الصدق التصويري في شعر يحيى بن هذيل القرطبي الاندلسي ( ت 389 هـ )

المؤلفون

  • رافد جهاد عبد الله جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.23

الملخص

يعد الصدق التصويري (صدق التشبيه) من القضايا النقدية المهمة التي تناولها النقاد العرب القدماء والمحدثين ، الذي بدوره يكشف عن صدق الشاعر في تناوله لقضية من قضايا الشعر الأندلسي ؛ ليرسم لنا صورا تعبر عن الهوية الأندلسية ، فضلا عن ذلك اظهار القدرة الابداعية في تشكيل الصورة الشعرية، وإظهار الحقيقة الكلية ، والصدق التصويري في صورة محسوسة تنم عن خيال الشاعر وصدقه ، والحكم عليه بمدى قدرته وبراعته في رسم تلك الصور، وقد درست هذه القضية النقدية التصويرية عبر ما يأتي :

 تعريف الصدق لغة واصطلاحا . مفهوم الصدق التصويري (صدق التشبيه) .

محاور البحث والتي تتضمن ما يأتي : (صورة البرق ، صورة الربيع ، صورة مدينة الزهراء ، صورة الليل ، صورة الخيل ، صورة السراب ، صورة الوداع ). يعقبها نتائج وخاتمة وقائمة المصادر والمراجع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

( ) لسان العرب ، لابن منظور ( ت711 هـ ) ، دار صادر ، ط3 ، بيروت 1414 هـ : مادة ( صدق ).
( ) المصدر نفسه: مادة ( صدق ) .
( ) سورة الأحزاب : الآية 8.
( ) ينظر: عيار الشعر ، لابن طباطبا العلوي ( ت322هـ ) تحقيق : عبد العزيز ناصر المانع ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ( د.ت): 19 .
( ) المصدر نفسه : 16.
( ) فنون بلاغية ( البيان والبديع )، أحمد مطلوب، دار البحوث العلمية، ط1، 1975م : 27.
( ) موسوعة المصطلح النقدي – التصوير والخيال – ر – ل – بيربس، ترجمة: عبد الواحد لؤلؤة، دار الرشيد لنشر، وزارة الثقافة والفنون، العراق، 1977م : 18.
( ) تاريخ النقد الأدبي عند العرب ، د.إحسان عباس ، دار الثقافة ، ط4 ، بيروت – لبنان 1983: 144.
( ) عيار الشعر : 9.
( ) المصدر نفسه : 25.
( ) المصدر نفسه: 25.
( ) عيار الشعر : 202.
( ) المصدر نفسه: 202.
( ) تاريخ النقد الأدب عند العرب : 145 – 146.
( ) البلاغة العربية ، لعبد الرحمن بن حسن الميداني الدمشقي ، دار القلم ، ط1 ، دمشق 1416هـ-1996م : 2/31.
( ) المصدر نفسه : 2/168.
( ) المصدر نفسه: 2/170.
( ) البيئة الأندلسية وأثرها في الشعر عصر ملوك الطوائف ، للدكتور سعد اسماعيل شلبي ، دار نهضة مصر للطبع والنشر ، ط1 ، 1978م : 160.
• وردت في كتاب التشبيهات من اشعار اهل الاندلس ( ويروغ عن قبض ) : 33 .
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل ( ت389 هـ ) د. حمدي منصور ، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق ، مجلد (77 ) 1422 هـ - 2002 م : ج1/ 37 .
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي دراسة دلالية وفنية، الأستاذ الدكتور حافظ المغربي، دار المناهل، ط1، 1429هـ - 2009م : 360.
( ) معجم المصطلحات الأدبية، إبراهيم فتحي، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين : 278.
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 360.
( ) الخطيئة والتكفير من البنيوية الى التشريحية قراءة نقدية لنموذج إنساني معاصر، عبد الله محمد الغذامي، ط1، 1985م : 116.
( ) خصائص الأسلوب في الشوقيات، محمد الهادي الطرابلسي، منشورات الجامعة التونسية – تونس، 1981م : 147.
( ) اختبار الألوان وقياس الشخصية، لاشر، ترجمة وإعداد : د. أنور رياض عبد الرحيم، دار حراء، المنيا، 1985م : 73.
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 12.
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل : ج1 / 21.
( ) الغربة والحنين في الشعر الأندلسي ، للدكتورة فاطمة طحطح ، منشورات كلية الاداب للعلوم الانسانية بالرباط ، مطبعة النجاح الجديدة ، الدار البيضاء ، ط1 ، 1993م: 345.
( ) في الشعر الأندلسي، الدكتور عدنان صالح مصطفى، دار الثقافة، ط1، 1407هـ - 1987م : 34.
( ) تاريخ الأدب الأندلسي عصر الطوائف والمرابطين ، د.إحسان عباس ، دار الثقافة ، ط5 ، بيروت - لبنان : 203.
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 88.
( ) البيئة الأندلسية : 149.
( ) الشعر الأندلسي في عصر الطوائف، هنري بيريس، ترجمة : الدكتور الطاهر أحمد مكي، دار المعارف، ط1، 1408هـ - 1988م : 169 – 170.
( ) ينظر : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب ، للمقري ، تحقيق : د.إحسان عباس ، دار صادر ، ط5 ، بيروت – لبنان : 1/563.
( ) نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب: 1/564 – 565.
( ) المصدر نفسه: 1/565.
( ) أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض، للمقري، تحقيق : مصطفى السقا، وإبراهيم الأبياري، وعبد العظيم شلبي، مطبعة لجنة التأليف، القاهرة 1358هـ - 1939م : 2/268، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/566.
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل : ج1 / 39 .
( ) الشعر في عصر الطوائف : 150.
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 318.
( ) الشعر الأندلسي في عصر الطوائف : 201.
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل : ج1 / 24.
( ) الشعر الأندلسي في عصر الطوائف : 201.
( ) البناء الفني للصورة الأدبية في الشعر، د. علي صبح، المكتبة الأزهرية، 1996م : 129.
( ) نشأة النثر الحديث وتطوره، عمر الدسوقي، دار الفكر العربي، 2007م : 158.
( ) الطبيعة في مرآة الشعر : 203 – 204.
( ) وظيفة الصورة الفنية في القرآن، عبد السلام أحمد الراغب، فصلت للدراسات والترجمة والنشر، حلب، ط1، 2001م : 48.
( ) ينظر : الطبيعة في الشعر الجاهلي، د.نوري حمودي القيسي، عالم الكتب، مكتبة النهضة العربية، ط2، 1984م : 111 – 115.
( ) الشعر في عهد المرابطين والموحدين بالأندلس، د. محمد مجيد السعيد، دار الرشيد للنشر، د.ت : 145.
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل: ج 3 / 469-470.
( ) ينظر : صورة اللون في الشعر الأندلسي : 97.
( ) المصدر نفسه : 368.
( ) ديوان الينبوع، أحمد زكي أبي شادي، المطبعة السلفية، 1934م : المقدمة ( ت )
( ) صورة اللون في الشعر الأندلسي : 361.
( ) المصدر نفسه : 214.
( ) وصف الحيوان في الشعر الأندلسي، د. حازم عبد الله خضر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1982م : 198 – 199.
( ) لسان العرب : مادة ( سرب ) .
( ) المصدر نفسه : مادة ( سرب )
( ) سورة النور : الآية 29.
• وردت في (ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل) ( الحمرا ) وفي كتاب التشبيهات ( الحمى ) علما ان تخريج البيتين من لدن صاحب المجموع من كتاب التشبيهات .
( ) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل: ج1 / 44.
( ) الطبيعة في مرآة الشعر، لوحات وفكر، الدكتور محمد زكريا الزعيم، دار ابن القيم، ط1، دمشق، 2006م : 537.
( ) المصدر نفسه : 537.
(1) ما وصل الينا من شعر يحيى بن هذيل : ج 3 / 467 .
( ) قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، د. محمد زكي العشماوي، دار النهضة العربية، بيروت، 1979م : 72.

منشور

2018-06-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

عبد الله ر. ج. (2018). الصدق التصويري في شعر يحيى بن هذيل القرطبي الاندلسي ( ت 389 هـ ). مجلة الآداب, 1(125), 33-48. https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.23

تواريخ المنشور