The Honesty of the Painting in the Poetry of Yahya Bin Hazeel Al-Qurtubi Al-Andalusi (389 AH)

Authors

  • رافد جهاد عبد الله University of Baghdad Faculty of Education Ibn Rushd for Humanities

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.23

Abstract

The truthfulness of the figurative (truth of the analogy) of critical monetary issues dealt with by the ancient and modern Arab critics, which in turn reveals the sincerity of the poet in dealing with the issue of Andalusian poetry to draw us pictures expressing the identity of Andalusian and also to highlight the creative ability to form the poetic image and highlight the truth College and the sincerity of the image in a tangible image of the poet's imagination and honesty and judging by the extent of his ability and skill in the drawing of these images have studied this issue of monetary figurative through the following:

Definition of honesty and language and terminology.

the concept of graphic truth.

Research axes that include the following:

First: the image of lightning.

Second: Spring image.

Third: The image of the city of Zahra.

Fourth: The image of the night.

Fifth: The image of horses.

Sixth: The mirage image.

Seventh: The image of farewell.

Followed by results and conclusion

Downloads

Download data is not yet available.

References

( ) لسان العرب ، لابن منظور ( ت711 هـ ) ، دار صادر ، ط3 ، بيروت 1414 هـ : مادة ( صدق ).
( ) المصدر نفسه: مادة ( صدق ) .
( ) سورة الأحزاب : الآية 8.
( ) ينظر: عيار الشعر ، لابن طباطبا العلوي ( ت322هـ ) تحقيق : عبد العزيز ناصر المانع ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ( د.ت): 19 .
( ) المصدر نفسه : 16.
( ) فنون بلاغية ( البيان والبديع )، أحمد مطلوب، دار البحوث العلمية، ط1، 1975م : 27.
( ) موسوعة المصطلح النقدي – التصوير والخيال – ر – ل – بيربس، ترجمة: عبد الواحد لؤلؤة، دار الرشيد لنشر، وزارة الثقافة والفنون، العراق، 1977م : 18.
( ) تاريخ النقد الأدبي عند العرب ، د.إحسان عباس ، دار الثقافة ، ط4 ، بيروت – لبنان 1983: 144.
( ) عيار الشعر : 9.
( ) المصدر نفسه : 25.
( ) المصدر نفسه: 25.
( ) عيار الشعر : 202.
( ) المصدر نفسه: 202.
( ) تاريخ النقد الأدب عند العرب : 145 – 146.
( ) البلاغة العربية ، لعبد الرحمن بن حسن الميداني الدمشقي ، دار القلم ، ط1 ، دمشق 1416هـ-1996م : 2/31.
( ) المصدر نفسه : 2/168.
( ) المصدر نفسه: 2/170.
( ) البيئة الأندلسية وأثرها في الشعر عصر ملوك الطوائف ، للدكتور سعد اسماعيل شلبي ، دار نهضة مصر للطبع والنشر ، ط1 ، 1978م : 160.
• وردت في كتاب التشبيهات من اشعار اهل الاندلس ( ويروغ عن قبض ) : 33 .
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل ( ت389 هـ ) د. حمدي منصور ، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق ، مجلد (77 ) 1422 هـ - 2002 م : ج1/ 37 .
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي دراسة دلالية وفنية، الأستاذ الدكتور حافظ المغربي، دار المناهل، ط1، 1429هـ - 2009م : 360.
( ) معجم المصطلحات الأدبية، إبراهيم فتحي، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين : 278.
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 360.
( ) الخطيئة والتكفير من البنيوية الى التشريحية قراءة نقدية لنموذج إنساني معاصر، عبد الله محمد الغذامي، ط1، 1985م : 116.
( ) خصائص الأسلوب في الشوقيات، محمد الهادي الطرابلسي، منشورات الجامعة التونسية – تونس، 1981م : 147.
( ) اختبار الألوان وقياس الشخصية، لاشر، ترجمة وإعداد : د. أنور رياض عبد الرحيم، دار حراء، المنيا، 1985م : 73.
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 12.
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل : ج1 / 21.
( ) الغربة والحنين في الشعر الأندلسي ، للدكتورة فاطمة طحطح ، منشورات كلية الاداب للعلوم الانسانية بالرباط ، مطبعة النجاح الجديدة ، الدار البيضاء ، ط1 ، 1993م: 345.
( ) في الشعر الأندلسي، الدكتور عدنان صالح مصطفى، دار الثقافة، ط1، 1407هـ - 1987م : 34.
( ) تاريخ الأدب الأندلسي عصر الطوائف والمرابطين ، د.إحسان عباس ، دار الثقافة ، ط5 ، بيروت - لبنان : 203.
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 88.
( ) البيئة الأندلسية : 149.
( ) الشعر الأندلسي في عصر الطوائف، هنري بيريس، ترجمة : الدكتور الطاهر أحمد مكي، دار المعارف، ط1، 1408هـ - 1988م : 169 – 170.
( ) ينظر : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب ، للمقري ، تحقيق : د.إحسان عباس ، دار صادر ، ط5 ، بيروت – لبنان : 1/563.
( ) نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب: 1/564 – 565.
( ) المصدر نفسه: 1/565.
( ) أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض، للمقري، تحقيق : مصطفى السقا، وإبراهيم الأبياري، وعبد العظيم شلبي، مطبعة لجنة التأليف، القاهرة 1358هـ - 1939م : 2/268، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/566.
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل : ج1 / 39 .
( ) الشعر في عصر الطوائف : 150.
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 318.
( ) الشعر الأندلسي في عصر الطوائف : 201.
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل : ج1 / 24.
( ) الشعر الأندلسي في عصر الطوائف : 201.
( ) البناء الفني للصورة الأدبية في الشعر، د. علي صبح، المكتبة الأزهرية، 1996م : 129.
( ) نشأة النثر الحديث وتطوره، عمر الدسوقي، دار الفكر العربي، 2007م : 158.
( ) الطبيعة في مرآة الشعر : 203 – 204.
( ) وظيفة الصورة الفنية في القرآن، عبد السلام أحمد الراغب، فصلت للدراسات والترجمة والنشر، حلب، ط1، 2001م : 48.
( ) ينظر : الطبيعة في الشعر الجاهلي، د.نوري حمودي القيسي، عالم الكتب، مكتبة النهضة العربية، ط2، 1984م : 111 – 115.
( ) الشعر في عهد المرابطين والموحدين بالأندلس، د. محمد مجيد السعيد، دار الرشيد للنشر، د.ت : 145.
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل: ج 3 / 469-470.
( ) ينظر : صورة اللون في الشعر الأندلسي : 97.
( ) المصدر نفسه : 368.
( ) ديوان الينبوع، أحمد زكي أبي شادي، المطبعة السلفية، 1934م : المقدمة ( ت )
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 361.
( ) المصدر نفسه : 214.
( ) وصف الحيوان في الشعر الأندلسي، د. حازم عبد الله خضر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1982م : 198 – 199.
( ) لسان العرب : مادة ( سرب ) .
( ) المصدر نفسه : مادة ( سرب )
( ) سورة النور : الآية 29.
• وردت في (ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل) ( الحمرا ) وفي كتاب التشبيهات ( الحمى ) علما ان تخريج البيتين من لدن صاحب المجموع من كتاب التشبيهات .
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل: ج1 / 44.
( ) الطبيعة في مرآة الشعر، لوحات وفكر، الدكتور محمد زكريا الزعيم، دار ابن القيم، ط1، دمشق، 2006م : 537.
( ) المصدر نفسه : 537.
(1) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل : ج 3 / 467 .
( ) قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، د. محمد زكي العشماوي، دار النهضة العربية، بيروت، 1979م : 72.

Published

2018-06-15

Issue

Section

Other studies

How to Cite

عبد الله ر. ج. (2018). The Honesty of the Painting in the Poetry of Yahya Bin Hazeel Al-Qurtubi Al-Andalusi (389 AH). Al-Adab Journal, 1(125), 33-48. https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.23

Publication Dates