الرضا الوظيفي للقائم بالاتصال في ممارسة العلاقات العامة

دراسة مسحية على المؤسسات الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة للمدة من 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 20019 لغاية 15 شباط/ فبراير 2020

المؤلفون

  • Khalid Ibrahim Abdulaziz جامعة الشارقة – كلية الاتصال – قسم العلاقات العامة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.810

الكلمات المفتاحية:

الرضا الوظيفي، القائم بالاتصال، العوامل المؤثرة، المؤسسات الخاصة

الملخص

تناول البحث الرضا الوظيفي للقائم بالاتصال في ممارسة العلاقات العامة بالتطبيق على المؤسسات الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهدف البحث الكشف عن مستوى الرضا الوظيفي لدى القائم بالاتصال في العلاقات العامة في المؤسسات الخاصة من حيث الرضا عن الأجر، وعلاقته بزملائه، وصلته بقيادة المؤسسة، ووضوح سياسة المؤسسة، وعدالة التطور الوظيفي، والتحفيز الوظيفي، وبيئة العمل. واعتمد الباحث على منهج المسح الإعلامي بوساطة الاستبانة كأداة أساسية لجمع المعلومات. ومن أهم نتائج البحث: أشارت إلى أن مستوى الرضا الوظيفي للقائم بالاتصال في العلاقات العامة من حيث الأجور والمكافآت مرتفع جداً. وأن الأجر الذي يحصل عليه يتناسب مع مهامه، وأن هذا الأجر يشجعه للقيام بالعمل بشكل أفضل، وأن سياسة الأجور المتبعة عادلة، وأن الأجر الذي يحصل عليه يسد احتياجاته. ولذلك أنه راضٍ تماماً عن الأجر الذي يتلقاه. وقد أوصى البحث بمراعاة اسلوب العمل المتبع بالمؤسسة بما يتيح تكوين علاقات إنسانية بين زملاء المهنة، وأن يتم تقدير ممارس العلاقات العامة بناءً على الجهد الذي يقدمه وليس على العلاقات الشخصية والاجتماعية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abbas, Suhaila Muhammad (2006). Human Resource Management- Strategic Approach, Amman: Dar Wael For Publishing.

Abdel Hamid, Abdel Hamid (1997). Media Theories and Impact Trends, First Edition, Cairo: Alam Al-Kotob.

Abdul Baqi, Salah Uddin Mohammed (2003). Organizational Behavior - Contemporary Organizational Approach, Alexandria: El Dar Elgamaya.

Abdul Hamid, Mohamed (2004). Scientific Research in Media Studies, First Edition, Cairo: Alam Al-Kotob.

Al Omer, Badran bin Abdul Rahman (2004): Statistical Analysis of the Data in Scientific Research Using SPSS, Riyadh: Saudi Arabia.

Al Saeedi, Youssef Owaid Atiq (2013). The Role of Public Relations in Achieve job satisfaction For Employments in the Kuwaiti newspaper "Al-Rai" and "Kuwait Times", Unpublished Master Thesis, Middle East University, Faculty of Media.

Al-Bayoumi, Adel Fahmy (1991). Religious Programs on Egyptian TV and it is role in Religious Education for Youth, Unpublished Master Thesis, Cairo University, Faculty of Mass Communication.

Ali, Ashraf Mohamed Ahmed (2015). Job Satisfaction with Sudanese Universities Professors, Its Relationship to Some Variables, Journal of Al-Fashir University for Humanities, Issue 5.

Alkathiri, Fatima Awad (2018): Job Satisfaction as an Indicator For the effectiveness of the Human Resource Management Government System in the Parliamentary Institutions in the United Arab Emirates.

Allowance, Hatem Selim (2013). Job Satisfaction for Public Relations Practitioners in Saudi Hospitals, Journal of Arts and Social Sciences, Sultan Qaboos University.

Alnoafah, Raji Habis (2018): Impact of job satisfaction For Members of the Administrative Body on Job Loyalty in Private Jordanian Universities, Unpublished Master Thesis, Middle East University, Faculty of Business.

Ashour, Ahmed Saqr (1983). Workforce Management- Behavioral Foundations and Applied Research Tools, Beirut: Dar Alnahda Al Arabia.

Atwi, Jawdat Ezzat (2000). Scientific Methods Techniques: Concepts, Tools and Statistical Methods, First Edition, Amman: Dar Al Thaqafa for Publishing & Distributing.

Ayyad, Khairat (2017). Job Satisfaction for Public Relations Practitioners, A Survey Study on Emirati Departments and Government Bodies, Saudi Association for Media Communication, Issue 17.

Elewa, E (2017), Effects of Job Rotation and Role Stress on Job Satisfaction and Organizational Commitment, Among Large Scale of Administrative Staff in Nonprofit Organizations, the Islamic University–Gaza.

Glda, Salim Boutros (2008): A contemporary Introduction to Public Relations, First Edition, Amman: Dar Al-Aalam for Publishing & Distribution.

Gulab, Ehsan Dahesh (2011): Organizational Behavior Management in Change Age, Amman: Dar Safa for Printing, Publishing & Distribution.

Hawaihi, Marwan Ahmed (2008). Impact Factors of Causing Job Satisfaction on Employees Wish to Keep Working, Unpublished Master Thesis, Islamic University of Gaza, Business Administration Department.

Helmy, Faris (1999): Introduction to Industrial and Organizational Psychology, Amman: Dar Al-Shorok for Publishing & Distribution.

Ismail, A. & Razak, M. R. A. (2016). Effect of Job Satisfaction on Organizational Commitment. Management & Marketing Journal, 14 (1).

Jryde, Asma and Shatah, Shahinaz (2013): Impact of Job Satisfaction on Achieving Organizational Loyalty, Unpublished Master Thesis, University of Kasdi Merbah Ouragla.

Khattab, Ayed Syed (1999). Strategic Management for Human Resources, Cairo: Ain Shams Library.

Mahmoud, Amal Yassin Mohamed (2015). The Role of Public Relations in Achieving Job Satisfaction, For Employees of the Royal Jordanian Airlines, Unpublished Master Thesis, Petra University, Faculty of Communication.

Mohamed, Abdel Baqi Salah El-Din (2003). Organizational Behavior: Contemporary Application Approach, Alexandria: Dar Al gamaa Elgadida.

Morsi, Gamal (2003). Job Satisfaction, Alexandria: El Dar Elgamaya.

Sabry, Hisham Mohamed (1991). Various Methods of Managing Organizational Conflict and its Impact on the Degree of Employees Satisfaction, Egypt: Dar El marefah for Publishing & Distribution.

Saleh, Arfaoui et al (2016): Job satisfaction for Communicator, Unpublished Master Thesis, University of Guelma (8 Mai 1945), College of Humanities and Social Sciences.

Shraideh, Salem Tayseer (2010). Job Satisfaction: Theoretical Frameworks and Practical Applications, Amman: Dar Safa for Printing, Publishing & Distribution.

Tamara, S (2014): Research on the Relationship Between Internal Communication Climate and Job Satisfaction and Employee Loyalty, Trziste/Market, 26(1).

التنزيلات

منشور

2020-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

الرضا الوظيفي للقائم بالاتصال في ممارسة العلاقات العامة: دراسة مسحية على المؤسسات الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة للمدة من 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 20019 لغاية 15 شباط/ فبراير 2020. (2020). مجلة الآداب, 134, 619-646. https://doi.org/10.31973/aj.v0i134.810

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 273

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.