ريادة الأعمال النسائية بدولة الإمارات العربية المتحدة
السمات، المحفزات، والتحديات
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4220الكلمات المفتاحية:
ريادة الأعمال، ريادة الأعمال النسائية، السمات، المحفزات، التحديات، دولة الإمارات العربية المتحدةالملخص
هدفت الدراسة إلى التحقيق في الوضع الحالي لريادة الأعمال النسائية في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث الخصائص الشخصية والمهنية والاجتماعية لرائدات الأعمال، والدوافع التي تدفعهن للدخول في مجال ريادة الأعمال، والتحديات التي يواجهنها.
ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الدراسة طريقة بحث مسحي مع عينة هادفة من 210 سيدات أعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة. تم استخدام أداة المسح لجمع البيانات.
وكشفت الدراسة أن رائدات الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة يمتلكن مجموعة متنوعة من السمات الشخصية والاجتماعية والمهنية، بما في ذلك التصميم والمرونة وقدرات الإقناع. كما أظهرت النتائج أن رائدات الأعمال يحفزهن عوامل مختلفة، بما في ذلك النجاح الشخصي والثروة والمكانة، في حين برزت فرص العمل المحدودة والطلاق كعوامل محفزة مهمة. بالإضافة إلى ذلك، حددت الدراسة العديد من التحديات التي تواجهها رائدات الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك التحديات الشخصية مثل نقص المهارات التسويقية، فضلا عن التحديات البيئية مثل عدم كفاية رأس المال في مرحلة البدء، والإجراءات الحكومية المعقدة.
وأوصت الدراسة بأن تركز رائدات الأعمال على تطوير مهاراتهن التسويقية، وتوظيف مستشارين تسويقيين لمساعدتهم في تطوير استراتيجيات تسويقية فعالة، وتحديد أولويات التوازن بين العمل والحياة من خلال تفويض المهام إلى أفراد الأسرة الموثوق بهم. وعلاوة على ذلك، جرى التشديد على تقديم الدعم المالي إلى صاحبات المشاريع الطموحات.
التنزيلات
المراجع
أزذاذ، نادية. (2021). البناء الحضاري والثقافي في ريادة الأعمال: بناء الشخصية نموذجا. مجلة مقاربات، ع46، 158 - 167.
حسن، دينا مفيد علي. (2019). المبادرات المجتمعية وتمكين المرأة لريادة الاعمال في المشروعات الصناعية الصغيرة " مبادرة الست المصرية نموذجا". مجلة البحث العلمي في الآداب، 20(7)، 93 -136.
رفاعي، عبير محمد عباس محمد. (2017). ريادة الأعمال النسائية كمدخل للتنمية القائمة على المعرفة: دراسة حالة لعينة من رائدات الأعمال. المؤتمر الدولي السنوي لكلية الآداب: المرأة .... وصناعة المستقبل.
السويدي، س. (2021). تحويلات المرأة الإماراتية إلى ريادة الأعمال تتجاوز 60 مليار درهم. https://www.albayan.ae/expo/news/2021-12-23-1.4330973
شامي، ميرندا. (1995). العوامل المؤثرة على مدى نجاح المرأة في المشروعات التي تمتلكها وتديرها في الأردن https://fada.birzeit.edu/
ضيف، عائشة، وبوران، سمية. (2017). دراسة ميدانية لريادة الأعمال النسائية في منطقة الشرق الأوسط: التحديات والفرص. مجلة اقتصاد المال والأعمال، مج. 1، ع. 4، ص ص. 118-133.
عرفات، نائلة قاسم. (2010). واقع الآليات الوطنية للنهوض بالمرأة الفلسطينية: 1996-2008 https://fada.birzeit.edu/
علام، وآخرون. (2011). دراسة تجريبية لعوامل نجاح رائدات الأعمال في المنطقة الجنوبية في ماليزيا، المجلة الدولية للاقتصاد والتمويل، 3(2). 175 – 223.
الفرجاني، فاطمة، والشيخي، نورية. (2019). خصائص ومعوقات ريادة الأعمال النسائية: دراسة تطبيقية على النوادي الرياضية النسائية في مدينة بنغازي. مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية، (2)، 1 – 26.
فرحات، نادية. (2012). عمل المرأة وأثره على العلاقات الأسرية. مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، (8)، 126 – 134.
القصابي، خليفة بن أحمد بن حميد. (2020). تحليل الفقرات في بناء المقاييس النفسية: الصدق الظاهري، صدق الفقرات، الصدق العاملي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مج8, ع3، 541 - 555.
القضاة، عبد الحميد محمد، والشريفين، نضال كمال محمد. (2019). أثر طول الاستبانة وطريقة تطبيقها على دقة تقديرات معالم القدرة والفقرات (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد.
محمد، محمد حبشي حسين. (2019). تكافؤ / ثبات القياس في البحوث النفسية والتربوية: مقارنة بين التحليل العاملي التوكيدي متعدد المجموعات ونظرية الاستجابة المفردة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج29, ع103، 25 - 56.
Aidis, R., Estrin, S., & Mickiewicz, T. (2007). Institutions and entrepreneurship development in Russia: A comparative perspective. Journal of Business Venturing, 22(2), 167-192. https://doi.org/10.1016/j.jbusvent.2005.10.001
Ansari, Rukhsar & Jamgade, Sweety & B S, Sushma. (2020). Women Entrepreneurship through Microfinance Institute in India. 6. 18-22.
Ansari, Rukhsar & Jamgade, Sweety & B S, Sushma. (2020). Women Entrepreneurship through Microfinance Institute in India. 6. 18-22.
Arenius, Pia & Minniti, Maria. (2005). Perceptual Variables and Nascent Entrepreneurship. Small Business Economics. 24. 233-247. 10.1007/s11187-005-1984-x.
Arenius, Pia & Minniti, Maria. (2005). Perceptual Variables and Nascent Entrepreneurship. Small Business Economics. 24. 233-247. 10.1007/s11187-005-1984-x.
Bandura, A. (1997). Self-efficacy: The exercise of control. Freeman.
BELCOURT, M. L., BURKE, R. J. et LEE-GOSSELIN, H. (1991), Une cage de verre : les entrepreneures au Canada, Ottawa, Conseil consultatif canadien sur la situation de la femme.
BELCOURT, M. L., BURKE, R. J. et LEE-GOSSELIN, H. (1991), Une cage de verre : les entrepreneures au Canada, Ottawa, Conseil consultatif canadien sur la situation de la femme.
Bosma, N., Schutjens, V., & Astm, E. (2019). Female entrepreneurship and economic growth: Insights from 54 countries. Small Business Economics, 53(1), 1-23.
Brush, et. Al. (Eds.). (2010). Women Entrepreneurs and the Global Environment for Growth: A Research Perspective. Edward Elgar Publishing.
Constantinidis C., Cornet, A., & Asandei, S. (2006). Financing of Women-Owned Ventures: The Impact of Gender and Other Owner- and Firm-Related Variables. Venture Capital 8(2): pp. 133 – 157. DOI:10.1080/13691060600572557.
Cuberes, D., & Teignier, M. (2016). Aggregate effects of gender gaps in the labor market: A quantitative estimate. Journal of human capital, 10(1), 1-32.
d’Andria, A., & Gabarret, I. (2016). Femmes et entrepreneurs: trente ans de recherches en motivation entrepreneuriale féminine. Revue de l’Entrepreneuriat, 15(3), 87-107.
d’Andria, A., et Gabarret, I. (2016). Femmes et entrepreneurs: Trente ans de recherches en motivation entrepreneuriale feminine. Revue de l’Entrepreneuriat, 15(3), 87 – 107. DOI: 10.3917/entre.153.0087
Devi, Dr & Maheswari, Ms & Head, & Scholar,. (2021). A study on perception towards women entrepreneurship.
Duval-Couetil, N., Felderhoff, T., Toney, B., & Welter, F. (2021). Women entrepreneurship and gender-responsive policies: A systematic review. Entrepreneurship Theory and Practice, 45(2), 199-229. https://doi.org/10.1177/1042258720957401
Filion, L. (1997). The field of entrepreneurship: history, evolution, trends. SME International Review , 10 (2), 129–172. https://doi.org/10.7202/1009026ar
Filion, L. (1997). The field of entrepreneurship: history, evolution, trends. SME International Review , 10 (2), 129–172. https://doi.org/10.7202/1009026ar
Gamber, W. (1998). A Gendered Enterprise: Placing Nineteenth-Century Businesswomen in History. Business History Review, 72(2), 188-218.
Gem 2020/21 women’s entrepreneurship report. (n.d.). https://www.gemconsortium.org/reports/womens-entrepreneurship.
Hisrich, R. D., Langan-Fox, J., & Grant, S. (2007). Women entrepreneurs and their ventures: A study of the Australian venture capital industry. Journal of Business Venturing, 22(6), 853-876. https://doi.org/10.1016/j.jbusvent.2006.09.002
Huybrechts, B., Verspreet, J., & Van acker, T. (2020). Motivations and barriers to entrepreneurship among women in five European countries. Journal of Small Business Management, 58(3), 542-559.
Jarrar, A. (2022). Entrepreneurship in Jordan: the eco-system of the Social Entrepreneurship Support Organizations (SESOs). Journal of Innovation and Entrepreneurship. 11. 10.1186/s13731-022-00200-z.
Jurgen, B. (ED). (2003). Joseph Schumpeter, Entrepreneurship, Style and Vision. Newyork kluwer - Academic Publishers.
Kew, J., & Stredwick, J. (2017). Women's entrepreneurship in developing countries: A review and research agenda. International Journal of Management Reviews, 19(3), 317-342.
KHAN, RIZWAN & Salamzadeh, Yashar & Shah, Syed & Hussain, Mazhar. (2020). Factors Affecting Women Entrepreneurs’ Success; A study of Small and Medium-Sized Enterprises in Emerging Market of Pakistan. 10.21203/rs.3.rs-63473/v1.
Kumar, S. & Birwal, N. (2022). Analyzing Factors Affecting Women Entrepreneurs. Journal of Emerging Technologies and Innovative Research, 6(4). 79-83.
Kwolek-Folland, A. (1998). Incorporating Women: a History of Women and Business in the United States. Twayne Publishers.
Lipy, N., Sharmin, H., Md. M., & Rahman, H. (2021). Factors of Women Entrepreneurs' success in Small and Medium Enterprises (SMEs) in Bangladesh. International Fellowship Journal of Interdisciplinary Research, 1(2), 127–138. https://doi.org/10.5281/zenodo.4728227.
Mater. V. & Zenovta, C. (2011). Entrepreneurship versus Intrapreneurship. Review of International Comparative Management. 12 (5), 972 – 1113.
Mungure, D. (2021). major personality traits that relates to the life outcomes of an individual in the big five theory of personality: a review of literature. Ensemble, 3(1), 62-68. 10.37948/ensemble-2021-0301-a008.
Nicholson, L. (2013). Feminism/Postmodernism. Routledge.
Offen, K. (1988). Defining Feminism: a Comparative Historical Approach. Signs. Journal of Women in Culture and Society, 14(1), 119-157.
Ouedraogo, L. et Lent, R. (1993). Femmes entrepreneures au Sahel. Québec:Centre Sahel.
Pal, B. & Mishra, S. (2021). Success of Women Entrepreneurs: An Empirical Study on Indian Women Entrepreneurs. International Journal of Psychosocial Rehabilitation, 7(6), 632-640.
Ramdas, S. & Patrick, H. (2018). motivating factors that influence women entrepreneurs. International Journal of Research in Business Managemen, 6(4), DOI:10.13140/RG.2.2.35272.96002
Shah, et al. (2021). Factors Affecting Women Entrepreneurship and its impact on SMEs Development. International Journal of Innovation, Creativity and Change. 15(7), 228-252.
Wynarczyk, P. & Marlow, S. (Eds.). (2010). Innovating Women: Contributions to Technological Advancement. Emerald Group Publishing Limited.
Zhao, H., Seibert, S. E., & Hills, G. E. (2005). The mediating role of self-efficacy in the development of entrepreneurial intentions. Journal of Applied Psychology, 90(6), 1265-1272. https://doi.org/10.1037/0021-9010.90.6.1265
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Raida Saeed Ali AlKetbi, Ouassila Yaiche

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.