دراسة تحليلية تقويمية لنتائج الدراسة الاعدادية المنتهية بفروعها (الإحيائي- التطبيقي- الأدبي)
للعام الدراسي 2017- 2018م
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.860الكلمات المفتاحية:
دراسة تحليلية، أحيائي، تطبيقي، أدبيالملخص
تعد الدراسة الاعدادية المرحلة الأخيرة من التعليم العام في العراق، وهي مرحلة انتقالية إلى التعليم الجامعي، لذا فهي مهمة جداً لرسم السياسة التعليمية الجامعية من حيث توزيع الطلبة على المعاهد، والكليات في علوم المعرفة كالطب، والهندسة، والعلوم الصرفة، والإنسانيات.
تكمن مشكلة البحث في عدم وجود دراسات تحليلية تقويمية للنتائج الامتحانية في الدراسة الاعدادية، وعدم وجود مؤشرات معيارية أم لغرض المقارنة معها بهدف الوصول إلى معرفة كفاءة وجود المخرجات بين سنة وأخرى.
لذا فإن أهمية البحث تعد محاولة جادة لدراسة النتائج في الدراسة الاعدادية، وتحليلها، وتقويمها، والحصول على مؤشرات معيارية لما وصلت إليه النتائج الامتحانية في العام الدراسي (2017- 2018)، وكانت اجراءات البحث بعد الحصول على البيانات الخاصة بالنتائج الامتحانية وفئات واعداد الطلبة وإعدادهم في الدور الأول وللدورين بعدها. وقد جرت معالجة البيانات احصائياً تبويب البيانات ووضعها في جداول، ورسوم بيانية بهدف الدراسة، والتحليل، والمقارنة، عبر ومن ثمَّ استنباط المؤشرات من حيث الأوساط الحسابية، والانحرافات المعيارية، وكيفية توزيع الطلبة على المنحى الاعتدالي، ونسب النجاح، ونسب الطلبة ممن تقع درجاتهم فوق الوسط الحسابي.
بيَّنت نتائج البحث أن الطلبة في الأفرع الثلاثة في الدراسة الاعدادية (الاحيائي والتطبيقي والأدبي) لم تكن بمستوى الطموح فكانت نسب النجاح في الدورين وللأفرع جميعها لم تصل إلى 50% والمعدل العام لجميع الطلبة لم يصل إلى 80% وهناك تشتت واضح في درجات الطلبة، وتوزيع الدرجات لم يكنْ توزيعاً اعتدالياً. كما أن نسب الطلبة من الذين حصلوا على معدل فوق المتوسط لم تصل إلى 40%.
وفي ضوء المؤشرات السابقة أوصى الباحثان بما يأتي: اعتماد المؤشرات التي تَوَصَل إليها البحث لتكون مؤشراتٍ مرجعية للسنوات القادمة، على وزارة التربية دراسة الأسباب التي أدت إلى هذه النتائج، واجراء دراسات تقويمية في نهاية كل سنة لمقارنة النتائج مع المؤشرات المعيارية إلى وضع اسئلة معيارية، وأن تُصحح الكترونياً بهدف الوصول إلى نتائج حقيقية فلاً عن وجوب السعي عن واقع تحصيل الطلبة لرفع العملية التعليمية وتطويرها.
التنزيلات
المراجع
Jaafari, Ahmed Kanaan (2016): The Dialectic of Implementing the Diversified Education System in the Ministry of Education, "The Information Network, https://anabaaba.org. org / Arabic.
Rabeaa , A. Hadi Mishaan (2008): "Educational Psychology, 1st edition , Arab Society Library for Printing, Publishing and Distribution, Amman – Jordan.
Rabeaa, Hadi Mishaan (2005)Measurement and Evaluation in Education, Dar Zahran for Printing, Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Taha, Faraj et al. (1987): “Lexicon of Psychology and Analysis,” Arab Renaissance House, Beirut.
Al-Kubaisi, Wahib Majeed Al-Daheri, Saleh Hasan (1994): “Introduction to Psychology , Educational”, College of Education, University of Babylon, Ministry of Higher Education and Scientific Research, Iraq.
Ministry of Education (2007): “Education for All: Mid-Range Report 2000 - Cairo, National Center for Educational Research and Development, UNESCO Office, Cairo.
Wikipedia, The Free Encyclopedia (2019),” Education in Iraq
https: //ar. Wikipedia, om / Wiki,
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.