تقنيات القناع
أقنعة مسرح (النو) أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i115.722الكلمات المفتاحية:
القناعالملخص
سجل القناع حضوره في جل الحضارات والثقافات المتعاقبة ولاسيما خلال الاحتفالات الطقسية والدينية، كما بدا هذا الحضور في الحياة اليومية ثم انتقل الى المسرح ليصبح تعبيرا جماليا من حيث تكوين الممثل وجمالية أخرى توظف لنتاج العروض المسرحية طيلة فترات تاريخ المسرح .
ان اختيارنا لموضوع (تقنية القناع) كتوجه جمالي يفرض بالضرورة اختيارات وتقنيات تتعلق به وتختلف عن الجماليات الأخرى على مستوى تمثيل الممثل كالحركة والصوت والإلقاء والإيماءة وبقية عناصر العرض من أزياء وديكور وغيرها . ومن هنا جاءت دراستنا لتبحث في تقنيات القناع، ولتتخذ من مسرح (النو) الياباني انموذجا لها .
التنزيلات
المراجع
زيامي، موتوكيو واخرون، مسرح النو الياباني مجمله من المسرح العالمي، ترجمة جميل الضحاك، ع 308 و 309، مايس وحزيران 1998، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب .
سامح، مهران، الجسد المنصوص له والجسد الحر في نظريات الاخراج الحديثة، ج1، مجلة المسرح، ع 88، مارس 1996، دار الجيل للنشر والتوزيع والطباعة بيروت لبنان .
صالح، د. سعد،، تقنيات الممثل في المسرح الشرقي، مجلة المسرح، عدد 56، جويلية 1993 .
فياض، د. ليلى مليحة، معجم الطلاب، دار الكتب العلمية، ط1، بيرت لبنان، 2005 .
منظور، ابن، لسان العرب، دار بيروت، ج 11-12، 1990 .
يوسفي، د. حسن، المسرح والانتروبولوجيا، دار الثقافة، مؤسسة النشر والتوزيع، الدار البيضاء، 2002 .
Allard, Genevieve, Le masque Serie que-saige? Imprimerie de presses universitaires de France Paris octobre 1998.
Ariane, Mnoouchkhine, Le masque une discipline de base au theatre du soleil. Le masque du rite au theatre Op. Cit .
David, Martine, Le theatre, Edition Beline 75006 Paris 1995 .
Dieterlen, Germaine, Societes traditionnelles d Afrique ocidentale . Le masque du rite au theatre CNRS Edition 75005 Paris 1995.
Hubert Marie Claude, le theatre. Editions les essentions. Milan OULOUSE Mars 1996 .
LE Cop Jacques, Role du masque dans la formation de l acteur IBID .
Le Larousse de poche 2002, Edition mis a jour 2001.
Pavis, Patrice, Dictionnaire de theatre, Armmand Colin, Paris 2002.
Pignard, Robert, histoire du theatre, serie: que sais-je? Presses universitaire de France, Paris 1945.
Sieffert, rene, Connaissance de l orient. Collection UNESCO d ceuvres representatives. Edition Gallimard 1960 .
Zeami, La tradition secrete du No suivi de: Uve Journee NO, Traduction et commentaire de ReneK, Sieffert, La tradition secrete du NO> Edition Gallinard 1960 .
http:Theatre NO, Article de Wikipidia, L encyclopedie libre.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.