النصوص الموازية للنص الفيلمي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i130.635الكلمات المفتاحية:
النص، النصوص الموازية، النص الفيلميالملخص
إن النصوص الموازية للنص الأصلي تتمثل في كونها عتبات دخول للنص الأصلي, وتضفي على النص كماً معلوماتياً ومعرفيا, وإن جاءت الدراسات لتبحثها على النصوص الكتابية, وفي المقاربات ما بين النص الفيلمي, والنصوص الاخرى, نجد النصوص الموازية للنص الفيلمي( الملصق, العنوان, الاستهلال , النصوص الفرعية, كلمة النهاية) وغيرها تضفي على النص الفيلمي الجانب الجمالي والتعبيري ,ومن هنا ولأهمية الموضوع جاء البحث على أربعة فصول, الفصل الأول الذي احتوى الأطار المنهجي للبحث وتمثلت مشكلة البحث بالتساؤل الآتي كيف يمكن للنصوص الموازية أن تكون عتبات جيدة للولوج لعوالم النص؟ استهدف البحث الكشف عن تلك النصوص الموازية, و تضمن الفصل الثاني/الأطار النظري قسم على مبحثين الأول جاء بعنوان (النص والنص الفيلمي), الذي تناول مفاهيم للنص, والنص الفيلمي والنصوص الموازية , أما المبحث الثاني( النصوص الموازية للنص الفيلمي) فبحثت فيه النصوص الموازية للنص الفيلمي. واشتمل الفصل الثالث على اجراءات البحث, أما الفصل الرابع فجاء لتطبيق عملي للنصوص الموازية , وقد ختم البحث بخاتمة تضمنت ابرز النتائج التي توصل اليها الباحث وتتبعها قائمة بمصادر البحث.
التنزيلات
المراجع
Abdul Aziz Al-Sayed, Alaa: The Film Between Language and Text, General Film Organization, Damascus, 2008.
Al-Abdali, Abdul-Razzaq: Promotion and Advertising, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, Iraq, Mosul, 1993.
Al-Matawi, Al-Hadi: - Poetry of the title of the leg on the leg, while it is Al-Friyak, Alam Al-Fikr Magazine, Vol. (28), No. 1, Kuwait, 1999.
Al-Naseer, Yassin: The Narrative Initiation and the Dynamics of the Beginnings in the Fiction Text, Al-Qalam Al-Iraqiya Magazine, Vol. 11, 1989. Sources from the films
Aristotle: The Art of Public Speaking, Abdul Rahman Badawi, Ministry of Culture and Information, Baghdad, 1980.
Bakhtin, Mikhail: The Fictional Discourse, translated by Muhammad Barada, Dar Al-Fikr for Studies, Publishing and Distribution, Cairo, Paris, 1987.
Bart, Roland: Lessons of Biology, Madarat Publishing House, Amman, Jordan, 2004.
Bart, Roland: Textual Perspectives - Text Theory, House of Cultural Affairs, Baghdad, 1996.
Belayid, Abdelhak, Atabat (Gerard Gent from Al-Nass to Al-Manas), published by Ikhtilaf, Algeria, 2008.
Bilal, Abd Al-Razzaq: An Introduction to the Thresholds of the Text: A Study in the Introductions to Western Prose, Africa House, Morocco, 2000.
Bin Dhiril, Adnan: Text and Style, Arab Writers Union Publications, 2000.
Hamon, and others: The Poetics of the Narrative, Publications of the General Book Authority, Damascus, 2010.
Harb, Ali: So, Read After the Dismantling, The Arab Foundation for Studies and Publishing, Beirut, 2010.
Helmy Matar, Ameera: An Introduction to Aesthetics, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo, Egypt, B.T.
John Logan: The Pilot, directed by Martin Scorsese, 2004, Leonardo DiCaprio, Cate Blanchett
Judge Mohamed and others: Dictionary of Narratives, International Association of Independent Publishers, Tunis, 2010.
Khamri, Hussein: Text Theory, Ikhtilaf Publications, Algeria, 2007.
Michel Marie and Jacques Amon: Film Analysis, Terr Antoine Homs, Damascus, 1999.
Muhammad Saeed, Abu Talib: The Science of Research Methods, Dar Al-Hikmah for Printing, Mosul, 1990.
Ricoeur, Paul: From Text to Verb, Dar Contagion, Algeria, 2010.
Tree of Life, screenplay and directed by Trans Malick, United States, 2011, Brad Pitt, Jessicachstein.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.