الصدق التصويري في شعر يحيى بن هذيل القرطبي الاندلسي ( ت 389 هـ )
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.23الملخص
يعد الصدق التصويري (صدق التشبيه) من القضايا النقدية المهمة التي تناولها النقاد العرب القدماء والمحدثين ، الذي بدوره يكشف عن صدق الشاعر في تناوله لقضية من قضايا الشعر الأندلسي ؛ ليرسم لنا صورا تعبر عن الهوية الأندلسية ، فضلا عن ذلك اظهار القدرة الابداعية في تشكيل الصورة الشعرية، وإظهار الحقيقة الكلية ، والصدق التصويري في صورة محسوسة تنم عن خيال الشاعر وصدقه ، والحكم عليه بمدى قدرته وبراعته في رسم تلك الصور، وقد درست هذه القضية النقدية التصويرية عبر ما يأتي :
تعريف الصدق لغة واصطلاحا . مفهوم الصدق التصويري (صدق التشبيه) .
محاور البحث والتي تتضمن ما يأتي : (صورة البرق ، صورة الربيع ، صورة مدينة الزهراء ، صورة الليل ، صورة الخيل ، صورة السراب ، صورة الوداع ). يعقبها نتائج وخاتمة وقائمة المصادر والمراجع.
التنزيلات
المراجع
( ) المصدر نفسه: مادة ( صدق ) .
( ) سورة الأحزاب : الآية 8.
( ) ينظر: عيار الشعر ، لابن طباطبا العلوي ( ت322هـ ) تحقيق : عبد العزيز ناصر المانع ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ( د.ت): 19 .
( ) المصدر نفسه : 16.
( ) فنون بلاغية ( البيان والبديع )، أحمد مطلوب، دار البحوث العلمية، ط1، 1975م : 27.
( ) موسوعة المصطلح النقدي – التصوير والخيال – ر – ل – بيربس، ترجمة: عبد الواحد لؤلؤة، دار الرشيد لنشر، وزارة الثقافة والفنون، العراق، 1977م : 18.
( ) تاريخ النقد الأدبي عند العرب ، د.إحسان عباس ، دار الثقافة ، ط4 ، بيروت – لبنان 1983: 144.
( ) عيار الشعر : 9.
( ) المصدر نفسه : 25.
( ) المصدر نفسه: 25.
( ) عيار الشعر : 202.
( ) المصدر نفسه: 202.
( ) تاريخ النقد الأدب عند العرب : 145 – 146.
( ) البلاغة العربية ، لعبد الرحمن بن حسن الميداني الدمشقي ، دار القلم ، ط1 ، دمشق 1416هـ-1996م : 2/31.
( ) المصدر نفسه : 2/168.
( ) المصدر نفسه: 2/170.
( ) البيئة الأندلسية وأثرها في الشعر عصر ملوك الطوائف ، للدكتور سعد اسماعيل شلبي ، دار نهضة مصر للطبع والنشر ، ط1 ، 1978م : 160.
• وردت في كتاب التشبيهات من اشعار اهل الاندلس ( ويروغ عن قبض ) : 33 .
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل ( ت389 هـ ) د. حمدي منصور ، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق ، مجلد (77 ) 1422 هـ - 2002 م : ج1/ 37 .
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي دراسة دلالية وفنية، الأستاذ الدكتور حافظ المغربي، دار المناهل، ط1، 1429هـ - 2009م : 360.
( ) معجم المصطلحات الأدبية، إبراهيم فتحي، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين : 278.
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 360.
( ) الخطيئة والتكفير من البنيوية الى التشريحية قراءة نقدية لنموذج إنساني معاصر، عبد الله محمد الغذامي، ط1، 1985م : 116.
( ) خصائص الأسلوب في الشوقيات، محمد الهادي الطرابلسي، منشورات الجامعة التونسية – تونس، 1981م : 147.
( ) اختبار الألوان وقياس الشخصية، لاشر، ترجمة وإعداد : د. أنور رياض عبد الرحيم، دار حراء، المنيا، 1985م : 73.
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 12.
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل : ج1 / 21.
( ) الغربة والحنين في الشعر الأندلسي ، للدكتورة فاطمة طحطح ، منشورات كلية الاداب للعلوم الانسانية بالرباط ، مطبعة النجاح الجديدة ، الدار البيضاء ، ط1 ، 1993م: 345.
( ) في الشعر الأندلسي، الدكتور عدنان صالح مصطفى، دار الثقافة، ط1، 1407هـ - 1987م : 34.
( ) تاريخ الأدب الأندلسي عصر الطوائف والمرابطين ، د.إحسان عباس ، دار الثقافة ، ط5 ، بيروت - لبنان : 203.
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 88.
( ) البيئة الأندلسية : 149.
( ) الشعر الأندلسي في عصر الطوائف، هنري بيريس، ترجمة : الدكتور الطاهر أحمد مكي، دار المعارف، ط1، 1408هـ - 1988م : 169 – 170.
( ) ينظر : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب ، للمقري ، تحقيق : د.إحسان عباس ، دار صادر ، ط5 ، بيروت – لبنان : 1/563.
( ) نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب: 1/564 – 565.
( ) المصدر نفسه: 1/565.
( ) أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض، للمقري، تحقيق : مصطفى السقا، وإبراهيم الأبياري، وعبد العظيم شلبي، مطبعة لجنة التأليف، القاهرة 1358هـ - 1939م : 2/268، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/566.
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل : ج1 / 39 .
( ) الشعر في عصر الطوائف : 150.
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 318.
( ) الشعر الأندلسي في عصر الطوائف : 201.
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل : ج1 / 24.
( ) الشعر الأندلسي في عصر الطوائف : 201.
( ) البناء الفني للصورة الأدبية في الشعر، د. علي صبح، المكتبة الأزهرية، 1996م : 129.
( ) نشأة النثر الحديث وتطوره، عمر الدسوقي، دار الفكر العربي، 2007م : 158.
( ) الطبيعة في مرآة الشعر : 203 – 204.
( ) وظيفة الصورة الفنية في القرآن، عبد السلام أحمد الراغب، فصلت للدراسات والترجمة والنشر، حلب، ط1، 2001م : 48.
( ) ينظر : الطبيعة في الشعر الجاهلي، د.نوري حمودي القيسي، عالم الكتب، مكتبة النهضة العربية، ط2، 1984م : 111 – 115.
( ) الشعر في عهد المرابطين والموحدين بالأندلس، د. محمد مجيد السعيد، دار الرشيد للنشر، د.ت : 145.
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل: ج 3 / 469-470.
( ) ينظر : صورة اللون في الشعر الأندلسي : 97.
( ) المصدر نفسه : 368.
( ) ديوان الينبوع، أحمد زكي أبي شادي، المطبعة السلفية، 1934م : المقدمة ( ت )
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 361.
( ) المصدر نفسه : 214.
( ) وصف الحيوان في الشعر الأندلسي، د. حازم عبد الله خضر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1982م : 198 – 199.
( ) لسان العرب : مادة ( سرب ) .
( ) المصدر نفسه : مادة ( سرب )
( ) سورة النور : الآية 29.
• وردت في (ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل) ( الحمرا ) وفي كتاب التشبيهات ( الحمى ) علما ان تخريج البيتين من لدن صاحب المجموع من كتاب التشبيهات .
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل: ج1 / 44.
( ) الطبيعة في مرآة الشعر، لوحات وفكر، الدكتور محمد زكريا الزعيم، دار ابن القيم، ط1، دمشق، 2006م : 537.
( ) المصدر نفسه : 537.
(1) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل : ج 3 / 467 .
( ) قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، د. محمد زكي العشماوي، دار النهضة العربية، بيروت، 1979م : 72.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.