تصورات الطلاب تجاه العمل في صناعة السياحة والضيافة في دولة الإمارات العربية المتحدة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i135.842الكلمات المفتاحية:
دراسة السياحة، الالتزام بالعمل، الإمارات العربية المتحدة، العمل بمجال السياحة، تصورات الطلابالملخص
هناك القليل من الدراسات تتناول تصورات الطلاب للعمل في قطاع السياحة في الدول العربية والإسلامية، من هنا تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العوامل التي تؤثر على تصور طلاب السياحة في الإمارات العربية المتحدة للعمل في قطاع السياحة بعد التخرج ، مع الأخذ في الاعتبار العوامل الثقافية والدينية المميزة للمجمتع العربي. بناءً على عينة عشوائية من الطلاب الملتحقين ببرنامج السياحة على المستوى الجامعي وباستخدام تقنية نمذجة المعادلة الهيكلية في التحليل ، كشفت النتائج أن التزام الطلاب بالعمل في قطاع السياحة يتأثر سلبًا بطبيعة العمل في مجال السياحة وكذلك برؤية المجتمع للعاملين في القطاع وبمستوى الأجور وطبيعة الترقي في الوظائف السياحية. تعد الدراسة الحالية مفيدة وهامة لواضعي السياسات في قطاعي التعليم والسياحة من أجل العمل عاى تحسين صورة الوظائف السياحية في أذهان طلاب الدراسات السياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وكذلك لجذب واستبقاء العمالة الوطنية الماهرة والحد من تسرب الدخل السياحي الناتج عن ارتفاع نسبة العمالة غير الوطنية.
التنزيلات
المراجع
Afifi, G., & Al-Sherif, N. (2014). Women occupational empowerment in the Omani tourism sector. European Journal of Tourism Hospitality and Recreation, 5(1), 53–84.
Aksu, A. A., & Koksal, C.D. (2005). Perceptions and attitudes of tourism students in Turkey. International Journal of Contemporary Hospitality Management,17(5), 436-447.
Al Mazro'ei, L. (2010). The experiences of Muslim women employed in the tourism industry: The case of Oman. Retrieved from https://uwspace.uwaterloo.ca/bitstream/handle/10012/5089/Almazro'ei_Lubna.pdf?sequence=1 (Last access: 17/4/2020)
Al Zubaibi, A. (2012). The pillars of family stability under Islamic law, stewardship and alimony as a model - a comparative analytical studyلد. Damascus University Journal for Economic and Legal Sciences, 28(1), 461-485.
Alananzeh, O. (2014). Exploring the factors influencing students in enrolling tourism and hospitality management colleges in Jordan: A case study in Aqaba Economic Zone. Journal of Management Research, 6(2), 61–73.
Al-Ismail, S., Carmichael, F. & Duberley, J. (2019). Female employment in hotels in Saudi Arabia and UAE, Gender in Management: An International Journal, 34 (7), 554-576
Alsawafi, A. (2016). Exploring the challenges and perceptions of Al Rustaq College of Applied Sciences students towards Omani women's empowerment in the tourism sector. Tourism Management Perspectives, 20, 246–250
Barron, P., Broadbridge, A., Maxwell, G. and Ogden, S. (2007), “Careers in hospitality management: Generation Y’s experiences and perceptions”, Journal of Hospitality and Tourism Management, 14 (2), 119-128.
Baum, T. (2015), “Human resources in tourism: still waiting for change? A 2015 reprise”, Tourism Management. 50(4), 204-212.
Brown, E.A., Thomas, N.J. and Bosselman, R.H. (2015). Are they leaving or staying: a qualitative analysis of turnover issues for Generation Y hospitality employees with a hospitality education? International Journal of Hospitality Management, 46,130-137.
Chellen, H., & Nunkoo, R. (2010). Understanding student's commitment to employment in the tourism and hospitality industry. International Research Symposium in Service Management, 1(1), 14-31.
Dumbrăveanu, D., Light, D., Young, C., & Chapman, A. (2016). Exploring women's employment in tourism under state socialism experiences of tourism work in socialist Romania. Tourist Studies, 16(2), 151–169.
Emirates News Agency (2019). Tourism sector contributes AED164.7 bn to GDP in 2018: Ministry of Economy. Accessed online at: http://www.wam.ae/en/details/1395302790063 (Last access: 23/2/2020)
Ferris, G.R., Berkson, H.M. & Harris, M.M., 2002. The recruitment interview process persuasion and organization promotion in competitive labour markets. Human Resource Management Review, 12(3), 359–375.
Field, A. (2009). Discovering statistics using SPSS (3rd ed.). London: Sage Publications Ltd.
Fornell, C., & Larcker, D. (1981). Evaluating structural equation models with unobservable variables and measurement error. Journal of Marketing Research, 18, 39-50.
Frye, D., Kangb S., Huhc C. & Leed, MJ (2019). What factors influence Generation Y’s employee retention in the hospitality industry? An internal marketing approach. International Journal of Hospitality Management, https://doi.org/10.1016/j.ijhm.2019.102352 (Last access: 24/4/2020).
Gebbels, M., Pantelidis, I. & Turner, S. (2020). Conceptualising patterns of career commitment: the leaving process in hospitality. International Journal of Contemporary Hospitality Management, 32(1), 126-147.
Goh, E. and Lee, C. (2018), “A workforce to be reckoned with: the emerging pivotal Generation Z hospitality workforce”, International Journal of Hospitality Management, 73, 20-28.
Gomaa, H. & Sobieh, A. (2014): Student Perceptions of Career in Tourism and Hospitality Industry in Egypt. Egyptian Journal of Tourism Studies, 13(1), 1-25.
Gulf News (2019). Expo 2020 Dubai in numbers. Gulf News. Accessed online at https://gulfnews.com/uae/expo-https://gulfnews.com/uae/expo-2020-dubai-in-numbers-1.1571313704473 (Last access: 27/3/2020)
Gulf News Business (2018). Abu Dhabi on its way to becoming a world-class tourism destination. Gulf News Business. Accessed online at https://gulfnews.com/business/tourism/abu-dhabi-on-its-way-to-becoming-a-world-class-tourism-destination-1.2185585 (Last access: 01/4/2020)
Guzeller, C. & Celiker, N. (2020). Examining the relationship between organizational commitment and turnover intention via a meta-analysis. International Journal of Culture, Tourism and Hospitality Research, 14(1), 102-120.
Hair, J., Black, W., Babin, B., & Anderson, R. (2010). Multivariate data analysis: a global perspective (7th ed.), NJ: Pearson Prentice Hall.
Hair, J., Hult, G., Ringle, C., & Sarstedt, M. (2016). A primer on partial least squares structural equation modelling (PLS-SEM), Los Angeles: Sage Publications.
Huang, C. & Lo, R. (2014). Perceptions, Attitudes, and Needs of Undergraduate Student towards Career in the Hospitality Industry -An Example from the Undergraduate Students in Taiwan Shoufu University. Journal of International Management Studies, 9 (2), 20-32.
Insight Magazine (2016) Inspiring the Next Generation of Emirati Tourism Professionals, Jan- Feb. 14-17.
Jenkins, A.K., 2001. Making a career of it? Hospitality students’ future perspectives: an Anglo-Dutch study. International Journal of Contemporary Hospitality Management, 13 (1), 13–20.
John, I. (2018). Travel, tourism to boost UAE's GDP. Khaleej Times. Accessed online at https://www.khaleejtimes.com/business/local/travel-tourism-to-boost-uaes-gdp (Last access: 01/4/2020)
Kock, N. (2020). WarpPLS 7.0 User Manual. Texas: ScriptWarp Systems.
Kusluvan, S., & Kusluvan, Z. (2000). Perceptions and attitudes of undergraduates tourism students towards working in the tourism industry in Turkey. Journal of Tourism Management, 21, 251-269.
Lusby, C. (2017). American and Macau Student Perceptions Towards Working in the Tourism and Hospitality Industry. International Interdisciplinary Business- Economics Advancement Journal, 2(1), 54-64.
Menemenci, N., B. & Sucuoglub, E. (2015). Undergraduate Tourism Students’ Opinions Regarding the Work Conditions in the Tourism Industry. Procedia Economics and Finance, 26, 1130 – 1135.
Michael, N., Reisinger, Y., & Hayes, J. P. (2019). The UAE's tourism competitiveness: A business perspective. Tourism Management Perspectives, 30, 53–64.
Pfeffer, J. (2005). Producing sustainable competitive advantage through the effective management of people. The Academy of Management Executive, 19 (4), 95–108.
Richardson, S. (2009), Undergraduates’ perceptions of tourism and hospitality as a career choice, International Journal of Hospitality Management, 28, 382–388.
Roney, S. A. & Öztin, P. (2007). Career Perceptions of Undergraduate Tourism Students: A Case Study in Turkey. Journal of Hospitality, Leisure, Sport and Tourism Education, 6(1), 4-18.
Roney, S. A., & Oztin, P. (2007). Career perceptions of undergraduate tourism students: a case study in Turkey. Journal of Hospitality, Leisure, Sport & Tourism Education, 6(1), 4-18.
Sahoo, S. (2014). UAE hospitality sector is opening doors to Emiratisation. The national Business. Accessed online at https://www.thenational.ae/business/uae-hospitalitysector-is-opening-doors-to-emiratisation-1.244508 (Last access: 05/03/20).
Sutton, J. (2016). From desert to destination: Conceptual insights into the growth of events tourism in the United Arab Emirates. Anatolia, 27(3), 352–366.
Tan, Z., Baharunb, N., Wazirc, N., Ngelambongd, A., Alie, N., Ghazalif, N. and Tarmazig, S. (2016). Graduates’ Perception on the Factors Affecting Commitment to Pursue Career in the Hospitality Industry. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 224, 416 – 420
Travel and Tourism Competitiveness Report, 2017; Middle East and North Africa results, Accessed online at https://reports.weforum.org/travel-and-tourism-competitiveness-report-2017/middle-east-and-north-africa-results/ (Last access: 29/3/2020)
UAE Business. Oil Economy to Tourism Economy, UAE. (2016). Accessed online at http:// uaebusiness.com/2016/07/24/oil-economy-to-tourism-economy-uae (Last access: 01/4/2020)
Wan, Y., Wong, I. & Kong, W. (2014). Student career prospect and industry commitment: The roles of industry attitude, perceived social status, and salary expectations. Tourism Management, 40, 1- 14.
Wena, H., Leunga, X., Lic, X. & Kwonb, J. (2018). What influences Chinese students' intentions to pursue hospitality careers? A comparison of three-year versus four-year hospitality programs. Journal of Hospitality, Leisure, Sport & Tourism Education, 23, 70–81.
World Tourism Organization (2019), Compendium of Tourism Statistics dataset [Electronic], Madrid, Spain: UNWTO (Last access: 22/4/2020).
World Travel and Tourism Council (2017), Travel & Tourism Economic Impact – United Arab Emirates; London, United Kingdom.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.