القيم وأهميتها في المناهج الدراسية

المؤلفون

  • Bashaer Mouloud Tawfiq جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i129.567

الكلمات المفتاحية:

القيم، المناهج الدراسية

الملخص

هدفت البحث الحالية في التعرّف على (القيم وأهميتها في المناهج الدراسية)، واقتصرت حدود البحث عن المعلومات والأدبيات التي تسهم  أن تحقق أهدافه وأتبعت الباحثة لدراسة (القيم) المنهج الوصفي التحليلي لأهميته في المناهج الدراسية  كمفهوم القيم وخصائصها  ،و الخلفية النظرية عن معنى القيم في الإسلام، والقيم والتنشئة الأسرية القيم والتنشئة السياسية ، والآليات التربوية لإدماج القيم في المناهج الدراسية ، وقد توصل البحث الى بعض الاستنتاجات مثل :

  1. أهمية القيم في حياة المجتمع، للدور الذي تلعبه في تكامل البنية الاجتماعية وانسجام أفراد المجتمع وتماسكهم في ما يواجههم من تحد مصيري في عالم أصبح فيه لموقف المجتمع الموحد أهمية كبيرة لبقائه وديمومته.
  2. ترتبط القيم التربوية في أمة من الأمم، ارتباطًا صميمًا بثقافتها، وعليه فإن فصل القيم التربوية الإسلامية عن إطارها الثقافي السليم، ودمجها في مناخ من الازدواجية الثقافية، أو تركها تحت طائلة الغزو الثقافي، يعرضها للذوبان، وينزع منها الفعالية في صياغة الشخصية الإسلامية القوية وصنع الواقع الحضاري السليم.

المقترحات

  1. دراسة القيم في المناهج الدراسية الحديثة في المراحل الدراسية المختلفة
  2. المقارنة بين المناهج الدراسية الحديثة في الدول المجاورة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abadi. Majd Al-Din Muhammad Ibn Ya`qub Fayrouz (2005), Al-Qamus Al-Muhit, ed. Al-Risala Foundation, under the supervision of Muhammad Naeem Al-Arcsous

Abd Al-Halim Ahmad Mahdi (1991): Teaching values is an absent duty - Modern Muslim Journal

Abd al-Rahman, Abdullah Muhammad (2002): Political Sociology, Evolutionary Origins, Modern and Contemporary Trends, Arab Renaissance House, Beirut

Abu Al-Enein, Ali Khalil (1988): Islamic values and education, Medina, Ibrahim Al-Halabi Library, Syria

Abu El-Nil Mahmoud El-Sayed (1984): Studies in Social Psychology, Cairo, 3rd Edition, Part One, The Central Organization for University Books, International

Al-Ajami, Muhammad Hassanein (2000): School Administration, House of Arab Thought, Edition 1

Al-Azab, Morsi Muhammad (1979): Freedom of Thought, Beirut, Arab Foundation for Studies and Publishing

Al-Haidar, Haider bin Abdul-Rahman (2000): Intellectual Security in the Face of Intellectual Influences (unpublished doctoral thesis). Egypt

Al-Kilani, Majed Arsan (2005): The Philosophy of Islamic Education, Edition 1

Al-Mashaikhi, Arkan Saeed (1993): The Arab-Islamic educational thought of al-Razi, al-Nawawi and Ibn al-Qayyim, unpublished doctoral thesis, College of Education (Ibn Rushd), University of Baghdad,

Al-Nouri, Abdel-Ghani, and Abdel-Ghani Abboud (1976): Towards an Arab Philosophy for Education, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Edition 1

Al-Shehab, Yusef and others (2001): The role of the media in spreading crime and violence among youth, House of Research and Translation, Ministry of Information, Kuwait.

Al-Sumaidi, Khaled (2003): Islamic values in school curricula, Publications of the Islamic System for Education, Science and Culture, ISESCO

Askar, Alaa Sahib (2002): Towards a Vision of Values in the Light of the Holy Qur’an and the Sunnah of the Prophet, PhD thesis, College of Education (Ibn Rushd)

Dawson Richard et al. (1998): Political Upbringing: An Analytical Study, translated by: Mustafa Abdullah Khushaim, Muhammad al-Maghribi, Garyounis University, Libya

Dict, John (2000): Social Psychology, translated by: Dr. Abdel-Majid Safwat, Arab Thought House, Cairo

Fahd, Ibtisam Muhammad (1994): Arab-Islamic educational thought among some Arab and Muslim philosophers, unpublished doctoral thesis / College of Education / Ibn Rushd

Khalifa, Abd al-Latif Muhammad (1992): The Advancement of Values, A Psychological Study, Kuwait, The World of Books, The National Council for Culture, Arts and Literature

Khayari, Abdullah (2015): The School and the Bets of Education on Values, Teaching Journal, College of Education Sciences, Issue 7

Mari, Tawfiq (1984): Facilitator in Social Psychology, Jordan, Dar Al-Furqan for Publication and Distribution

Marrakech, Abd al-Rahman, Taha (2001): The plurality of values, what is its extent and its limits, the inaugural university lesson, Cadi Ayyad University,

Menoufy d. Kamal (1974): The Political Environment in Contemporary Political Jurisprudence. ” Renaissance Press

Menoufy d. Kamal (1988) The political upbringing of the child in Egypt and Kuwait: An analysis of the content of the academic curricula "The International Politics Journal," No. (91)

Okasha, Mahmoud Fathy and Mohamed Shafiq (1979): An Introduction to Social Psychology, Cairo, Bell Print for Printing and Publishing

Raslan, Ahmed Fouad. (1986): The Theory of International Conflict, The Egyptian General Book Authority, Cairo, Egypt

Terms and Concepts, Dar Al Maaref, Homs, Syria

The Holy Quran

Wamid Amer Rashid (2000): The Military, Socio-economic and Political Culture Foundation

Zahir, Diaa (1984): Values in the Educational Process, Arabian Gulf Foundation

Zinedine, Ali, (2016): Ethics and Values in Meaning, Term and Experience, Al-Asturab Magazine, Issue 4, Beirut.

التنزيلات

منشور

2019-06-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

القيم وأهميتها في المناهج الدراسية. (2019). مجلة الآداب, 129, 263-294. https://doi.org/10.31973/aj.v0i129.567

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 130

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.