ادريس ودانيال "عليهما السلام" استنباط المضامين الفكرية والحضارية في ظل النصوص الدينية السماوية والأسطورية

المؤلفون

  • عامر ناجي حسين المديرية العامة للتربية محافظة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.530

الكلمات المفتاحية:

ادريس، دانيال

الملخص

عرف عن النبي ادريس (ع) الذي جاء ذكره في القرآن الكريم , وفي التوراة بأنه قد زامن نشوء الحضارات في الشرق الأدنى القديم , اي بعد وفاة آدم (ع) بحوالي 310 سنة وكانت بعثته نبياً سنة (4350 ق . م) وكان عمره حوالي 165 سنة , وقد عرف بشكل مؤكد بحسب المصادر التاريخية القديمة عند اليونانيين , والعبرانيين , واختلف في كيفية وفاته مع عدم غياب فكرة بأنه رفع إلى السماء ولم يمت ؛ لعدم حصول وفاته عليه السلام في الأرض اسوة بباقي البشر أي من حيث ثبوت الوفاة زماناً ومكاناً ؛ لكون الرواية الأقوى حول وفاته تشير إلى أن روحه الطاهرة قد تم قبضها في السماء الرابعة بحسب الروايات الاسلامية , وفيما يتعلق بالعراقيين والمصريين القدماء فأن ثمة طمس حقيقي لدوره نبياً , ومصلحاً , وباعثاً للحضارة , بسبب ؛ خفاء اسمه الصريح والذي جاء نتيجة واحدة من بين الاسباب المتمثلة بعدم صحة الترجمات للكتابات المسمارية والهيروغليفية العراقية والمصرية على التوالي , أو نتيجة تعمد علماء اللغات القديمة اخفاء حقيقته , أو لعله بسبب اعتماد كلا الحضارتين العراقية والمصرية القديمتان الاسلوب الأسطوري في تناول سيرته وافعاله ؛ وهذا الأمر دفع بنا إلى اعتماد اسلوب تحليلي تفسيري للأساطير والنصوص المترجمة عن كلا اللغتين القديمة ومطابقتها بطبيعة الأعمال التي قام بها النبي ادريس (ع) التي ورد ذكرها في الروايات الاسلامية للوصول إلى تأكيد ما إذا كان النبي ادريس (ع) هو المقصود بها , وقد توصلت دراساتنا إلى مطابقات لا يمكن في حالة رفضها أو عدم القناعة بها رفضها كلياً نتيجة تشابه اعمال النبي ادريس (ع) بالأعمال التي جاء ذكرها تاريخياً , أو أسطورياً , على ان من قام بها هم كل من "ايفيدورانكي Evédoranki" و "أوانيس" و "انكي/ايا" في حضارة العراق القديم , أو "مينا" أو "اوزير" في الحضارة المصرية القديمة , وقد تسنى لنا البت بحسب البحث إلى أن هجرة النبي ادريس (ع) تمت من العراق إلى مصر وليس العكس , وان قبض روحه الطاهرة قد تمت من مصر , والبحث بصورة عامة اعتمد التفسير على الرمزية وما ذاك إلا نتيجة فقد النصوص الكثيرة المتعلقة بهذا النبي وهي حالة ملازمة لمعظم الأنبياء عليهم السلام نتيجة للأسباب الآنفة الذكر ولعلها نتيجة , عدم اكتمال الحفريات الأثرية في مختلف المواقع الأثرية , أو لعله تلف مواد الكتابة.

اما فيما يتعلق بالنبي دانيال "ع" فأن نبوءته كانت تبشر بظهور المصلح العالمي وان هذا المصلح في ضوء المناقشات التي تمت على النصوص الواردة عن التوراة والانجيل ومن ثم عرضها على القرآن الكريم لقول الفصل فيها تشير إلى ان ما تنبأ به هذا النبي يقصد به الإمام المهدي المنتظر (ع) وان التحجج بان المقصود به الرسول الاعظم محمد (ص) عند طائفة من المسلمين او المسيح عيسى ابن مريم (ع) عند المسيحيين لا يمت إلى الواقع بصلة نتيجة مخالفة ذلك لنهج القرآن الكريم الذي كما مرَّ بنا قد بشرت آياته الصالحين من البشر بالعدل الإلهي والعيش الرغيد على الارض قبل الاخرة وأن فعل التنبؤ هذا يصب في رفد الحضارة بالأسس التي ينبغي على البشر كافة الوثوق بها وعلى رأسها الأيمان المطلق بحتمية احقاق الحق وان هذا يستلزم التسديد الإلهي متمثلاً بوجود القائد المصلح الذي انتجبه لتحقيق هذه الغاية وأن قمة رقي الانسانية الحضاري انما يكمن في الأيمان فلا حضارة بلا ايمان بحتمية انتصار قوى الخير على قوى الشر بمشيئة الله سبحانه وتعالى لذا كانت جميع الديانات السماوية والوضعية تشير إلى ضرورة خلاص البشرية , ونبوءة النبي دانيال (ع) احدى أهم البشارات المنضوية في خط سير صنع الحضارة البشرية جيل بعد جيل ؛ لأنها غرست في نفوسهم ضرورة الاستقامة املاً في تحقيق العدل والاسهام فيه ولولا التأكيد على حتمية الخلاص يقود لا محالة البشرية نحو التسافل القيمي الاخلاقي الذي لا محالة الد اعداء قيام الحضارات وديمومتها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • عامر ناجي حسين، المديرية العامة للتربية محافظة واسط

    م.م. عامر ناجي حسين

    تدريسي في قسم الكلية التربوية المفتوحة

    مدرس في اعدادية المثنى

    المديرية العامة للتربية محافظة واسط

المراجع

( علي مبروك , النبوّة من علم العقائد إلى فلسفة التاريخ , دار التنوير , (بيروت/2007) , ص15-16.
) عبد الوهاب النجار , قصص الأنبياء , مدين للطباعة والنشر , (قم /2011) , ص59 ؛ وعن تسميته (أخنوخ) ينظر : محمد بن أبي يعقوب ابن النديم , فهرست ابن النديم , مكتبة الاستقامة , (بيروت/ ت) , ص24.
) عادل طه يونس , حياة الأنبياء بين حقائق التاريخ والمكتشفات الأثرية الجديدة , مكتبة القرآن , (القاهرة/د ط) , ص85.
) المصدر نفسه , ص22.
) عبد الوهاب النجار , قصص الأنبياء , ص60-61.
) المصدر نفسه , ص60-61؛ كذلك : عادل طه يونس , حياة الأنبياء , 23-24.
) عبد الوهاب النجار , قصص الأنبياء , ص60-61.
) (التكوين/5).
) (مريم/56).
) (الأنبياء/85).
) ابو محمد عبد الله بن مسلم ابن قتيبة الدينوري , ط2 , دار المعارف , (القاهرة/969), المعارف , ص20-21.
) قطب الدين سعيد بن هبة الله الراوندي , قصص الأنبياء , مؤسسة الهادي , (قم/1376هـ), ص77-79.
) عبد الوهاب النجار , قصص الأنبياء , ص61-62.
) عادل طه يونس , حياة الأنبياء , 23-24.
) محمد باقر الناصري في كتاب قصص الانبياء , لمؤلفه عبد الوهاب النجار , ص77 ؛ كذلك : نعمة الله الجزائري , قصص الأنبياء والمرسلين , دار المتقين , (بيروت/ د ط) , ص65.
) كارين ارمسترونغ , تاريخ الأسطورة , ترجمة وجيه قانصو , الدار العربية للعلوم ناشرون , (بيروت : 2008) , ص26.
) هنريتا ميرز , مقدمات الكتاب المقدس لجميع الأعمار , تر : دار إيجلز جروب , مطبوعات دار إيجلز جروب , (القاهرة/د ت) , ص163.
) محمد باقر المجلسي , بحار الأنوار الجامعة لدرر اخبار الائمة الأطهار , مؤسسة الوفاء , ط3 , (بيروت/1983) , ص310.
) أحمد سوسة , العرب واليهود في التاريخ ط2 , دار الاعتدال , (دمشق/ د ت) , ص148-150.
) سفر دانيال 1 : 6 – 7.
) محمد علي البار, الله والانبياء في التوراة والعهد القديم, دار القلم , (دمشق/1990) , ص529-530.
) ميرز , مقدمات الكتاب المقدس لجميع الأعمار , ص164.
) سورة الأسراء , الآية 4-7.
) المجلسي , بحار الأنوار , ص737.
) تعُرف القبائل اليهودية في التوراة بتسمية الأسباط . إلن ج . هوايت , الأنبياء والملوك , تر : اسحق فرج الله (د . م . ت), ص246.
) هاري ساكز , عظمة بابل , تر : عامر سليمان , دار الكتب , (الموصل/1979) , ص143.
) المصدر نفسه , ص172.
) حياة ابراهيم محمد , نبوخذنصر الثاني , دار الحرية للطباعة , (بغداد/1983) , ص82.
) رافد كاظم الصالحي , حقيقة الوقائع التأريخية بين عرض التوراة ومعالجة النصوص العراقية القديمة , رسالة ماجستير غير منشورة , (جامعة القادسية/1999) , ص119.
) جورج كيو , شهادة الاجيال لصدق نبوّات النبي دانيال , مطبعة الشرق الاوسط , (بيروت/1954) , ص8.
) J.Heschel : Tge prophets,Vol,(2),op.cite.p227. نقلاً عن علي مبروك , النبوّة , ص57.
) بيروز مؤلف بابلي ألف كتاب بقيّ منه نبذ حفظها اسقف قيسارية "ايزيب" الذي عاش بعده بستمائة عام؛
شارل فيروللو , أساطير بابل وكنعان , تر : ماجد خيربك , مطبعة الكاتب العربي , (دمشق/1990), ص17.
) أساطير بابل وكنعان , ص25.
) اثبات الملوك السومرية يعود تاريخ جمعها أو تأليفها إلى زمن سلالة اور الثالثة (2112-2004 ق . م) واخر نسخة منها يعود تاريخها إلى عهد سلالة ايسن (2017-1794 ق . م) ؛ طه باقر , مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة , دار الوراق , ج1 , (بغداد : 2009), ص166.
) سامي سعيد الأحمد , السومريون وتراثهم الحضاري , منشورات الجمعية التاريخية العراقية , (بغداد : 1975), ص50.
) الزة زايبرت , رمز الراعي في بلاد الرافدين ونشوء فكرة السلطة والملكية , تر : محمد وحيد خياطة, مكتبة الفيحاء , (دمشق : 1988), ص8.
) ارمسترونغ , تاريخ الاسطورة , ص12-13.
) سامي سعيد الأحمد , العراق القديم , ج1 , مطبعة الجامعة , (بغداد/1978) , ص242-243.
) ارمسترونغ , تاريخ الاسطورة , ص62.
) مريم عمران موسى , الفكر الديني عند السومريين في ضوء المصادر المسمارية , رسالة ماجستير غير منشورة , (جامعة بغداد/1996), ص8.
) سبينوزا , رسالة في اللاهوت والسياسة , تر : حسن حنفي , الهيئة المصرية العامة للكتاب , (القاهرة/2016) , ص112-113.
) هنري فرانكفورت وآخرون , ما قبل الفلسفة الإنسان في مغامرته الفكرية الأولى , تر : جبرا إبراهيم جبرا , دار مكتبة الحياة, (بغداد : 1960), ص13.
) شارل فيروللو , أساطير بابل وكنعان , ص22-24.
) هاري ساكز , البابليون , تر : سعيد الغانمي , دار الكتاب الجديدة المتحدة , (بيروت/2009) , ص72.
) فرانكفورت وآخرون , ما قبل الفلسفة , ص149.
) ساكز , البابليون , ص77.
) ديفيد وجوان اوتيس , نشوء الحضارة , تر : لطفي الخوري , دار الشؤون الثقافية العامة , (بغداد/1988), ص239.
) هنري فرانكفورت , فجر الحضارة في الشرق الأدنى , تر : ميخائيل خوري , دار مكتبة الحياة , (بيروت/1959) , ص59.
) فاليري غولاييف , المدن الأولى , تر : طارق معصراني , دار التقدم , (موسكو/1989) , ص45.
) ديفيد وجوان اوتيس , نشوء الحضارة , ص46.
) فاضل عبد الواحد علي , من سومر إلى التوراة , سينا للنشر , ط2 , (بغداد/1996) , ص141.
) فاضل عبد الواحد علي , من سومر إلى التوراة , ص139-140.
) عن هذا الموضوع ينظر : وادل , الأصول السومرية للحضارة المصرية , تر : زهير رمضان , دار الأهلية, ط2 , (عمّان/2009).
) مورتكات , انطوان مورتكات , تموز عقيدة الخلود والتقمص في فن الشرق القديم , تر : توفيق سليمان , ب . مط , (دمشق : 1985), ص44.
) هاري ساكز , عظمة بابل , تر : عامر سليمان , الطبعة الثالثة , دار الكتب للطباعة والنشر , (الموصل: 1979), ص56.
) ثوركيد جاكبسون , أديان ما بين النهرين (إطلالة عامة) , تر : محمود منقذ الهاشمي , كتاب موسوعة تاريخ الأديان , الكتاب الثاني , تحرير فراس السواح , دار علاء الدين , ط2 , (دمشق/2007) , ص171.
) صموئيل نوح كريمر , أساطير سومر واكاد , في كتاب أساطير العالم القديم , تر : احمد عبد الحميد يوسف , الهيئة المصرية العامة للكتاب , (القاهرة/1974) , ص80-81.
) قاسم الشواف , ديوان الأساطير , الحضارة والسلطة , الكتاب الثالث , دار الساقي , (بيروت : 1999), ص145.
) صموئيل نوح كريمر , من ألواح سومر , تر : طه باقر , مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر , (القاهرة : 1957), ص181.
) قاسم الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثالث , ص161.
) ماجان أو ماكان هي خليج عُمان ؛ كلين دانيال , موسوعة علم الآثار , ت : ليون يوسف , دار المأمون , (بغداد : 1990) , ج2 , ص505.
) تعني ديلمون أو دلمون أو تيلمون بلاد البحرين الحالية ؛ ديكانوف وآخرون , تاريخ الشرق , ص258.
) تقرن ملوخا بوادي السند ؛ سامي سعيد الأحمد , تاريخ الخليج العربي من أقدم الأزمنة حت التحرير العربي, مركز دراسات الخليج العربي , (البصرة/1985) , ص16.
) تقي الدباغ , الفكر الديني القديم , دار الشؤون الثقافية العامة , (بغداد/1992) , ص19-21.
) صموئيل نوح كريمر , السومريون "تاريخهم حضارتهم وخصائصهم" , تر : فيصل الوائلي , وكالة المطبوعات , (الكويت : 1973), ص240.
) مثلت الأسطورة "إنانا وانكي انتقال مبادئ المدنية من اريدو إلى اوروك" المصدر الرئيس الذي دلنا على القواعد أو الأحكام التي اطلق عليها المفكرون السومريون النواميس أو كلمة "مي" والمدنية بنظرهم كانت مقسمة على مائة عنصر استلزم تكوينه والابقاء عليه مستمراً في اتمام وظيفته وجود قاعدة وان ستون من بين هذه القواعد "الميات" مفهومة من قبلنا في الوقت الحاضر في حين ما تبقى مبهم لم يتسنَ فهم مدلولاته
كريمر , السومريون, ص153 ؛ وينظر :
Brandon , S .G . F ,Creation Legends Of The ANE , S. G, F , P79.
وعن العناصر المائة المشار اليها ينظر : صموئيل نوح كريمر , الأساطير السومرية دراسة في المنجزات الروحية والأدبية في الألف الثالث قبل الميلاد, تر: يوسف داود عبد القادر , مطبعة المعارف , (بغداد/1971), ص109-110.
) فراس السواح , مدخل إلى نصوص الشرق القديم , دار علاء الدين , (دمشق/2006) , ص221.
) ماسبيرو نقلاً عن : وادل , الأصول السومرية للحضارة المصرية , ص17.
) اريك هور نونج , وادي الملوك أفق الأبدية العالم الآخر لدى قدماء المصريين , تر : محمد العزب موسى, مكتبة مدبولي , (القاهرة/1996) , ص45.
) ماري آنج بونيم وآنى فورجو , الفرعون وأسرار السلطة , تر : فاطمة عبد الله محمود , المركز القومي للترجمة , (القاهرة/2007) , ص77.
) أ . وادل , الأصول السومرية للحضارة المصرية , ص17-18.
) جيمس هنري برستد , تاريخ مصر من أقدم العصور إلى الفتح الفارسي , تر : حسن كمال , مكتبة مدبولي, ط2 , (القاهرة/1996) , ص8.
) أ . وادل , الأصول السومرية للحضارة المصرية , ص25.
) المصدر نفسه , ص18.
) المصدر نفسه , ص19.
) واليس بدج , الساكنون على النيل , تر : نوري محمد حسين , مطبعة الديواني , (بغداد/1989) , ص31.
) عادل طه يونس , حياة الأنبياء , 23-24.
) أدولف إرمان , ديانة مصر القديمة نشأتها وتطورها ونهايتها في أربعة آلاف سنة , تر : عبد المنعم أبو بكر ومحمد أنور شكري , مكتبة مدبولي , (القاهرة/1995) , ص30.
) جي فايود , الآلهة والأساطير , تر : فاروق هاشم وفراس السواح , موسوعة تاريخ الأديان , الكتاب الثاني, تحرير فراس السواح , دار علاء الدين , ط2 , (دمشق : 2007) , ص19-20.
) روبرت آرمور , آلهة مصر القديمة وأساطيرها , تر : مروة الفقي , المجلس الأعلى للثقافة , (القاهرة/2005) , ص56.
) جان باتيرو وآخرون , الشرق الأدنى الحضارات المبكرة , تر: عامر سليمان , دار الكتب للطباعة والنشر, (الموصل , 1986), ص322.
) هنري فرانكفورت وآخرون , ما قبل الفلسفة , ص76.
) واليس بدج , الديانة الفرعونية , تر : نهاد خياطة , دار علاء الدين , ط3 , (دمشق/2000) , ص52.
) المصدر نفسه , ص88.
) واليس بدج , الساكنون على النيل , تر : نوري محمد حسين , مطبعة الديواني , (بغداد/1989) , ص216-217.
) كلير لالويت , طيبة أو نشأة إمبراطورية , تر وتعليق , ماهر جويجاتى , المجلس الأعلى للثقافة , (القاهرة/2005) , ص19.
) ردولف آنتس , الأساطير في مصر القديمة , مجموعة من المؤلفين , أساطير العالم القديم , الهيأة المصرية العامة للكتاب , (القاهرة/1974) , ص55.
) ردولف آنتس , الأساطير في مصر القديمة , ص66.
) جي فايود , ديانة مصر القديمة الآلهة والأساطير , ص9.
) ماري آنج بونيم وآنى فورجو , الفرعون وأسرار السلطة , ص69-70.
) أحمد أمين سليم , مصر والعراق دراسة حضارية , دار النهضة العربية , ط2 , (بيروت/2009) , ص211.
) أدولف إرمان , ديانة مصر القديمة , ص112.
) سيد القمني , رب الثورة اوزيريس وعقيدة الخلود في مصر القديمة , ص158-159.
) جيمس هنري برستد , تطور الفكر والدين في مصر القديمة , دار الكرنك , (القاهرة/1961) , ص155.
) كاثرين سي هارين , التحنيط وأسراره , مركز دافنشي للدراسات والترجمة والنشر , (القاهرة/2010) , ص27.
) فراس السواح , الأسطورة والمعنى , دار علاء الدين , ط2 , (دمشق/2001) , ص190.
) اريك هورنونج , ديانة مصر الفرعونية الوحدانية والتعدد , ص32-34.
) المصدر نفسه , ص36.
) واليس بدج , آلهة المصريين , تر : محمد حسين يونس , مكتبة مدبولي , (القاهرة/د ط) , ص93-94.
) جيمس هنري برستد , فجر الضمير , تر : سليم حسن , مكتبة مصر , (القاهرة/ د . ط) , ص90-91.
) محمد الخطيب , ديانة مصر الفرعونية , دار علاء الدين , ط2 , (دمشق/2007) , ص35-36.
) أحمد أمين سليم , مصر والعراق دراسة حضارية , دار النهضة العربية , ط2 , (بيروت/2009) , ص162-163.
) ميرز , مقدمات الكتاب المقدس لجميع الأعمار , ص163.
) ايزابيل بنيامين ماما آشوري , نبوءة دانيال في سفره حول (القائم), www.kitabat.info.
) هوايت , الأنبياء والملوك , ص403-406.
) سفر دانيال 2 : 31 – 45.
) جورج كيو , شهادة الاجيال لصدق نبوّات النبي دانيال , ص57.
) المصدر نفسه , ص18-19.
) المصدر نفسه , ص38.
) ف . آ . بيلافسكي , اسرار بابل , تر : رؤوف موسى الكاظمي , دار المأمون , (بغداد/2008) , ص294-295.
) طه باقر , مُقدمة في تاريخ الحضارات القديمة , دار الوراق , (بغداد/2009) , ج1 , ص611.
) دانيال 5 : 25.
) ف . آ . بيلافسكي , اسرار بابل , ص323.
) جورج كيو , شهادة الاجيال لصدق نبوّات النبي دانيال , ص42.
) هاري ساكز , البابليون , تر : سعيد الغانمي , دار الكتاب الجديد المتحدة , (الفاتح/2009) , ص254-255.
) طه باقر وآخرون , تاريخ ايران القديم , مطبعة جامعة بغداد , (بغداد/1980) , ص37.
) المصدر نفسه , ص48.
) المصدر نفسه , ص41.
) اندرو روبرت برن , تاريخ اليونان , تر : محمد توفيق حسين , مطبعة التعليم العالي , (بغداد/1989) , ص427.
) رأفت عبد الحميد في كتاب : ج . م . هسي , العالم البيزنطي , تر : رأفت عبد الحميد , عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية , (القاهرة/1993) , ص3.
) ج . م . هسي , العالم البيزنطي , تر : رأفت عبد الحميد , عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية, (القاهرة/1993) , ص192.
) النساء/آية 46.
) سامي سعيد الأحمد , نقد العهد القديم , مجلة سومر , مج 36, (بغداد/1980) , ص217-218.
) ابو الحسن اسحق الصوري , التوراة السامرية , دار الانصار , (القاهرة/1978) , ص5-6.
) موريس بوكاي , التوراة والإنجيل والقرآن والعلم , تر : حسن خالد , المكتب الاسلامي , ط3 , (بيروت/1990) , ص29-30.
) رافد كاظم الصالحي , حقيقة الوقائع التأريخية , ص158.
) حبيب سعيد , أديان العالم , دار التأليف والنشر للكنيسة الأسقفية , (القاهرة/د ت) , ص192.
) دوبونت سومر , الآراميون , مجلة سومر , مجلد 19 , (بغداد/1963) , ص143.
) هوستن سميث , أديان العالم , تر : سعد رستم , دار الجسور الثقافية , ط3 , (حلب/2007) , ص370-372.
) هوستن سميث , أديان العالم , ص413-415.
) رسالة بولس الرسول الى رومية : 15/12.
) صموئيل الثاني : 23/1.
) متي 28/20.
) اعمال الرسل 1 : 11.
) القس انطونيوس فكر, شرح الكتاب المقدس "العهد الجديد" , http://st-takla.org/.
) دانيال 12 : 1-13.
) عُرفَ بهذا الاسم نسبة إلى اسم برنابا وهو احد انصار المسيح (ع) والذين تطلق المسيحية عليهم تسمية الرسل. ينظر : محمد رشيد رضا , في انجيل برنابا , تر : خليل سعادة , مطبعة المنار , (القاهرة/1908),ص ق.
) انجيل برنابا , تر : خليل سعادة , مطبعة المنار , (القاهرة/1908) , ص148-149.
) دانيال 2 : 44.
) أ . س . بوكيت وأمير يكن , مقارنة الأديان , تر : رنا سامي الخش , دار الرضوان , (حلب/ د ت) , ص173.
) ينظر حول منطلق بعض المذاهب الاسلامية م ن ان دولة الرسول الاكرم محمد (ص) هي الابدية المؤلفات, ناصيف التاج , الجامع للأصول في أحاديث الرسول ؛ ابن كثير , النهاية ؛ أبن قيم الجوزية , مختصر سنن أبي داود ؛ تفسير البخاري.
) محمد محمد صادق الصدر , موسوعة الإمام المهدي (ع) تاريخ ما بعد الظهور , المجلد الثالث , بني الزهراء , (قم/ د ت) , ص635.
) المصدر نفسه , ص521.
) المصدر نفسه , ص33-34.
) صالح الجوهري , ضياء الصالحين في الأدعية والزيارات , طليعة النور , (قم المقدسة/2005م) , ص45.
) المائدة/54.
) الأنفال/8.
) طه/132.
) الأنبياء/105.
) البقرة/31.

التنزيلات

منشور

2019-05-26

كيفية الاقتباس

حسين ع. ن. (2019). ادريس ودانيال "عليهما السلام" استنباط المضامين الفكرية والحضارية في ظل النصوص الدينية السماوية والأسطورية. مجلة الآداب, 1(Special Issue), 646-675. https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial is.530

تواريخ المنشور