التوافق الأسري وعلاقته بتوكيد الذات عند الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة في محافظة ريف دمشق
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.899الكلمات المفتاحية:
التوافق الأسري، توكيد الذات، أطفال مرحلة الطفولة المتأخرةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الإجابة عن التساؤلات التالية:
هل توجد علاقة إرتباطية بين توكيد الذات والتوافق الأسري لدى الأطفال؟ وما هو تأثير نوع الجنس (ذكور/إناث) على تلك العلاقة؟
بلغ عدد أفراد العينة (300) طفلا وطفلة تم اختبارهم بشكل عشوائي (150) طفلا و(150) طفلة في مرحلة الطفولة المتأخرة مع أمهاتهم في محافظة ريف دمشق، استخدم مقياس توكيد الذات لدى الأطفال، ومقياس التوافق الأسري استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المتوسط ,الانحراف المعياري, اختبار T
أهم ما توصلت إليه الدراسة:
- يوجد علاقة ارتباطية بين توكيد الذات والتوافق الأسري
- لا توجد فروق في توكيد الذات بين الذكور والإناث مرتفعي التوافق
- توجد فروق في توكيد الذات بين الذكور والإناث منخفضي التوافق لصالح الذكور
- توجد فروق في توكيد الذات بين الأطفال الأكبر سنا والأصغر سنا لصالح الأكبر سنا
التنزيلات
المراجع
2. Abo soso, seeda .(1996). Parental trends and their impact on the child's personality in the light of the Qur’an and Sunni. Al-Azhar University, Childhood Disabilities Journal, Fifth Issue , pp. .15-25
3. Abo Mustafa ,nzmy and alnajar, mahmood.(1998). Personal and social compatibility of female students who reside and return at the Government College of Education in Gaza Governorate. Journal of Evaluation and Psychological and Educational Measurement, No. 10, pp. 241-265
-4. Al-Raheeb, Youssef Ali .(2007). Self-assertion skills and the relationship to parenting techniques. Riyadh: Journal of Childhood Studies, pp. 12-22.
5. Al-Shahoumi, Abdullah .(1989). Psychological compatibility with the disabled. The Journal of New Education, No. 48, pp. 19-39.
6. Al-Quraiti, Abdul-Muttalib .(1998). In Mental Health. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.
7. Badir, Kariman.(2007). Psychological Basis for Child Development. Amman: Dar Al-Masirah.
8. Al-Qattan, Samia.(1986). A comparative study of the emotional equilibrium and the level of assertion among secondary school students. Faculty of Education, Ain Shams University: Journal of the Faculty of Education, No. 10.
9. Hassan, Mahmoud.(1980). Social Welfare. Cairo: Modern Cairo Library
10. Radwan, Shaaban.(1986). Some aspects of self-image of neurotic and psychotic. Cairo University, Master of Arts, College of Arts.
11. Dhaif, Shawqi Ab al Salam.(1988). The relationship between the methods of raising a girl and the method of exercising her rights is a field study Menoufia University: Education Journal, Fifth Issue, p. 157
12. Abd Rabbo, Ahmed Fathi .(1997).Adolescent affirmative behavior and its relationship to the family climate. Master Thesis, Ain Shams University: College girl
13. Omar, Maher Mahmoud.(1992). Psychology of social relationships. Cairo: University Knowledge House.
14. Faraj, Tarif Shawky.(1998). Self-affirmation is an introduction to developing personal competence. Cairo: Dar Gharib.
15. Fahmy, Samia Mohamed.(1989). Social problems .Alexandria: University Knowledge House. Kafafi, Aladdin 1999. Family Counseling and Therapy: A Psychological Communication Perspective, Cairo: Arab Thought Center
16.Kafafi, Aladdin.(1999). Family Counseling and Therapy, Communication Psychological Perspective, Cairo, Arab Thought Center
17. Mukhtar, Wafik Safwat.(2005). Childhood Psychology. Cairo: Dar Gharib
18. Nasser, Kholoud Ghazi.(2012). Differences in confirmatory behavior between students of intermediate, secondary and university education in Jeddah Governorate. Unpublished Master Thesis, Um Al-Qura University: Riyadh
19- Abell ,E . (1995 ). Family Functions , New York , plenum press .
20- Cotler ,B. (1999 ). Assertive training , New York , print hall.
21-Deluty,R.A. (1985).Aggression, and submissive behavior for children, Journal of personality and social psychology ,49(4 ), 1054- 1065 .
22- Eiden R.D . (1995) . Maternal working models of attachment Marital adjustment and the parent- child relationship ,child development ,66(5 ), 1504_1418
23- Frick,P.J. (1993 ). Childhood conduct problems in a family context school psychology , review , 22 (3), 376_386
24- Garrido, M. (1993). The effect of stress on the play behavior of children externalizing. New York, University Press.
25- Gartstein, M. & Fagot, B. (2003 ). Parental depression, parenting and family adjustment and child effortful control: explaining externalizing behavior for preschool children. Journal of Applied Developmental Psychology, 24 (2), 143- 177.
26- Griesinger. L. E. (1999 ). Parenting Styles and family environment characteristics as predictors of mother, perceived social competence of elementary school children. Dissertation Abstracts International, 59 (9-B), 5139.
27- Jkubowski, S. (1993 ). Facilitating the grow of woman through Assertive Training, The counseling psychologist ,u, s, a, mc grew ,H.ll
28- Lazarus, A.( 2005).On assertive behavior :a brief note behavior therapy.
29- Nuka, K.( 2000 ). The influences of family environment on personality tarts. Psychiatry and Clinical Neurosciences, 54 (11), 91-95.
30- Pruchno,R . (1994 ). Family mental health marital and parent child consensus as predictors. Journal of Marriage and the family .56, 7ـ17
31- Schenck , L .( 1991 ). Family Relations. London, Oxford university press
32- Shepperson,V.L . (1987) .Differences in assertion and aggression between normal and neurotic family triads. Journal of PersonalityAssessment,46, 409_414
33- Stefank,M & Eisler,R.(1983).The current of Cognitive Variables in Assertiveness Training ,Progression Behavior Modification Vol(15) Academic press, New York.
34- Suqimura, kazumi, Yamazaki,Mizuki, Phinney,Jean S.&Takeo, Kazuko.(2009). Compliance ,Negotiation, and Self – Assertion in Japanese Adolescents Disagreements with Parents. International Journal of Behavioral Development, 33 ( 1) , 77-87.
35- Witely ,J,m .& flowers, J,V.( 2011). Approaches to assertion training publishing. New York.
36- wolpe, J .(1973). The practice of behavior therapy ,New York ,Pergamum.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.