تفاعلية الجمهور مع التطبيقات الإعلانية في الفضائيات عبر أجهزة الهاتف المحمول
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.834الكلمات المفتاحية:
التطبيقات الاعلانية، الهاتف المحمول، التفاعليةالملخص
يهدف البحث إلى تحقيق عدد من الأهداف:
- الكشف عن مدى تفاعلية الجمهور إزاء استخدام التطبيقات الإعلانية في الفضائيات عبر أجهزة الهاتف المحمول.
- التعرف على تفضيلات الجمهور بين التطبيقات.
- الوقوف على أهم الموضوعات التي يفضل الجمهور التفاعل معها في التطبيقات الإعلانية.
- الكشف عن أبرز المعوقات التي تواجه مستخدمي التطبيقات الإعلانية في الفضائيات عبر الهاتف المحمول.
- الوقوف على مدى مساهمة التطبيقات الإعلانية في الفضائيات عبر الهاتف المحمول في زيادة تفاعلية الجمهور.
ولتحقيق أهداف البحث أعتمد الباحث على المنهج المسحي عن طريق تصميم استمارة إستبانة، تضمنت عدد من المحاور والأسئلة بهدف الحصول على إجابات من المبحوثين، واستخراج النتائج، إذ أستخدم الباحث عينة الصدفة وهي من العينات العمدية، فقد تم توزيع (250) استمارة إستبانة بين المبحوثين في أماكن عامة في جانبي بغداد مركز (الكرخ والرصافة)، ووزعت بين المبحوثين ممن يستخدمون التطبيقات الإعلانية في الفضائيات عبر الهاتف المحمول حصراً، وتم استرجاع (244).
وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج، من بينها:
- حل في المرتبة الأولى تطبيق قناة الشرقية تلاه قناة السومرية بالمرتبة الثانية
- الفائدة الأولى المتحققة من استخدام التطبيقات الإخبارية تتمثل في (سرعة وصول الإعلان)، بينما حلت فئة (التعرف على المنتجات والخدمات في أي مكان وزمان)
- كانت مشكلة (ضعف الانترنيت) من بين المعوقات الأكبر التي يعاني منها مستخدمو التطبيقات، وحلت بعدها (الخروج المفاجئ من التطبيق) .. فضلاً عن نتائج أخرى.
التنزيلات
المراجع
Abu Fasba, Saleh (2006): Communication and Media in Contemporary Societies, Fifth Edition, Amman, Dar Al Majdalawi.
Ajab, Nisreen (2016): The Virtual Revolution, Cairo, Al-Arabi Publishing.
Al-Falahi, Hussein Ali Ibrahim (2013): Traditional and New Media, Amman, Ghaida House for Publishing and Distribution.
Al-Hussaini, Abdel-Hassan (1994): The Complete Dictionary of Informatics, Beirut, Dar Al-Ulum.
Al-Mazahra, Manal Hilal (2012): Communication Theories, Amman, Dar Al-Maisarah for Publishing, Distribution, and Printing.
Al-Nadi, Nour Al-Din Ahmed, and others (2011): traditional and electronic advertising, Jordan, Arab Society Library for Publishing and Distribution.
Al-Saeed, Khaled Zaoum, and Boumaiza (2007): Interactivity on radio, its forms and media, Tunisia, the Union of Broadcasting Arab Countries.
Al-Titawi, Mohiuddin (2004): Electronic publishing and press release, Khartoum, Sudan Press Company.
Al-Yasiri, Ammar Ibrahim (2023): Interactive TV Shows, Amman, Al-Radwan for publication and distribution.
Amin, Abdel-Hakim (2009): The Role of Arab Electronic Media in Addressing the Nation's Issues, Cairo, Arab Thought Center.
Bakheet, Mohamed Sayed (1997): patterns and habits of Internet use among university professors, Egyptian Journal of Media Research, Cairo University, May 25-27.
Bakheet, Mohamed Sayed (2000): Using the Internet to develop journalistic skills in English at journalism students, the Egyptian Journal of Public Opinion Research, Faculty of Information, Cairo University, second edition, April.
Bou Aziz, Ibrahim (2012): Electronic Journalism and Modern Applications, Cairo, Dar Al-Kitab Al-Hadith.
Donia, Samira (2016): Creativity in using the human personality to design interactive advertising shows. The Fourth International Conference of the Faculty of Applied Arts, Cairo, February, International Design Magazine.
Ibrahim, Ali Hijazi (2017): Alternative Media, Amman, Dar Al-Moataz for Publishing and Distribution.
Ismail, Mahmoud (2003): Principles of communication science and theories of influence, Cairo, International Publishing and Distribution House.
Jiyad, Ghaleb Kazem (2016): New Media, Amman, Amjad House for Publishing and Distribution.
Khalifa, Ehab (2014): The Wars of Social Media, Cairo, Al-Arabi Publishing.
Sari, Hilmi Khader (2005): Internet Culture A Study in Social Communication, Amman, Majdalawi Publishing and Distribution House.
Shafiq, Hassanein (2005): Electronic Media, Cairo, Scientific Books House for Publishing and Distribution.
Shafiq, Hassanein (2006): Multimedia Technology, Cairo, Rahma Press for Printing and Publishing.
Shafiq, Hassanein (2010): Interactive Media, 3rd floor, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Shafiq, Hassanein (2015): Mobile phone journalism and media, Amman, Dar Fikr and Fann.
Shell, Enas (2010): Algerian students' attitudes toward advertising on the Internet (field study at online clubs, Constantine Province), unpublished master's thesis, University of Mentouri Constantinople, Algeria.
Suleiman, Osama Rabie Amin, Constraints to Adopting the Electronic Advertising Strategy in the Egyptian Insurance Market, Researcher Magazine, Egypt, No. 9.
Syed Ahmed, Amira Muhammad Muhammad (2015): Digital Media and Political Mobility, Al-Ain, University Book House.
Yassin, Mohamed Al-Fateh, Bou Sa'dia, Qarnati and Masoud (2011): Communication and Media Technology Use and Influence, Algeria, Kunooz Al-Hikma Foundation for Publishing and Distribution.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.