الاعلان الذاتي في القنوات الفضائية دراسة في تأصيل المصطلح

المؤلفون

  • Adnan AbdelMoneim Aboulsaad كلية دجلة الجامعة الاهلية - قسم الاعلام
  • Zeena Abdel Hadi Mohamed Ali كلية دجلة الجامعة الاهلية - قسم الاعلام

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i126.72

الكلمات المفتاحية:

الاعلان الذاتي، القنوات الفضائية

الملخص

بدأت العديد من القنوات الفضائية تروج لمنتجاتها المتمثلة في برامج, حوارات, تقارير وسلع تنتجها القناة ذاتها. وباتت تبث اعلانات عن هذه العناصر مما خلق ارباكا نظريا في تعريف هذا النمط من الاعلانات الذي لا ينطبق عليه تعريف الاعلان المتواتر في ادبيات الاعلان. ويبدو ان هذه الفضائيات قد لمست الفائدة التي تعود عليها نتيجة بث مثل هذه الشعارات كما ظهرت للوهلة الاولى ثم تحولت الى اعلانات تبثها القنوات لتروج نتاجاتها. وقد اخضع الباحثان مجموعة من هذه الشعارات للبحث والتحليل لإيجاد توصيف نظري لها يتماشى مع حقول جداول التحليل المتعارف عليها. ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي في دراسة موضوع البحث . ومن هذه الدراسة توصل الباحثان الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  • اتجاه معظم القنوات الفضائية في الآونة الاخيرة الى رفع شعار اعلاني خاص بها لتعبر فيه من خلاله عن ذاتها.
  • يوظف الاعلان الذاتي في القناة كأداة جذب للمعلنين مما له الاثر الكبير في زيادة مردوداتها المالية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

احمد حسين الرفاعي, مناهج البحث العلمي, عمان, دار وائل,2003 .

النور دفع الله احمد, الاعلان .. الاسس والمبادئ, دار الكتاب, العين, 2005 .

بركات عبد العزيز, مناهج البحث الاعلامي _ الاصول النظرية ومهارات التطبيق, دار الكتاب الحديث, القاهرة,2012 .

بشير العلاق, ربايعة محمد علي, الاعلان والترويج, عمان, دار اليازوردي للنشر, 1988 .

بشير عباس العلاق, علي محمد ربايعة, الترويج والاعلان التجاري_ اسس نظريات تطبيقات (مدخل متكامل), دار اليازوردي للنشر والتوزيع, عمان,2007 .

بلقاسم سلطانية, حسان جيلاني, منهجية العلوم الاجتماعية, دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع, الجزائر,2004 .

جيهان احمد رشتي, الاسس العلمية لنظريات الاعلام, دار الفكر العربي, القاهرة, د.ت .

صالح ابو اصبع ، الاتصال والاعلام في المجتمعات المعاصرة ، دار ارام للدراسات والنشر والتوزيع ، عمان ، 1995 .

عدنان عبد المنعم, مجلة نيوزويك الامريكية في طبعتها العربية واتجاهاتها ازاء الارهاب, اطروحة دكتوراه غير منشورة, كلية الاعلام-جامعة بغداد, 2004 .

فؤاد ابو اسماعيل, بيئة واستراتيجيات الاعلان, القاهرة, 1985 .

منى سعيد الحديدي, سلوى امام علي, الاعلان, اسسه . وسائله . فنونه , الدار المصرية اللبنانية , 2008 .

هناء عبدالحليم, الاعلان و الترويج , د.ن , القاهرة , 1993 .

DeniMcQuail and windahl , communication Models for the study of mass communication, Longman, London and Newyork,1981.

منشور

2018-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

الاعلان الذاتي في القنوات الفضائية دراسة في تأصيل المصطلح. (2018). مجلة الآداب, 1(126), 458-473. https://doi.org/10.31973/aj.v1i126.72

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 84

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.