التلوث البيئي وضرورة التوعية البيئية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i135.889الكلمات المفتاحية:
التلوث، البيئة، الوعي، التوعية، الإنسانالملخص
تَعد البيئة ومشكلاتها ذات أَهمية كبرى فأَصبحت قضايا البيئة تفرض نفسها على مختلف الأَصعدة والمستويات سواء أَكانت محلية ام اقليمية أَو دولية، فالتلوث البيئي ومخاطره لا يتوقف عند حدود الدولة المسببة له فحسب بل يمتد تأثيره لباقي الدول.
مما شجع الدول الى عقد مؤتمرات وندوات لوضع القوانين التي تحد من ذلك الخطر الذي بات يهدد الكائنات الحية جميعها بما فيها الانسان الذي هو المسؤول الاول لتلك المشكلات، ويعد التلوث البيئي مشكلة العصر الحديث ومن أَبرز قضاياه الذي بات يهدد جميع الدول. والواقع العراقي ليس بمعزل عن هذا التلوث وما زاد الطين بلة الحروب التي شهدها العراق والحصار الاقتصادي وانهيار البنى التحتية بالكامل، مما خلف اثاراً سلبية على البيئة العراقية، وفي هذا الفصل مبحثان الأَول بعنوان (الوعي البيئي)، أَمَّا المبحث الثاني (التنمية والوعي البيئي).
التنزيلات
المراجع
Abu Amira, Saad Allah Samih Al-Abd (2014): The role of the Environmental Guidance Unit in the local authorities in developing environmental values in the governorates of Gaza, a published master’s thesis, Al-Azhar University, College of Education, Department of Fundamentals of Education.
Abu Sammour, Hassan, and Al-Khatib, Hamed (2006): Geography of Water Resources, Safaa House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al -Saadi, d. Hussein (2008): Ecology, Yazuri Scientific Publishing and Distribution House, Amman.
Al-Damanhouri, Dr. Mohammed Saeed (2014): Environment and Society, Scientific Construction House, Cairo.
Al-Gohary, Ali Bin Hamid Bin Saif and others (2015): The level of environmental awareness among students of the second cycle of basic education, Journal of the Association for Educational and Social Studies, No. 67, Ain Shams University, Egypt.
Al-Musawi, Muhammad Ali, Dawood, Hadeel Salman (2012): The scientific enlightenment of biology teachers in middle schools and its relationship to the environmental awareness of their students, Journal of Educational and Psychological Sciences, No. 88.
Aziz, Dr. Hussein Ali (2004): The Iraqi Environment, Problems and Prospects, Al-Araji Publishing and Printing House.
Bubish, Farid, and Abu Tera'a, Bilal (2013): Urban Environment and Health Pollution - Sociological Approach, Journal of Social Studies and Research, Volume 1, No. 3.
Hndian, Dr. Saleh Dhiab, et al. (2008): Foundations of Education, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Fourth Edition, Amman - Jordan.
Jalloul, Sabrina Qwaider, Mubadoo, and Wafa (2017): The role of social media in spreading sustainable environmental awareness among undergraduates, Facebook as a model, a field study of a sample of students from the Department of Information and Communication Sciences, a published master’s thesis, University of Al-Jilali Bonama - Khamis Miliana , College of Humanities and Social Sciences, Department of Humanities, Division of Information and Communication Sciences.
Katot, Sahar Amin (2009): Environment and Society, Tigris Publishing and Distribution House, Amman.
Khanfar, Dr. Ayed Radi (2010): Environmental pollution (air, water and food), Al-Yazouri House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Mohammed, Dr. Mohamed Ibrahim (2010): Contemporary Environmental Problems, Impacts and Solutions, University Knowledge House for Printing, Publishing and Distribution, Cairo.
Mustafa, Dr. Adnan Yassin, et al. (2016): Mirrors of sociology of youth and the environment. Empowerment and empowerment debate, The Elites and National Competencies for Reform Foundation, Foundation Book No. 1.
Omar, D. Basem Abdel Aziz, Nasser, Dr., Hussein Alewi (2014): Social Geography, Principles, Foundations and Applications, Dar Al-Waddah Publishing, Amman - Jordan.
Rabee, Dr. Adel Mishaan (2010): Environmental Awareness, Arab Society Library for Publishing and Distribution, Amman – Jordan.
Republic of Iraq (2018): Ministry of Planning, Central Statistical Organization, Estimates of the Population of Iraq.
Tawil, Fatiha (2013): Environmental Education and its role in sustainable development, a field study at intermediate education institutions in Biskra, PhD thesis, published, University of Mohamed Khodeir, Faculty of Humanities and Social Sciences, Department of Social Sciences, Biskra, Algeria.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.