السلوك المتحدي المعارض لدى الاطفال المصابين باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة

المؤلفون

  • ا.م.د. عبد الحليم رحيم علي جامعة بغداد- كلية الآداب- قسم علم النفس

DOI:

https://doi.org/10.31973/vz8kz482

الكلمات المفتاحية:

السلوك، اضطراب، السلوك المعادي، تشتت

الملخص

تعد دراسة السلوك المتحدي المعارض لدى الأطفال المصابين باضطراب تشتت الانتباه-وفرط الحركة (ADHD) أمرًا بالغ الأهمية لعدة اسباب منها انه يسهم في التشخيص الدقيق والتمييز بين الاضطرابات، إن كثير من أعراض اضطراب التحدي- المعارض تتداخل مع أعراض اضطراب تشتت الانتباه-وفرط الحركة، مثل الاندفاعية وصعوبة الالتزام بالقواعد، لكن الدوافع والأنماط السلوكية تختلف بينهما وقد ترتبط  اعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة كأحد أقوى المؤشرات على السلوك المعادي للمجتمع الخطير في وقت لاحق من الحياة.

وقد استهدف البحث الحالي تعرف ما يأتي:

  • تعرف السلوك المتحدي المعارض لدى اطفال تشتت الانتباه وفرط الحركة.
  • دلالة الفروق في السلوك المتحدي المعارض على وفق متغير الجنس (ذكور_اناث)

  ولتحقيق ما تقدم قام الباحث ببناء مقياس السلوك المتحدي المعارض وفقاً لمعايير الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات العقلية الطبعة الخامسة DSM5 بالاعتماد على  نظرية المتبناة لـ ماكيني ورنك  2007، والذي تكون من  فقرة وبدائل خماسية ، وقد كانت العينة مكونة من (100) طفل من أجل استخراج الخصائص السيكومترية عن طريق برنامج الـ SPSS.

وخلص البحث الحالي إلى النتائج الآتية :

  • أنَّ اطفال من ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة لديهم السلوك المتحدي المعارض عال ٍوبدلالة إحصائية.
  •  هناك فروق ذات دلالة احصائية  في السلوك المتحدي المعارض تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور. بعدها تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA) 1994.

كوستا ،بندلي (2013).عناد الولد وسلطة الوالدين.تعاونية النور الارثوذكسية.بيروت

الدسوقي ،مجدي محمد (2019).مقياس اضطرابات العناد والتحدي.دار الفرح للنشر.مصر.

زهران حامد عبد السلام (۱۹۸۰). التوجيه والارشاد النفسي عالم الكتب القاهرة .

القرعان - جهاد (۲۰۱۷) مستوى اضطراب المعارضة والتحدي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة العاديين، مجلة العلوم التربوية.

قاسم، محمد (۲۰۲۰) الفروع نحو الجنوح لدى الطلبة المضطربين سلوكيا في المرحلة المتوسطة - رسالة ماجستير عمر منشورة كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية. بغداد.

Angold, A., & Costello, E. J. (2000). The Child and Adolescent Psychiatric Assessment (CAPA). Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 39, 39-48.

A.P.A. (1994). Diagnostic and Statistical Manual of Mental disorder.

American Psychiatric Association: 4th ed. Washington.

Barkley, R. A. (2007). Defiant children, Aclinician Manual for Assessment and parent training, New York ,2ed.: Mcgraw-Hill.

Bower, J. M. (2009). Oppositional Defiant Disorder. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 5(5).

Kauffman, J. M. (2009). Emotional/Behavioral Disorders. Boston.

Lewis, M. (2002). Child and Adolescent Psychiatry. Philadelphia. A Comprehensive textbook.

MacKenzie, E. (2007). Improving Treatment Outcome for Oppositional Defiant Disorder in Young Children. Journal of Early and Intensive Behavior Intervention, 4(2), p.60.

Mann, M. (2008). The Ambivalence Scale as a marker of Schizotypy, Williams

Raulin. (1984). Development of a scale of ambivalence, Journal of Consulting and Clinical Psychology, Vol.52.

Ray JV, Frick PJ, Thornton LC, Steinberg L, Cauffman E, 2016. Positive and Negative Item Wording and Its Influence on the Assessment of Callous-Unemotional Traits. Psychol. Assess. 28, 394–404.

Raine, A., Ling, S., Streicher, W., & Liu, J. (2022). The conduct and oppositional defiant disorder scales (CODDS) for disruptive behavior disorders. Psychiatry Research, 316, 114744. https://doi.org/10.1016/j.psychres.2022.114744.

Shaffer D, Fisher P, Lucas CP, Dulcan MK, Schwab-Stone ME, 2000. NIMH Diagnostic Interview Schedule for Children Version IV (NIMH DISC-IV): description, differences from previous versions, and reliability of some common diagnoses. J. Am. Acad. Child Adolesc. Psychiatry 39, 28–38.

Van, G. S.K. (2000). Increased adrenal androgen functioning in children with oppositional defiant disorder: a comparison with psychiatric and normal controls. Journal of American Ac.

التنزيلات

منشور

2025-09-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

علي ع. ا. (2025). السلوك المتحدي المعارض لدى الاطفال المصابين باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة. مجلة الآداب, 154, 257-278. https://doi.org/10.31973/vz8kz482

تواريخ المنشور

الإستلام

2025-05-31

النسخة النهائية

2025-06-18

الموافقة

2025-07-01

النشر الالكتروني

2025-09-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 80

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.