Use of Social Time in Iraqi culture

المؤلفون

  • Fajir J Alwan Senior Lecturer (University of Baghdad)

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i131.720

الكلمات المفتاحية:

Social، Iraq

الملخص

مجتمعات ما بعد الحداثة تنظر للزمن نظرة مادية، حيث ان كل دقيقة فيها يحسب حسابها، بينما تتعامل مجتمعات ما قبل الحداثة مع الزمن بحرية أكبر وبدون حساب للساعات والأيام التي تمر، بمعنى ان الزمن يضيع هدرا. استخدم المنهج الوصفي الكمي في جمع وتحليل البيانات للمقارنة بين مجموعتين من ثقافتين مختلفتين (عينة من طلبة جامعة بغداد وأخرى مماثلة من جامعة ليدز في بريطانيا) والنتائج أظهرت تباينا حادا ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين في توجهاتها الزمنية. والخلاصة ان الاختلاف بين المجموعتين غير قابل للتجسير، فالبون يبدو شاسعا في النظرة للزمن بين مجتمع ما بعد الحداثة ومجتمع ما قبل الحداثة (المجتمع التقليدي)، ولكي يتم تضييق الفجوة بينهما يتعين تغيير اتجاهات المجتمع التقليدي نحو قيمة الزمن كوحدة لقياس الإنجاز، اذا ارادت ان تلحق بركب الحضارة المتقدمة

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Adam B, (1995) Timewatch: The Social Analysis of Time, London, Polity Press.

Alneamy F J, (1993) The Ruralisation of the city with special reference to Baghdad, Unpublished Ph D thesis, The University of Hull.

Altabary, (1995) History of Nations and Kings, Beirut, Lebanon, The science Books House Publishers (Arabic).

Bauman Z, (2000), Liquid Modernity, Cambridge, Polity Press.

Beattie J, (1985) Other Cultures: Aims, Methods and Achievement in Social Anthropology, London, Routledge & Kegan- Paul.

Bock, Ph. (1978) Modern Cultural Anthropology: An Introduction, New York, Random House. Inc.

Broom L, Selznick, Ph, and Darroch D B, (1981) Sociology: A Text with Adapted Readings, 7th ed, New York, Harper and Row, Publishers.

Bryman A, (2001) Social Research Methods, New York, Oxford University Press.

Castells M, (2000) The Rise of the Network Society. Oxford, Blackwell

Durkheim E, (1915) Elementary Forms of religious life, Translated by J W Swain, London, Allen & Unwin.

Dürrschmidt J and Taylor G, (2007) Globalization Modernity and Social Change: Hotspots of Transition, New York, Palgrave Macmillan.

Eckel M D, (2005) “Buddhism” in Coogan M D (ed) Eastern religions, London, Duncan Baird Publishers.

Giddens A, (1984) The Constitution of Society, Cambridge, Polity Press.

Giddens A, (1990) Sociology, London, Polity Press.

Giddens A, (1995) Europe in the Global Age, London, Polity Press.

Hall E, (1959) The silent Language, N Y, Doubleday.

Hall E, (1989) Beyond Culture, New York, Anchor Books |Edition.

Hall E, and Hall M R, (1987) Hidden Differences: Doing Business with Japanese, New York Anchor Press, Doubleday.

Herodotus, (1997) The Histories, London, The open University, J. M Dent: the Orion Publishing Group.

Hofstede, G (1994) Cultures and Organizations, London, Harper Collins Publishers.

Jordan T and Pile S, (2002) Social Change, Oxford, UK, Blackwell Publishing.

Lee D, and Newby H, (1984) The Problem of Sociology, London, Hutchinson Co (Publisher)Ltd.

Lewis J. D and Weigart A. J, (1981) “The Structure and Meaning of Social-time” Social Forces, 60, PP. 432-62.

Littleton C. S, (2005) “Shinto” in Coogan M D (ed) Eastern religions, London, Duncan Baird Publishers.

Liven R V and Wolff E, (1985) “Social Time: The Heartbeat of Culture” Psychology Today, Vol.19. March issue. PP.28-32

Merton R, K, (1967) On Theoretical Sociology, New York, Free Press

Narayanan V, (2005) “Hinduism” in Coogan M D (ed) Eastern religions, London, Duncan Baird Publishers.

Oldstone-Moor J, (2005) “Taoism” in Coogan M D (ed) Eastern religions, London, Duncan Baird Publishers.

Plato, (1941) The Republic of Plato, translated by Cornford F M, London Oxford University Press.

Rich N, (1989) “Hitler’s Foreign Policy” in Emsley C, Marwick A, and Simpson W, (eds) War, Peace and Social Change in Twentieth Century Europe, Milton Keynes. Philadelphia, Open University Press.

Sorokin P and Merton R K, (1937) “Social Time: A Methodological and Functional Analysis” American Journal of Sociology, Vo. 42, PP. 615-29

Strasser H, and Randall S, (1981) An Introduction to Theories of Social Change, London, Routledge & Kegan Paul

Sztompka P, (1998) The Sociology of Social Change, Oxford, Blackwell Publishers Ltd.

Thomson E P, (1967) “Time, Work-discipline and Industrial Capitalism”, Past and Present, No. 38, PP. 56-97

Toffler A, (1971) Future Shock, London & Sydney, Hazell Watson & Viney Ltd.

Weber, M, (1976/ 1930) The Protestant Ethic and the Spirt of Capitalism, London, George Allen & Unwin Ltd.

Zaloom c, (2004) “Time-Space and Technology in Financial Technology” in Castells M, (ed), The Network Society: A Cross Cultural Perspective, Cheltenham, UK, Edward Elgar Publishing Ltd.

Zerubavel E, (1990) “Private-time and Public-time” in Hassard, J (ed) The Sociology of Time, London, Macmillan.

التنزيلات

منشور

2019-12-15

إصدار

القسم

علم الاجتماع

كيفية الاقتباس

Use of Social Time in Iraqi culture. (2019). مجلة الآداب, 131, 89-106. https://doi.org/10.31973/aj.v1i131.720

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 757

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.