الخيال في مسرحية "الأشجار تموت واقفة" للكاتب اليخاندرو كاسونا"
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i132.674الكلمات المفتاحية:
الخيال، اليخاندروا كاسوناv، الأشجار تموت واقفة، المسرح، الواقعالملخص
يشتمل هذا البحث على تمييز ودراسة وتحليل عناصر الخيال التصوري البارزة الموجودة في مسرح الكاتب الاسباني الكبير (اليخاندرو كاسونا), ولاسيما في عملهِ المسرحي الكبير (الأشجار تموت واقفة) التي من خلاله حاول كاتبها خلق مسرح يمثل عالم متملص ومتهرب وخيالي لا يمت للواقع الذي نعيشه, بمعنى أن يكون بعيدا عن الحقائق الواقعية للحياة.
Received: 18/11/2019
Accepted: 04/12/2019
Published: 15/3/2020
التنزيلات
المراجع
AZNAR SOLER, Manuel. (2006), Escritores, editoriales y revistas del exilio republicano de 1939. Biblioteca del exilio. Ed. del renacimiento. Barcelona.
AMBROSI, P. (2012): «Introducción: para un acercamiento a lo fantástico teatral», en Modalidades de lo fantástico teatral, monográfico de Pygmalion.
BELEVAN, Harry. Teorías de lo fantástico. Barcelona: Editorial Anagrama. 1976.
BERNAL, Hilda. Símbolo, mito y leyenda en el teatro de Casona. Oviedo: Imprenta La Cruz. 1972.
CASONA, Alejandro. (2010), Los árboles mueren de pie, Biblioteca Edaf, Madrid.
DE BENI, Matteo. Lo fantástico en escena: formas de lo imposible en el teatro español contemporáneo. Vigo: Academia del Hispanismo. 2012.
DIAZ CASTANON, Carmen. Alejandro Casona. Asturias: Caja de Ahorros de Asturias. 1990.
HUERTA CALVO, Javier (dir). Historia del teatro español. II, Del siglo XVIII a la época actual. Madrid: Gredos. 2003.
LEIGHTON, Charles. “Alejandro Casona y las ideas”, Insula, No. 206 (Enero, 1964).
OLIVA, Cesar y TORRES MONERAL. (1990), Francisco, Historia básica del arte escénico, Madrid, Cátedra.
PALACIO, Adela, “Casona y la crítica actual”, Boletín del Instituto de Estudios Asturianos, vol. XX, nº 57, 1996.
PAVIS, Patrice, Diccionario del Teatro. Dramaturgia, estética, semiología. Buenos Aires: Editorial Paidos. 1998.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.