اتجاهات الصحافة العراقية إزاء مشكلات الشباب دراسة تحليلية في جريدة (المدى)
للمدة من 1/1/ 2018م لغاية 31/3/2018 م
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.916الكلمات المفتاحية:
اتجاهات الصحافة، المشكلات، الشبابالملخص
يرمي هذا البحث الى معرفة اتجاهات الصحافة العراقية إزاء مشكلات الشباب، إذ تتمحور أهدافه بالإجابة عن التساؤلات التي تمت صياغتها في ضوء مشكلة البحث لغرض التعرف على أهم المشكلات التي تواجه الشباب وحظيت باهتمام الصحافة العراقية، والوقوف على أهم الفنون الصحفية التي تناولت مشكلات الشباب، ويعد هذا البحث وصفياً من حيث النوع، إذ استخدمت الباحثة المنهج المسحي، وطريقة تحليل المضمون المتمثلة بـ(5) فئات رئيسة و(25) فئة فرعية للمضمون الصحفي لتحقيق اهداف البحث، ومن ابرز النتائج التي توصل اليها البحث هي:
معرفة اتجاهات وطرائق عرض مضمون مشكلات الشباب في الصحافة العراقية، إذ ظهرت (بالاتجاه السلبي) في صحيفة المدى، ما يعلل عملية طرحها للموضوعات وانتقاد من هم بموقع المسؤولية عبر فنونها المختلفة ، فضلا عن عدم وجود حلول لها، وان وجدت فهي حلول ترقيعيه وليست حلولاً جذرية.
التنزيلات
المراجع
2. Bushra Hussein al-Hamdani. (2009). The use of information and communication technology in Iraqi printed newspapers (unpublished doctoral thesis). Baghdad, University of Baghdad: College of Information.
3. Raya Nabil Mahmoud Muzaffar. (2013). News coverage of Arab political events in the Iraqi press (unpublished Master Thesis). Baghdad, University of Baghdad: College of Information.
4. Sahar Khader Mahmoud Darwish. (2015). Youth attitudes towards volunteering in NGOs (unpublished Master Thesis). Gaza, Al-Azhar University.
5. Saad Muhammad Khudair. (2011). The contents of the press column in Al-Mada newspaper.
6. Sameer Mohammed Hussein. (2006). Research and Media: Studies in the Methods of Scientific Research (3rd edition). Cairo: The World of Books.
7. Sirwan Kamel, and Anwar Jamil. (2007). Young people and contemporary society. Cairo: Dar Al-Rahman for Publishing and Distribution.
8. Thanksgiving Cookies OS. (2017). Press and blockade. Amman: Amjad Publishing House
9. Abbas Mahjoub. (1985). Studies in some youth problems: proposed solutions and an Islamic solution. Qatar: Qatar.
10. Abdul Rahim Al-Atri. (2004). Sociology of Moroccan youth. Rabat: Publishing Press Top.
11. Abdul Qadir bin Al Sheikh. (1995). Arab youth, radio and television. Tunisia: Arab Broadcasting Union.
12. Abdullah Ahmed Theqani. (2001). Arab youth and contemporary from an educational and intellectual perspective. Baghdad: House of Wisdom.m.
13. Ali Denif Hasan. (2013). The story in the Iraqi press (published MA). Baghdad, University of Baghdad: College of Information.
14. Ali for a night. (1991). Qatari youth, his interests and issues. (Others, Editor) Qatar, Qatar University: Center for Documentation and Youth Studies.
15. Ghaleb Al-Freyat. (2000). Arab Youth: Problems and Challenges. Journal of Arab Educational Thought (5), 76.
16. Fouad Hassan Falih Al-Rubaie. (2016). Human development and youth: reality and prospects. Beirut: Dar Al-Qari for Printing, Publishing and Distribution.
17. Maher Abu Al-Maati. (1999). General practice of social service in the field of youth care. (Others, Editor) Cairo: Dar Al Sharq for Printing and Publishing.
18. Arabic Language Academy. (2004). Intermediate dictionary (version i4, volume 4c). Turkey: Islamic Library for Printing, Publishing and Distribution.
19. Mohamed Rasem Al-Gammal. (1999). Introduction to research methods in media studies. Cairo: Cairo University Center for Open Education.
20. Muhammad Ali Muhammad. (1980). Youth and Society, a field study of Alexandria. The Egyptian Book Authority.
21. Mahmoud Odeh. (2002). Students and popular participation in local development: preparatory work for the Human Development Report 2002-2003. Cairo: National Planning Institute.
22. Mostafa Hegazy. (2006). The Lost Man: A Psychosocial Analytical Study (Issue I 2). Morocco, Casablanca: The Arab Cultural Center.
23. Ministry of Youth. D.T. Iraq National Youth Strategy 2013-2020. Baghdad: Ministry of Youth.
24. Yazid Abbasi. (2016). Social Youth Problems in the Light of the Current Social Changes in Algeria, Field Study ", Field Study on a Sample of University Students of Jijel" University Pole Tassost "Jijel" (Unpublished Doctor's Thesis). Algeria, Muhammad Khidir University, Biskra: Faculty of Humanities and Social Sciences.
25. Oxford. (2008). Learner’s Pocket (E.4 ed.). Dictionary.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.