L’emploi des énoncés ancrés et des énoncés coupés dans la narration de Robbe-Grillet
« La jalousie » comme exemple
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i130.640الكلمات المفتاحية:
énonciation، embrayeurs، énoncé ancré، énoncé coupéالملخص
Toutes communications humaines (orales ou écrites) contiennent à la fois une énonciation et un énoncé. Ces deux notions forment l'interaction dans les sociétés ; car c’est un acte individuel où le locuteur produit un énoncé adressé à un ou plusieurs destinataires dans une certaine circonstance. Les deux notions jouent un rôle important dans la narration de Robbe-Grillet, notamment dans « La jalousie ».
La narration de Robbe-Grillet est une nouvelle technique romanesque qui nous expose des scènes d’une structure métaphorique de la vie d’un mari jaloux dont la jalousie est implicitement saisie à travers des répétitions obsessionnelles ; des scènes qui se trouvent dans un refrain infini, avec un temps presque toujours au présent.
Cette recherche répond aux questions concernant l’importance de l’usage des énoncés ancrés et des énoncés coupés de la situation d’énonciation que Robbe -Grillet avait intégré dans son roman « La jalousie ».
Nous avons trouvé qu’en montrant les échanges de parole, le narrateur a utilisé l’énoncé ancré, mais en revanche, il a utilisé l’énoncé coupé pour montrer les sauts de narration
التنزيلات
المراجع
ADAM, Jean-Michel (1990), Eléments de linguistique textuelle (théorie de l’analyse textuelle), Liège (Belgique) : Mardaga.
BENVENISTE, Emile, L’appareil formel de l’énonciation, in : langages, 5ᵉ année, n°17, 1970, l’énonciation. P.P. 12-18, loi : 10.3406 /lgge.1970.2527.
BENVENISTE, Emile, Problèmes de linguistique générale, 2 (Gallimard), 1974, Paris.
DUCROT, Oswald, Dire et ne pas dire, Collection de savoir Hermann, Paris, 1972.
FISHER, Sophie et FRANCKEL, Jean-Jacques, Linguistique, énonciation, aspects et détermination, 1983, Editions de l’école des hauts études en sciences sociales, Paris.
GRAWITZ, Madeleine (1900), Méthodes des sciences sociales, Paris, Dalloz.
HAKIM, Abla 2013, Etude discursive et comparative de la subjectivité dans la presse algérienne d’expression française, pendant la campagne électorale d’Avril 2009, dans les éditoriaux d’El Watan et du quotidien d’Oran, Mémoire. Université Mohamed Cherif Massadia, Souk Ahras, faculté des lettres, des Sciences Humaines et Sociales, Département des langues étrangères, Ecole Doctorale de français.
HUOT, Hélène, Enseignement du français et linguistique, Armand Colin, 1981.
KERBRAT-ORECCHIONI, Catherine, L’implicite, Armand Colin, Paris, 1986.
MARTINET, André, Syntaxe générale, Armand Colin, Paris, 1985.
MBOT, Jean-Emil, Démontrer les expressions, Enonciation et situations sociales chez les Fang du Gabon.
ROBBERT, Stéphane (1991), Approche énonciative du système verbal, Edition du CNRS, Paris.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.