عدد 138 (2021)

					معاينة عدد 138 (2021)

الحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ، والصلاةُ والسلامُ على خاتمِ الأنبياءِ والمُرسلَينَ ، سيّدنا محمدٍ، وعلى آل بيته الطيبينَ الطاهرينَ، وصحبِهِ الأخيار المُنتجَبينَ، أمّا بعد ...
ففي عصرنا الحالي بدأ الاهتمامُ يتزايد في البحث العلميّ التطبيقيّ ، ولاسيما البحث في مجالات العلوم الإنسانيّة. إنَّ هذه الدراساتِ التطبيقيةَ يمكن أن تفتح البابَ أمامَ الباحثين الجدد وتعينهم في اختيار موضوع أو تطبيق عمليّ مماثل أو استكمال العمل البحثيّ في أحد هذه الموضوعات لتسهم، في الأقل، في حلّ الكثير من المشكلات البحثيّة ، وفي الانتقال من الجانب النظري إلى الجانب العملي التطبيقي.
يسرنا أن نقدّم بين أيديكم العدد الثالث لهذا العام (2021)، وهو العدد (138) لشهر أيلول، والعدد الأول للعام الدراسيّ (2021/2022)، وهو عددٌ مكمِّلٌ للسلسلة الطويلة من إنجازات مجلّة الآداب، وقد رُتّبتِ البحوثُ فيه على وفق أسماء الباحثينَ وتسلسلهم الأبجديّ مع مراعاة الرُّتبة العلميّة في ذلك، وقد أصدرت المجلةُ مُلحَقَينِ لهذا العدد لاستيعاب البحوث العلميّة المقبولة للنشر فيها، وممّا يجدر ذكره أنّ المجلة شهدت زيادةً كبيرةً في البحوث الخارجيّة لباحثين من جامعات عربيّة مختلفة.
وما يميّز هذا العدد هو الترتيبُ البحثيّ للبحوث العلميّة المكتوبة باللغات العربيّة والشرقيّة في جزئها الأول، والبحوث المكتوبة باللغة الإنكليزيّة واللغات الأجنبيّة الأخرى في الجزء الثاني، على وفق ترتيبها في العدد السابق ، وذلك لأنّ هناك بحوثاً في غير تخصّص اللغة والأدب مكتوبة باللغة الانكليزيّة، ومن ثَمَّ أصبح لها موقعها الخاصّ في الترتيب البحثيّ للبحوث . كما استمرت المجلةُ في هذا العدد بالعمل بالمعرِّف الإلكترونيّ للمقالات البحثيّة المشاركة في العدد (DOI) الذي استُعمِل في العدد السابق، وهو كما ذكرنا ، يسهل عمليّة الاستشهاد (Citation) بالبحوث المنشورة في المجلّة، ويرفع من تقييمها الإلكترونيّ.
وفي الختام نقول: إنَّ هذا العمل يدعونا إلى تقديم الأفضل في الأعداد القادمة بإذن الله تعالى، ويدعونا أيضاً إلى السعي الجادّ والاجتهاد في العمل من أجل تحقيق رسالتنا الثقافيّة والعلميّة، تلك الرسالة التي ما انفكَّت كليّة الآداب تعمل على إيصالها إلى كلّ المهتمّينَ بالعلم والمعرفة... ومن الله التوفيق والسداد.

أ.د. عبد الله صبار عبود
رئيس تحرير مجلة الآداب

منشور: 2021-09-15

علم اللغة والأدب العربي

  • شرح مشكلات شعر أبي تمام لأبي حامد احمد بن محمد البشتي الخارزنجي المتوفى سنة 348هـ -القسم الثالث-

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1785
    Nabil Mohammed Salman
    1-24
  • أثر السامع في توجيه حروف المعاني في القرآن الكريم

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1784
    Shifaa Khudair Abbas
    25-42
  • الفعل في قراءة أبان بن تغلب

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1781
    Khadiga Majid AbdAl-HUSSAIN ABBAS، Hayder Muhammed Jabur Al-Abody
    43-60
  • ثنائية الشباب ضد الشيب في شعر الباخرزي دراسة تحليلية

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1780
    Waleed Owaid Hussein Ali، Arkan Hussein Muttar Al-Shuwaili
    61-76

علم التاريخ

علم الجغرافيا

علم الاجتماع

  • مشاركة النساء في احتجاجات تشرين ٢٠١٩ إشكالية وجود في المجال العام

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1762
    Ilham Makki Hammadi, PHD
    447-470
  • مشكلات النطق لدى تلاميذ المدارس الابتدائية بحث نظري وصفي

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1768
    Tuqa Ali Hameed، Mayda Ahmed Al-jada, PHD
    471-486

علم الفلسفة

  • فلسفة مابعد الحقيقة وأبعادها السياسية

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1808
    Salah Al-Jabiri
    487-512
  • الجمال عند الكندي

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1651
    Hanan Majeed Ali
    513-520

العلوم التربوية والنفسية

  • الاستحقاق النفسي وعلاقـته بالكفـاح الشخـصي لدى الـمرشدين التربويين

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1713
    Jala Abid Al-Jibori
    143-178
  • ذاكرة الوميض وعلاقتها بالمنهج الاحتمالي

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1091
    Riadh Aziz Abbas, PHD
    179-202
  • أثر استراتيجية حدائق الافكار في اكتساب المفاهيم النفسية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم المنطقي

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1765
    Bakr Farooq Sulaiman AL-Haddad، Qusay Mohammad Latif Al-Samurai, PHD
    203-232
  • فاعلية مسرح العرائس في التعليم

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1775
    Sura Hameed Abdulkareem، Azhar Alwan Kshash, PHD
    233-254
  • القيم الشخصية لدى موظفي الدولة

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1769
    Saba Nizar Kadhim، Sawsan Abid Ali Al-Sultani
    255-278
  • فاعلية استراتيجية ترشيح الافكار في تحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الرابع الادبي

    DOI: https://doi.org/10.31973/aj.v3i138.1776
    Muntaha Abdulkareem Mohammed Alhasan، Parwin Mahmoud Shoukry
    279-292

علم اللغة والأدب الشرقي

دراسات أخرى

علم اللغات الاجنبية وآدابها

علم اللغة والأدب الانجليزي