تَفكيكُ خِطابِ التَّضليلِ الفِرعَونِيِّ في القُرآنِ الكريمِ
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i132.759الكلمات المفتاحية:
القرآن الكريم، التضليل، فرعون، خطابالملخص
يكشف تفكيك الخطاب السلطوي في القرآن الكريم جانب اللغة اللامرئي ويظهر الاستجابة اللاشعورية لقوة أنساقها المضمرة، فالتكيف اللغوي يستتبع تكيفاً فكرياً عقائدياً إذ يستجيب العقل لآليات تفكيره اللغوي .
وإذا كان الواقع سابقاً للغة، واللغة لاحقة له، فإن اللغة بما تنطوي علية من سطوة وهيمنة على اللاشعور تغدو مُشكّلةً لهذا الواقع فكأنها سابقة له لا لاحقة.
إن وقوع شعب ما تحت سلطة القمع الوحشي مدة طويلة في ظل حكم دكتاتوري ينتج سلطة قامعة أخرى هي سلطة اللاوعي الجمعي التي تحدث شرخاً في شخصية الفرد، فترسخ فيه قيم العبودية وأنساقها.
فالإرث القمعي متأصّل في مملكة فرعون حتى أضحى ذاكرتها الجمعية، وكلما تغلغل هذا الإرث في بنية المجتمع، مع تقادم الزمن، بات جزءاً من هُويّة الأمة، وحينها يصبح مقدساً.
إن وقوع الشعب الإسرائيلي تحت سلطة القمع الوحشي مدة طويلة في مملكة فرعون أنتج سلطة قامعة أخرى هي سلطة اللاوعي الجمعي التي أحدثت شرخاً في شخصية الفرد الإسرائيلي ورسخت فيه قيم العبودية والاستسلام لأنساقها.
وقد ينتج الإحساس بالقمع بفعل قسوته وطول مدته، داخل منطقة الوعي سلطة قمع ومراقبة داخل اللاوعي فتخلق الشخصية رقيبها الداخلي القامع . فلا يستطيع الإنسان تحت سطوتها أن يمارس جوهره الإنساني، فتبقى إرادته معطّلة تنتظر حدثاً مفصلياً في لحظة تأريخية تأتي برؤية أخرى تنقذ الإنسان من إنتاج عبوديته التي يدفعه الطغيان إلى إعادة إنتاجها مرة بعد أخرى.
Received : 16/08/2019
Accepted : 27/08/2019
Published : 15/03/2020
التنزيلات
المراجع
- Ibn Al-Darys, Abu Abd Muhammad Ibn Ayyub bin Yahya (200-295 AH), the virtues of the Qur’an and what was revealed from the Qur’an in Mecca and what was revealed in Medina, an investigation and study: Dr. Mesfer bin Saeed Damas Al-Ghamdi, Dar Hafiz for Publishing and Distribution, Riyadh, first edition, 1408 AH-1988 AD.
- Ibn Saydah, The Ad Hoc, Beirut, without printing, without history.
- Ibn Ashour, Muhammad Al-Tahir, the interpretation of liberation and enlightenment known as the interpretation of Ibn Ashour, History Foundation, Beirut - Lebanon, first edition, without history.
- Ibn Manzoor, Abu Al-Fadl Jamal Al-Din Muhammad bin Makram
Al-Afriki Al-Masri, Lisan Al-Arab, House for the Revival of Arab Heritage, Dar Sader, Beirut - Lebanon, without date.
- Abu Sa`da, Mahmoud Raouf Abdel-Hamid, from the miracle of the Qur’an in the Ajami of the Qur’an - a new aspect of the miracle of the Qur’an, Dar Al-Maiman for Publishing and Distribution, Riyadh- Saudi Arabia, first edition, 2011.
- Abu Al-Saud, Muhammad Ibn Muhammad Ibn Mustafa Al-Emadi
Al-Hanafi (982 AH), interpretation of Abu Al-Saud or guiding the sound mind to the merits of the Holy Book, investigation: Khaled Abdel-Ghani Mahfouz, Dar Al-Kutub Al-Alami, Beirut - Lebanon, first edition, 2010.
- Amely, Ayatollah Jawadi, the woman in the mirror of majesty and perfection, translation: Khalil self-made, holy Qom, Israa 1387 A.H.
- Al-Tohamy, Dr. Nafra, The Psychology of the Story in the Qur'an, The Tunisian Company for Distribution, Tunis, 1974.
- Al-Ragheb Al-Isfahani, who died within the limits of (425 AH), vocabulary of the words of the Qur’an, Investigation: Safwan Adnan Daoudi, Dar Al-Qalam for Printing, Publishing, and Distribution, Damascus, Shami House for Printing, Publishing, and Distribution, Beirut, first edition, 1416 A.H-1996A.D.
- Al-Samurai, d. Fadel Salih, Meanings of Grammar, Ministry of Higher Education and Scientific Research - University of Baghdad, Dar Al-Hekma Press for Printing and Publishing, Mosul, 1990.
- Okasha, Mahmoud: Linguistic Analysis in the Light of Semantics, University Publishing House, Cairo, First Edition, 2005 AD.
- Al-Fadhili, Dr. Farah, masculinity and femininity in the Noble Qur’an, Al-Rafidain for printing, publishing and distribution, Beirut - Lebanon, first edition, 2018.
- Fadlullah, Muhammad Hussein, The Dialogue in the Qur’an - Its Rules - His Methods - His Data, The Islamic House, First Edition, 1979.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.