الإدراك الاجتماعي للمرشد التربوي من وجهة نظر طلبة المرحلة المتوسطة والإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i115.732الكلمات المفتاحية:
للمرشد التربوي، المتوسطة، الإعداديةالملخص
ازدادت الحاجة في السنوات الأخيرة للخدمات النفسية ومن ضمنها الإرشاد النفسي نتيجة للتقدم العلمي والمعرفي ولازدياد الصراعات والحروب بين أبناء الشعوب في العالم، ونجاح عملية الإرشاد تعتمد بالدرجة الأساس الدور الذي يقوم به المرشد النفسي والتربوي وما يقدمه للمسترشدين ونجاح ذلك ينعكس من خلال الإدراك الاجتماعي الكبير والواضح للمرشد التربوي وأن تكون له صورة واضحة ومعرفة لعمله ودوره من قبل الأفراد عموماً ممن هم حوله، ذلك لأن الإدراك الاجتماعي هو بمثابة أحكام وتقييم على ضوء تحييز الأفراد وقيمهم ومبادئهم، ويأتي ذلك من خلال تفاعل الأفراد فيما بينهم، ولتحقيق ذلك هدفت الدراسة الحالية إلى قياس الإدراك الاجتماعي للمرشد التربوي من قبل طلبة المرحلة المتوسطة والاعدادية ولكلا الجنسين والتي بلغت (200) طالب وطالبة تم اختيارهم بشكل عشوائي وتطبيق الاختبار عليهم بعد إجراء معايير الصدق والتمييز والثبات على الاختبار، وقد توصلت النتائج إلى أن إدراك الطلبة والطالبات الاجتماعي وللمرحلتين المتوسطة والإعدادية غير دال إحصائياً، والذي يُفسر على أنه ضعيف ويأتي ذلك نتيجة ضعف أداء المرشد التربوي في المؤسسات التربوية والمدارس، وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بضرورة تفعيل دور المرشد وعمله ابتداءً من دراسته التخصصية الجامعية وضرورة تضمينه التطبيق لمدة كافية من التشديد والرقابة لعمل المرشدين التربويين في المدارس المتوسطة والإعدادية وكذلك تفعيل دور الإعلام.
التنزيلات
المراجع
الأسدي ، سعيد جاسم (2006): "دور الإرشاد التربوي في المؤسسة التربوية"، بحث مطبوع، وقائع الإرشاد التربوي لمديرية تربية البصرة، العراق.
البوهي، فاروق شوقي، دويفر، ليلى محمد (1995): " إدراك طلاب جامعة البحرين لمقومات الشخصية العربية وسيل المحافظة عليها"، المجلة العربية للتعليم العالي، العدد الأول، البحرين.
حبيب، مجدي عبد الكريم (1996): "التقويم والقياس في التربية وعلم النفس" ، مكتبة النهضة المصرية، ط1، القاهرة.
حسن، محمود شمال (2001): "سيكولوجية الفرد في المجتمع"، ط1، دار الآفاق العربية، القاهرة، مصر.
الحياني، عاصم محمد (1987): " الشباب الموهوبة وكيفية توجيههم نحو العمل المبدع" ، مجلة آداب الرافدين ، العدد 17، جامعة الموصل.
خليفة، عبد اللطيف محمد (2003): " دراسات في علم النفس الاجتماعي"، المجلد الثالث، دار غريب، القاهرة .
زهران ، حامد عبد السلام (1984): " علم النفس الاجتماعي" ، ط5، عالم الكتب، القاهرة.
ــــــــــــ (2000): "التوجيه والإرشاد النفسي"، عالم الكتب، القاهرة.
سعيفان، محمد أحمد (2005): "العملية الإرشادية" ، ط1، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
السيد ، فؤاد البهي (1980): " علم النفس الاجتماعي" ، ط3، دار الكتاب الحديث، مصر.
الشمري، خلف عباس سلمان (1990): " علاقة بعض المتغيرات بإدراك الفرد للآخرين" ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، العراق.
العاجز، فؤاد علي (2001): " الإرشاد التربوي في المدارس الأساسية العليا والثانوية بمحافظة غزة واقع ومشكلات وحلول" ، مجلة الجامعة الإسلامية، العدد 2، غزة.
عبد الله ، معتز سيد ، وخليفة ، عبد الله محمد (2001): " علم النفس الاجتماعي"، دار غريب، القاهرة.
العويضة، سلطان بن موسى (2003): " إدراكات العقل العربي، الإرشاد والعلاج النفسي"، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت- لبنان.
قاسم ، الشيخ نعيم (2015): "الوافي في التربية والإرشاد"، كرم حسن برق، دار الولاء للطباعة والنشر، بيروت- لبنان .
محمد، عادل عبد الله (2000): "دراسات في الصحة النفسية: الهوية، الاغتراب، الاضطراب النفسي، دار الرشاد، القاهرة.
وحيد ، أحمد عبد اللطيف (2001): "علم النفس الاجتماعي" ، دار المسيرة، عمان.
Allen. M. J. & Yen. M. W. (1979): "Introduction to Measurent theory". California. Brooks Cole.
Aronson. J. at. el. (2004): "Social Psychology". 4th. Ed. Prentice. Hall. New Jersey.
Barresi. J. Moore. C. (1996): "Intentional relations and Social understading". Oxford University press. New York.
Beatrice Gelder and Julie Grezes (2008): "Social exchange the evolutionary design of a neurocognitive system" M. S. (Ed), the cognitive neurosciences, 3rd ef, MIT Press, Cambridge.
Ebel. R. L. (1972):"Essentials of educational measurement". New jersey prentice Hall. Inc.
Hochberg. Julian E. (1978): "Perception". Prentice Hall. Inc. Englowood. Cliffs. N. J.
Holt. R. R. (1971): "Assassin Personalty". Harcouy Brance Jovanorich. New York.
J. Shaughnessy. John B. Zechmeister Eugene S. Zechmeister Jeanne (2003): "Research methods in Psychology". 16. Ed. America. Mc Graw Hill.
Jean. Stoetzel (1963): "Social Cognition", Making sense of others . Cambridge, MA: MIT Press.
Jones. E. E. (1990): "Interpersonal Perception". New York Freeman. A review of Social Perception by one of the Pioneers in the Field.
Shelton. J. (1976): "Behavior modification for Connseling". Centers.
Tagiuri. R. (1999): "Person Perception". Hand book of Psychology. 2nd. ed. Vol. 3. Addison Wesley.
Tzeng. O. C. S.. Tzeng. Ch. (1982): "Implicit Personality Theory". Journal of Personality. Vol. 50. No. 2. USA.
Weiner. J. (1985): "Theories of Social Psychology", McGraw Hill Book Company, 2nd. Ed, USA.
Youniss J.(1978): "Anther. Perspectives on Social Cognition" In A. Pick (Ed) 20 minnesota Symposia on child Psychology. Vol. 9. Minnesota après.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.