Exploring Impoliteness Strategies in Arthur Miller’s Death of a Salesman
A Stylistic Study
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i129.587الكلمات المفتاحية:
aesthetic function، stylistic analysis، Death of a Salesman، impoliteness strategiesالملخص
تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى كشف الادراكات اللغوية لاستراتيجيات عدم التهذيب المستعملة في الالفاظ التي نطقت بها شخصيات مسرحية (موت بائع متجول) للكاتب المسرحي الأمريكي آرثر ميلر. و من ثم البحث عن حالات ورود الاستراتيجيات غير المهذبة في بيانات ثم احصائها كمياً, و استخراج خمسة وتسعين لفظا غير مهذب, و تحليل هذه الالفاظ طبقا لنموذج كولبيبر (1996), من اجل ابراز الوظيفة الجمالية للغة.
و لعل التحليل يكشف عن هيمنة الالفاظ السائدة في البيانات, و التي تتسم بعدم التهذيب الإيجابي و ذلك ب (استعمال الفاظ محضورة) و شكلت نسبتها الاحصائية 37٪ , و يليها عدم التقارب الذي يشكل 21٪ ، في حين شكلت الالفاظ غير المهذبة و التي اتسمت بسلبيتها و مصداقها (الاعتداء على حرية الآخر) ما يقارب 9.5٪ ، و من جانب اخر شكلت الفاظ السخرية و الذكاء الوهمي نسبة مقدارها 6.32٪ ، و كذلك نجد بروز ظاهرة عدم التهذيب السلبي و الذي مثلته اشكال (الازدراء و السخرية) و قد شكلت نسبة 6.32٪ ، و عدم التهذيب السلبي (ربط الآخر بالجانب السلبي بشكل صريح) شكلت نسبة 5.3٪ ، كما و شكلت ظاهرة قلة الإيجابية و تمظهرت بمظهر (النداء بأسماء الأخرين) نسبة 4.22٪ ، و كذلك تجسدت ظاهرة قلة الايجابية بمظاهر اخرى اهمها: (الهوية غير الملائمة) و (الفصل عن الآخرين) و كانت نسبتها ما يقارب 3.17٪ فيما شكلت ملامح اخرى اهمها حجب المداراة (الإنصات) و (عدم الشكر) نسبة 1٪. و هذه النتائج باختلاف نسبها مثلت بشكل واضح و جلي انتاج خطاب يفتقر الى وعي في التعامل التنويري والأخلاقي بين الشخصيات من خلال قنواتها التواصلية فهناك تنافر وتمرد بين شخصيات المسرحية و لعلها عناصر اسهمت بشد المتلقي نحو المسرحية. و اظهرت لنا المسرحية ان هناك تفاعلا تعوزه روح الود بين شخصيات المسرحية مثلته الالفاظ النابية التي خلقتها حياتهم غير المستقرة على المستوى الاجتماعي و السياسي مما ولد اضطهادا نفسيا قاسته الطبقة الاجتماعية الوسطى خلال مدة الحرب العالمية الثانية في امريكا و التي جسدها المسرح الدرامي المثير للتفكير.
التنزيلات
المراجع
Bousfield, D. (2008). Impoliteness in Interaction. Amsterdam: John. Benjamin Publishing Company.
Brown, P. and Levinson, S, C. (1978). Politeness Some Universals in Language Usage. Great Britain: Cambridge University Press.
Campbell, J. W. (2007). Miller: Death of a Salesman. New Delhi. Chapman Enterprises.
Culpeper, J. (2011). Impoliteness: Using Language to Cause Offence. Cambridge: Cambridge University Press.
Goffman, E. (1967). Interaction Ritual. Chicago: Aldine Publishing.
Griffin, A. (1996). Understanding Arthur Miller. Carolina: Carolina. University Press.
Labov, W. (2006). The Social Stratification of English in New York City. Cambridge: Cambridge University Press.
Locher, Miriam and Derek Bousfield (2008) ‘Introduction: Impoliteness and power in language’. In: Derek Bousfield and Miriam Locher (eds.) Impoliteness in Language: Studies on its Interplay with Power in Theory and Practice. Mouton de Gruyter: Berlin and New York pp113.
Miller, A. (1991). Death of a Salesman. London: Longman.
Mills, S. (2005). Gender and impoliteness. Journal of Politeness Research 1: 263–280.
Sell, R. D. (2005). Literary texts and diachronic aspects of politeness. In R. J. Watts, S. Ide and K. Ehlich (eds.), Politeness in Language: Studies in its History, Theory and Practice (pp. 109-130). Berlin: Mouton.
Wacewicz, S., P. Żywiczyński, and L. McCrohon (2014). Linguistic politeness from an ethological perspective: Theoretical questions and empirical issues. Theoria et Historia Scientiarum, 11, 81-98.
Watts, R. J. (2003). Politeness: Key Topics in Sociolinguistics. Cambridge: Cambridge University Press.
Yule, G. (1996). Pragmatics. Oxford: Oxford University Press.
Yule, G. (2006). The study of language. Cambridge: Cambridge University Press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.