نظرية المعرفة إمكانها، أدواتها، مصادرها، طبيعتها كما فهمها العرب المعاصرون
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i132.770الكلمات المفتاحية:
نظرية المعرفة، العقل، الحواس، الحدس، الوجدان، المنهج العقلي، المنهج التجريبي، المنهج الاستدلالي، المعرفة الفطرية، المعرفة المكتسبة، المعرفة القبلية، المعرفة البعدية، المنهج، الشك، اليقين، الاحتمال، الحس المشترك، المثالية، الواقعيةالملخص
تعد نظرية المعرفة مبحثاً مهماً من مباحث الفلسفة وقسماً أصيلاً من أقسامها، منذ نشأتها حتى النصف الثاني من القرن العشرين تقريباً، لكن حالها حال أقسام الفلسفة الأخرى، بدأت تنحسر إزاء مد العلم، فكثير من التساؤلات التي كانت الفلسفة بأقسامها مسؤولة عن الإجابة عنها أصبحت الآن مسؤولية العلم، وذلك لما حققه العلم في هذا المجال من قفزات كبيرة، فقد تبنى العلم كل معارفنا في عالمنا هذا الذي نعيش فيه، وبقي للفلسفة ما يختلف به الجميع، فنحن لا نتفق إلا على نتائج العلوم الطبيعية، ومتى ما عرفنا شيئاً خرج هذا الذي نعرفه من مجال الفلسفة ليدخل مجال العلم، فلم يبق لنا إلا الميتافيزيقا وعلاقتها أحياناً بالمعرفة خصوصاً فيما يتعلق بمفهوم الشيء في ذاته، وبقي للفلسفة القضايا التي لم يستطع العلم أن يجد لها قانوناً نتفق عليه كالسياسة والأخلاق والجمال والفن، وهذه أمور ليست بالقليلة وقد نافسنا عليها السياسيون والاخلاقيون والمتخصصون بالفن وبالجمال، لكن تبقى نظرية المعرفة قسماً مهماً من أقسام الفلسفة به نطلع ونعرف تاريخ تطور المعرفة البشرية وأساليب طرق التفكير، وكيف تبنى الفلاسفة المعرفة عبر عشرات القرون، هذا بحث جاء ليوضح ما المقصود بالمعرفة ونظريتها، وما الفرق بينها وبين الابستمولوجيا؟ وما أدواتها؟ وما مصادرها؟ وهل المعرفة ممكنة؟ أم لا؟ وهل لها حد نصل إليه؟ أم لا حدود لها؟ كل ذلك حاولنا أن نقدمه بأسلوب واضح بيِّن وبطريقة مبسطة لا تعقيد فيها، قد تنفع من له شغلٌ بذلك.
Received: 17/12/2019
Accepted: 03/02/2020
Published: 15/3/2020
التنزيلات
المراجع
A history of Greek philosophy, Karam,Yousif, Cairo,P4, 1966.
A history of Greek philosophy, Wright, William Kelley, translated: Mahmoud, Ahmed Saeed, Lebanon, p1, 2010.
A hundred years of British philosophy, Metz Rudolf, translated, Fouad Zakarya, part1, Cairo, 1963.
A story of Greek philosophy, Karam,Yousif, Cairo,P4, 1966.
Autumn of Greek philosophy, Badawi, Abdul- Rahman, P4, Cairo, 1970.
Bergson, Fransoa, Maier, translated, Tayseer Shaish Alard, Beirut, 1955.
Critic of pure reason, Kant, Immanuel, translated, Mouse Wahba, Lebanon, 1988.
Descartes as father of philosophy, Ameen, Aothman, Cairo, 1942.
Empirical method and scientific thought development, Aljaberi, Mohammed, Abed, Part 2, Beirut, p2, 1982.
French philosophy: from Descartes into Sartre, Wahl, Jean, translated, father: Maron, khory, Lebanon, p1, 1986.
History of philosophy, Brehier, Emile, translated: Jorje Tarabeshi, Beirut, p1, 1983.
Introduction into philosophy,Aloosi,Husam,Lubnan,2017.
John Locke, his empirical philosophy critical study, Alsheneti, Mohammed Fathi, Beirut, 1969.
Kant or critical philosophy, Ibrahim, Zakarya, Cairo.
Laland,s Philosophical Dictionary, translated: Khalil Ahmed Khalil, Beirut, p2, 2001.
Modern philosophy: critical study, Mata, Kareem, Lebanon, p2, 2001.
New Introduction In philosophy,Badawi,Abdul-Rahman,Kuwait,P1,1975
Philosophical Dictionary,Saliba,Jameel,Lebanon,1979.
philosophical encyclopedia, Badawi, Abdul-Rahman, Beirut,p1, 1984.
Philosophy of moderns and contemporaries, Roulf, translated, Abuola Afifi, Egypt, 1936.
Principles of philosophy,Altaweel, Tawfeeq, Cairo, p4, 1964.
Problems of philosophy,Ibrahem,Zakarya,Egyptm,Cairo,1971.
SchellingBadawi, Abdu-Rahman, Beirut, p2, 1981.
Studies in Western philosophy, Aladom, Sadiq Jalal, Beirut, p3, 1979.
Summarized of philosophical encyclopedia.transeated:Fouad Kamel,Jalal alashry,Baghdad,1982.
Theory of knowledge and natural situation, Zakarya, Fouad, Cairo, 1977.
Twentieth century philosophy, Cairo.
Types and Problems of philosophy, Mead, Hunter, translated, Fouad Zakarya, Cairom 1964, Ameen Ahmed, Mahmoud, Zaki Najeeb, p4, Cairo, 1958.
Understanding the Greek philosophy, translated: Matri Ameen, Cairo, 1964.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.