الاعلان الذاتي في القنوات الفضائية دراسة في تأصيل المصطلح
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i126.72الكلمات المفتاحية:
الاعلان الذاتي، القنوات الفضائيةالملخص
بدأت العديد من القنوات الفضائية تروج لمنتجاتها المتمثلة في برامج, حوارات, تقارير وسلع تنتجها القناة ذاتها. وباتت تبث اعلانات عن هذه العناصر مما خلق ارباكا نظريا في تعريف هذا النمط من الاعلانات الذي لا ينطبق عليه تعريف الاعلان المتواتر في ادبيات الاعلان. ويبدو ان هذه الفضائيات قد لمست الفائدة التي تعود عليها نتيجة بث مثل هذه الشعارات كما ظهرت للوهلة الاولى ثم تحولت الى اعلانات تبثها القنوات لتروج نتاجاتها. وقد اخضع الباحثان مجموعة من هذه الشعارات للبحث والتحليل لإيجاد توصيف نظري لها يتماشى مع حقول جداول التحليل المتعارف عليها. ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي في دراسة موضوع البحث . ومن هذه الدراسة توصل الباحثان الى عدد من الاستنتاجات اهمها:
- اتجاه معظم القنوات الفضائية في الآونة الاخيرة الى رفع شعار اعلاني خاص بها لتعبر فيه من خلاله عن ذاتها.
- يوظف الاعلان الذاتي في القناة كأداة جذب للمعلنين مما له الاثر الكبير في زيادة مردوداتها المالية.
التنزيلات
المراجع
احمد حسين الرفاعي, مناهج البحث العلمي, عمان, دار وائل,2003 .
النور دفع الله احمد, الاعلان .. الاسس والمبادئ, دار الكتاب, العين, 2005 .
بركات عبد العزيز, مناهج البحث الاعلامي _ الاصول النظرية ومهارات التطبيق, دار الكتاب الحديث, القاهرة,2012 .
بشير العلاق, ربايعة محمد علي, الاعلان والترويج, عمان, دار اليازوردي للنشر, 1988 .
بشير عباس العلاق, علي محمد ربايعة, الترويج والاعلان التجاري_ اسس نظريات تطبيقات (مدخل متكامل), دار اليازوردي للنشر والتوزيع, عمان,2007 .
بلقاسم سلطانية, حسان جيلاني, منهجية العلوم الاجتماعية, دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع, الجزائر,2004 .
جيهان احمد رشتي, الاسس العلمية لنظريات الاعلام, دار الفكر العربي, القاهرة, د.ت .
صالح ابو اصبع ، الاتصال والاعلام في المجتمعات المعاصرة ، دار ارام للدراسات والنشر والتوزيع ، عمان ، 1995 .
عدنان عبد المنعم, مجلة نيوزويك الامريكية في طبعتها العربية واتجاهاتها ازاء الارهاب, اطروحة دكتوراه غير منشورة, كلية الاعلام-جامعة بغداد, 2004 .
فؤاد ابو اسماعيل, بيئة واستراتيجيات الاعلان, القاهرة, 1985 .
منى سعيد الحديدي, سلوى امام علي, الاعلان, اسسه . وسائله . فنونه , الدار المصرية اللبنانية , 2008 .
هناء عبدالحليم, الاعلان و الترويج , د.ن , القاهرة , 1993 .
DeniMcQuail and windahl , communication Models for the study of mass communication, Longman, London and Newyork,1981.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.