السلوك المتحدي المعارض لدى الاطفال المصابين باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة
DOI:
https://doi.org/10.31973/vz8kz482الكلمات المفتاحية:
السلوك، اضطراب، السلوك المعادي، تشتتالملخص
تعد دراسة السلوك المتحدي المعارض لدى الأطفال المصابين باضطراب تشتت الانتباه-وفرط الحركة (ADHD) أمرًا بالغ الأهمية لعدة اسباب منها انه يسهم في التشخيص الدقيق والتمييز بين الاضطرابات، إن كثير من أعراض اضطراب التحدي- المعارض تتداخل مع أعراض اضطراب تشتت الانتباه-وفرط الحركة، مثل الاندفاعية وصعوبة الالتزام بالقواعد، لكن الدوافع والأنماط السلوكية تختلف بينهما وقد ترتبط اعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة كأحد أقوى المؤشرات على السلوك المعادي للمجتمع الخطير في وقت لاحق من الحياة.
وقد استهدف البحث الحالي تعرف ما يأتي:
- تعرف السلوك المتحدي المعارض لدى اطفال تشتت الانتباه وفرط الحركة.
- دلالة الفروق في السلوك المتحدي المعارض على وفق متغير الجنس (ذكور_اناث)
ولتحقيق ما تقدم قام الباحث ببناء مقياس السلوك المتحدي المعارض وفقاً لمعايير الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات العقلية الطبعة الخامسة DSM5 بالاعتماد على نظرية المتبناة لـ ماكيني ورنك 2007، والذي تكون من فقرة وبدائل خماسية ، وقد كانت العينة مكونة من (100) طفل من أجل استخراج الخصائص السيكومترية عن طريق برنامج الـ SPSS.
وخلص البحث الحالي إلى النتائج الآتية :
- أنَّ اطفال من ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة لديهم السلوك المتحدي المعارض عال ٍوبدلالة إحصائية.
- هناك فروق ذات دلالة احصائية في السلوك المتحدي المعارض تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور. بعدها تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA) 1994.
كوستا ،بندلي (2013).عناد الولد وسلطة الوالدين.تعاونية النور الارثوذكسية.بيروت
الدسوقي ،مجدي محمد (2019).مقياس اضطرابات العناد والتحدي.دار الفرح للنشر.مصر.
زهران حامد عبد السلام (۱۹۸۰). التوجيه والارشاد النفسي عالم الكتب القاهرة .
القرعان - جهاد (۲۰۱۷) مستوى اضطراب المعارضة والتحدي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة العاديين، مجلة العلوم التربوية.
قاسم، محمد (۲۰۲۰) الفروع نحو الجنوح لدى الطلبة المضطربين سلوكيا في المرحلة المتوسطة - رسالة ماجستير عمر منشورة كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية. بغداد.
Angold, A., & Costello, E. J. (2000). The Child and Adolescent Psychiatric Assessment (CAPA). Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 39, 39-48.
A.P.A. (1994). Diagnostic and Statistical Manual of Mental disorder.
American Psychiatric Association: 4th ed. Washington.
Barkley, R. A. (2007). Defiant children, Aclinician Manual for Assessment and parent training, New York ,2ed.: Mcgraw-Hill.
Bower, J. M. (2009). Oppositional Defiant Disorder. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 5(5).
Kauffman, J. M. (2009). Emotional/Behavioral Disorders. Boston.
Lewis, M. (2002). Child and Adolescent Psychiatry. Philadelphia. A Comprehensive textbook.
MacKenzie, E. (2007). Improving Treatment Outcome for Oppositional Defiant Disorder in Young Children. Journal of Early and Intensive Behavior Intervention, 4(2), p.60.
Mann, M. (2008). The Ambivalence Scale as a marker of Schizotypy, Williams
Raulin. (1984). Development of a scale of ambivalence, Journal of Consulting and Clinical Psychology, Vol.52.
Ray JV, Frick PJ, Thornton LC, Steinberg L, Cauffman E, 2016. Positive and Negative Item Wording and Its Influence on the Assessment of Callous-Unemotional Traits. Psychol. Assess. 28, 394–404.
Raine, A., Ling, S., Streicher, W., & Liu, J. (2022). The conduct and oppositional defiant disorder scales (CODDS) for disruptive behavior disorders. Psychiatry Research, 316, 114744. https://doi.org/10.1016/j.psychres.2022.114744.
Shaffer D, Fisher P, Lucas CP, Dulcan MK, Schwab-Stone ME, 2000. NIMH Diagnostic Interview Schedule for Children Version IV (NIMH DISC-IV): description, differences from previous versions, and reliability of some common diagnoses. J. Am. Acad. Child Adolesc. Psychiatry 39, 28–38.
Van, G. S.K. (2000). Increased adrenal androgen functioning in children with oppositional defiant disorder: a comparison with psychiatric and normal controls. Journal of American Ac.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Assis. Prof. Dr. Abdul Haleem Raheem Ali

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














