالدين من التجارب الحياتية التي تترك أثراً عميقاً على الأطفال، إذ قد تؤثر بشكل كبير على صحتهم النفسية والعاطفية. في هذا السياق، جاء البحث لدراسة كيفية تأثير الاتصال الفعّال بين الوالدين والأطفال في التخفيف من الآثار السلبية التي تنجم عن الانفصال. يهدف البحث إلى الكشف عن دور الاتصال الفعّال في تعزيز التكيف العاطفي للأطفال وتوفير استراتيجيات فعالة تدعم رفاهيتهم.
في البداية، سعى البحث إلى تحليل العلاقة بين جودة الاتصال بين الوالدين وأطفالهم بعد الانفصال. وتضمنت منهجية البحث استخدام أساليب نوعية وكَمّية لجمع البيانات، حيث تم توزيع استبيانات على مجموعة من الأسر التي عاشت تجربة الانفصال، وإجراء مقابلات شخصية مع مختصين في علم النفس والأسرة. كما تم دراسة حالات عملية لتحديد استراتيجيات الاتصال الفعّال وتطبيقاتها.
أظهرت نتائج البحث أن الأطفال الذين شهدوا اتصالاً فعالاً ومستداماً مع كلا الوالدين بعد الانفصال كانوا أقل عرضة لمشكلات نفسية مثل القلق والاكتئاب. وقد ساهم هذا النوع من الاتصال في تقليل مستويات التوتر والصراع بين الوالدين، مما انعكس إيجابياً على الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن الأطفال الذين حصلوا على دعم عاطفي واستماع فعال من الوالدين كانوا أكثر قدرة على التكيف مع التغيرات الناتجة عن الانفصال.
توصل البحث إلى أن هناك عدة استراتيجيات تساهم في تحسين الاتصال بين الوالدين. من أبرز هذه الاستراتيجيات الحفاظ على مستوى عالٍ من الصدق والشفافية في التواصل مع الأطفال بشأن التغيرات الحياتية. كما يتطلب الأمر التركيز على الاستماع الفعّال لمشاعر الأطفال واحتياجاتهم دون حكم مسبق. ومن المهم أيضاً توفير دعم ثابت وموثوق للأطفال، والحفاظ على الروتين اليومي قدر الإمكان.
في الختام، يبرز البحث أهمية الاتصال الفعّال كأداة حيوية في تقليل الآثار السلبية لانفصال الوالدين على الأطفال. إذ يُظهر أن تحسين جودة التواصل بين الوالدين يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في تعزيز رفاهية الأطفال وتسهيل قدرتهم على التكيف مع التغيرات الحياتية. بناءً على هذه النتائج، توصي الدراسة بضرورة تبني استراتيجيات تواصل فعالة كجزء من خطط الدعم للأسرة، وإجراء مزيد من الدراسات لفحص تأثيرات الاتصال الفعّال على جوانب أخرى من حياة الأطفال بعد الانفصال.
التنزيلات
المراجع
بلخماس ي . مروش ق. (2023). أثر طلاق الوالدين على تقدير الذات لدى الطفل المتمدرس المدمن على الألعاب الالكترونية. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(1), 103-118. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/222005
حافظ. أ . (2007) . مبادئ الإدارة العامة، ط1، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة>
عبد الهادي . ج . (1999) . مدخل لدراسة المجتمع. الهيئة العامة للكتاب . القاهرة.
فريد ب. (2019). أثر طلاق الوالدين على مظاهر الصحة النفسية لدى عينة من أبناء المطلقين. مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية, 1(1), 170-202. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/149190
موسى ، ع . (2008). سيكولوجية القهر الأسري . عالم الكتاب . القاهرة .
Afifi, T. D., Granger, D. A., Joseph, A., Denes, A., & Aldeis, D. (2015). The influence of divorced parents’ communication skills on adolescents’ and young adults’ stress reactivity and recover. Communication Research, 42(7), 1009-1042. doi:10.1177/0093650213509665
du Plooy, K., & van Rensburg, E., (2015). Young adults’ perception of coping with parental divorce: A retrospective study. Journal of Divorce & Remarriage, 56(6), 490-512. doi:10.1080/10502556.2015.1058661
du Plooy, K., & van Rensburg, E., (2016). What do the true experts say? Young adults’ recommendation for coping with parental divorce. The Social Work PractitionerResearcher, 28(2), 138-156. doi:10.25159/2415-5829/1477
Healthy Children. How to Support Children after Their Parents Separate or Divorce. (2020). HealthyChildren.org. https://www.healthychildren.org/English/healthy-living/emotional-wellness/Building-Resilience/Pages/How-to-Support-Children-after-Parents-Separate-or-Divorce.aspx
James, C. L. (2018). Communication in Divorced Families with Children: A Review of the Literature. THE HILLTOP REVIEW, 83.
Ketehur (1999): Handy Gapped Children, Medical Books, London.
Naguist KH, Edwaldu (1997) : Successful Breast Feeding In spite of Early Mother–Baby And Parathion For Neonatal Care – Midwifery, Vol(13), No(1), New York.
Oshman (1999): Guidance Services In The Modern School Brace, New York, U.S.A.
Pederson, D. M. (2004): Identification Of Levels Of Self-Identity Perceptual And Motor Skills, New York.
Stratton, Phages N. (2003): Students Dictionary Of Psychology, Closct Private Company, London.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Mashael Yousef Khamis Yousef Al Tamimi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.