تناوب الصيغ في الأفعال في القراءات القرآنية
(تذكير الفعل وتأنيثه أنموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i115.550الكلمات المفتاحية:
الفعل، القراءات القرآنية، القرآنالملخص
اهتم النحويون ابتداءً من سيبويه بتحليل الأمثلة والشواهد المتعلقة بالمطابقة بين الفعل والفاعل وعدم المطابقة في التذكير والتأنيث، ووصف الثاني على نحو الحقيقة أو المجاز، كما ورد في متن البحث من عرض لبعض الآيات التي ورد فيها الاختلاف في لفظ (السموات) مثلاً أو (الملائكة) وغيرهما، ووضعوا حججاً لجواز المخالفة بين الفعل وفاعله كإطالة الكلام الفاصل بينهما، كما مثّل سيبويه بقوله: (حضرَ القاضي امرأة)، أو أن يكون الفاعل مكسوراً، كما في قوله تعالى: ((وَقَالَ نِسْوَةٌ))، أو أن يُعوّض عن تأنيث الفعل بدلالة تأنيث الفاعل بعلامة تأنيث، كما مثّلوا بقوله تعالى: ((إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ))؛ لاتصال الفاعل بعلامة التأنيث وهي (الألف والتاء).
ومما لاشك فيه أنّ الاختلاف الحاصل في قراءة القرّاء مهما كان عددهم، السّبعة منهم أو العشرة أو الأربعة عشر لم يكن عن هوًى أو رغبة من القارئ أو الرّاوي له، وإنّما اعتماد على ثقافةٍ لغويةٍ، وحافظةٍ رويةٍ، فكلّهم من الثقاة الذين يُعتدًّ بفصاحتهم، زيادة على ذلك كان منهم اللغويّ والنحويّ المعروف أمثال الكسائي وأبي عمرو بن العلاء، والعالم الفقيه، وجُلّهم من الفقهاء والرُّواة المُحدِّثين كما هو معلوم من تراجمهم.
فلهذا كان لزاماً على النحويين أن يتعرّضوا لهذه القراءات على اختلافها بالتوجيه والتعليل، وإنْ كان أغلبهم قد وقف منهم موقف الرافض لبعضها أو الطاعن لها حيناً ولقارئها حيناً اخر.
وقد أشرنا إليها بعدد من الآيات في التذكير والتأنيث، مع بيان من قرأ بها من القرّاء ، وحجج كلّ منهم واعتماده على الأخذ بظاهر اللفظ تارة، والمعنى تارة أخرى.
وظهر من البحث أيضاً من اجاز منهم القراءة بالوجهين معاً، ومن أجاز أحدهما دون الآخر مستعملاً مصطلحاً للترجيح كالأفضل والحسن ونحوهما، كما رأينا أنّ لبعض القرّاء قراءتين مختلفتين تذكيراً وتأنيثاً باختلاف أحد طريقيه في الرّواية كما ورد في قراءة عاصم ورواية حفص في الآية الأولى، أوكلاهما معاً كقراءة ابن عامر وراوييه وهشام وابن ذكوان في الآية الرابعة.
التنزيلات
المراجع
1- إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر: أحمد بن محمد البنا،المحقق: شعبان محمد إسماعيل، الناشر: عالم الكتب - مكتبة الكليات الأزهرية،سنة النشر: 1407 – 1987،رقم الطبعة: الأولى.
2- إعراب القرآن: أبو جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي (المتوفى: 338هـ)، وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم،الناشر: منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت،الطبعة: الأولى، 1421 هـ.
3- البحر المحيط في التفسير: أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (المتوفى: 745هـ)،المحقق: صدقي محمد جميل، الناشر: دار الفكر – بيروت،الطبعة: 1420 هـ
4- التبصرة في القراءات السبع:مكي بن أبي طالب حوش بن محمد بن مختار القيسى القيرواني القرطبي ، المحقق: محمد غوث الندوي، حالة الفهرسة: غير مفهرس،الناشر: الدار السلفية – الهند، سنة النشر: 1402 – 1982،رقم الطبعة: 2.
5- التبيان في إعراب القرآن: أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري (المتوفى : 616هـ)،المحقق : علي محمد البجاوي،الناشر : عيسى البابي الحلبي وشركاه،1976.
6- تفسير القرآن العظيم :أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ)،المحقق: محمد حسين شمس الدين،الناشر: دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون، بيروت،الطبعة: الأولى - 1419 هـ.
7- جامع البيان في تأويل القرآن: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ)،المحقق: أحمد محمد شاكر،الناشر:مؤسسة الرسالة،الطبعة: الأول 2000.
8- الجامع لأحكام القرآن:أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671 هـ) ،المحقق: هشام سمير البخاري،الناشر: دار عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية،الطبعة: 1423 هـ/ 2003 م.
9- الحجة في القراءات السبع:الحسين بن أحمد بن خالويه، أبو عبد الله (المتوفى: 370هـ)،المحقق: د. عبد العال سالم مكرم،الناشر: دار الشروق – بيروت،الطبعة: الرابعة، 1401 هـ.
10- حجة القراءات: عبد الرحمن بن محمد، أبو زرعة ابن زنجلة (المتوفى: حوالي 403هـ)،محقق الكتاب ومعلق حواشيه: سعيد الأفغاني،الناشر: دار الرسالة،1418ــ 1997،الطبعة 5 .
11- دراسات لغوية في القرآن الكريم وقراءاته: د. أحمد مختار عمر ،دار النشر: عالم الكتب ،سنة الطبع:الطبعة الأولى (1421هـ - 2001م) .
12- زاد المسير في علم التفسير: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ)،المحقق: عبد الرزاق المهدي،الناشر: دار الكتاب العربي – بيروت،الطبعة: الأولى – 1422 هـ.
13- السبعة في القراءات: أحمد بن موسى بن العباس التميمي، أبو بكر بن مجاهد البغدادي (المتوفى: 324هـ)،المحقق: شوقي ضيف،الناشر: دار المعارف – مصر،الطبعة2 ، 1400هـ.
14- شرح اللمع في النحو :أبو الحسن علي بن الحسين الاصفهاني الباقولي (ت543ه) ، تحقيق :محمد خليل مرار الحربي ،دار الكتب العلمية ، محمد علي بيضون،بيروت لبنان، الطبعة الاولى، 1971.
15- العنوان في القراءات السبع: أبو طاهر إسماعيل بن خلف بن سعيد المقرئ الأنصاري السرقسطي (المتوفى: 455هـ)،المحقق: (الدكتور زهير زاهد - الدكتور خليل العطية)(كلية الآداب – جامعة البصرة)،الناشر: عالم الكتب، بيروت،عام النشر: 1405هـ.
16- اللمع في العربية: أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت392ه)، تحقيق:فائز فارس، الناشر: دار الكتب الثقافية ـ الكويت، 1984.
17- اللهجات العربية في التراث: تأليف : أحمد علم الدين الجندي،الدار العربية للكتاب،1983.
18- الكتاب: أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، سيبويه (ت180هـ): ج1، ط2، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت – لبنان، 1387هـ - 1967م. و ج2، تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون، الطبعة2 1408هـ - 1988م،الناشر مكتبة الخانجي بالقاهرة.و ج3،تحقيق عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي بالقاهرة، 1988 م. و ج4،تحقيق عبد السلام محمد هارون،ط2، 1402هـ - 1982م،الناشر مكتبة الخانجي بالقاهرة، دار الرفاعي بالرياض.
19- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري (ت538هـ)، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 1403هـ-1983م.
20- الكشف والبيان عن تفسير القرآن:أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، أبو إسحاق (المتوفى: 427هـ)،تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور،مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي،الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى 2002 م.
21- المبسوط :محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (المتوفى: 483هـ)،دراسة وتحقيق: خليل محي الدين الميس ، الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان الطبعة الأولى، 1421هـ 2000م.
22- المزهر في علوم اللغة وأنواعها: عبد الرحمن جلال الدين السيوطي (ت911هـ)،تحقيق: محمد أحمد جاد المولى، وعلي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل دار الجيل، بيروت، دار الفكر للطباعة .
23- معانى القرآن للأخفش : أبو الحسن المجاشعي بالولاء، البلخي ثم البصري، المعروف بالأخفش الأوسط (المتوفى: 215هـ)،تحقيق:الدكتورة هدى محمود قراعة،الناشر: مكتبة الخانجي، القاهرة،الطبعة: الأولى، 1411 هـ- 1990 م.
24- معاني القراءات للأزهري: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370هـ)، الناشر: مركز البحوث في كلية الآداب - جامعة الملك سعود،المملكة العربية السعودية،الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 1991 م.
25- الموضح في وجوه القراءات وعللها: فخر الدين أبو عبد الله نصر بن علي بن محمد الشيرازي الفارسي الفسوي، المعروف بابن أبي مريم (ت 565)،تحقيق: عمر حمدان الكبيسي،الناشر: الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم،جدة، سنة النشر 1414= 1993،الطبعة: 1.
26 - الميسر في القراءات الأربع عشرة: محمد فهد خاروف،مراجعة: محمد كريم راجح،الناشر: دار الكلم الطيب، دمشق – بيروت،الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م.
27- النشر في القراءات العشر: شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (المتوفى : 833 هـ)،المحقق : علي محمد الضباع (المتوفى 1380 هـ)،الناشر : المطبعة التجارية الكبرى [تصوير دار الكتاب العلمية]
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.