التشبيه في اشعار ايرج ميرزا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.800الكلمات المفتاحية:
ایرج میرزا، تشبیه، شعر فارسی، شعر عامیانه، نوآوری، صور خیالالملخص
ایرج میرزا در میان شاعران دوران مشروطه در ایران از لحاظ کاربرد ویژۀ آرایه های ادبی در سخن سرایی جایگاه مخصوصی دارد. او که بنیانگذار شعر عامیانه در ادبیات فارسی محسوب میشود، نه تنها مضمون و محتوای شعررا مطابق خواست های جامعه تغییر داده، همچنین طرز گفتار جدیدی را به میان آورده است. ایرج در خلاقی خود ساده نویسی را شعار کرده بود و با این هدف هنری توانسته است سبک شعر فارسی را از پیچیدگی و تصنع نجات دهد و به ذوق و سلیقۀ مردم نزدیک نماید.
از نظر درک و فهم نوآوری های ایرج میرزا در شعر فارسی بررسی تشبیه در اشعار او از اهمیت خاصی برخوردار است. چون تشبیه به مثابه پایۀ صور خیال درهر متن ادبی، نشانگر طرز تفکر وشیوۀ بیان شاعر می باشد. جنبه و مواد تشبیه در شکل گیری سبک خاص مؤلف تاثیر فوق العاده ای دارد.
در این مقاله به بحث و بررسی انواع تشبیه در دیوان ایرج میرزا پرداخته شده و سعی بر آن بوده است تا از این طریق ابعاد زیباشناختی و عاطفی آثار او روشن شود و نقش ایرج در روند تجدد ادبی در کشور ایران مشخص گردد.
التنزيلات
المراجع
Mahjub, Mohammad Ja'far: The Full Court of Iraj Mirza. fourth edition. Tehran.
Purnamdarian, Taqi (2002): Journey in May. Tehran.
Saremi, Soheila (2007): The Function of Language in the Poetry of Iraj Mirza. - Journal of Language and Linguistics. Third Period, Second Issue, Year
Shamisa, Cyrus (1992): A New Look at the Exquisite. Tehran.
Shamisa, Cyrus (2006): Expression. Tehran.
Usmanov, Mohammad Nouri (1974), Persian Poetry in the Tenth and Eleventh Centuries. Moscow.
Watawat, Rashid al-Din (1339): Divan, with introduction and correction by Saeed Nafisi. Tehran.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.