الرؤية الواقعية في فلسفة أرسطو الاخلاقية
DOI:
https://doi.org/10.31973/mrpfh404الكلمات المفتاحية:
الرؤية الواقعية، الرجل المستقيم، النزوع الارادي، اليودايمونياالملخص
لم تكن رؤية أرسطو الواقعية في الأخلاق بعيدة عن واقع المجتمع اليوناني بكل تقاليده واعتقاداته؛ فهي بالإضافة الى هذا الواقع لم تغفل الواقع الخارجي والحياتي المعيش؛ فكان البحث الاخلاقي عند أرسطو يبحث في الفضائل الاخلاقية على وفق هذه الرؤية الواقعية.
والفضيلة لدى ارسطو بالمعنى الرئيس هي الاستعداد التام والتنفيذ الكامل لعمل ما؛ وهي الكيفية الاخلاقية التي تصيّر الانسان ليكون رجلاً خيراً حين يؤدي عمله الخاص في أكمل وجه.
يُقَسّم ارسطو الفضيلة على قسمين: الأول، عقلي يكون بالطبع وينتج وينمو بالتعليم ويحتاج إلى التجربة والزمان والثاني، أخلاقي مكتسب ينتج ويتولد من العادة والشِيَم. والفضيلة الاخلاقية هي حالة توازن طبيعي عقلاني وسطي بين الافراط والتفريط.
وحاولنا في هذا البحث انْ نوضح الغاية الأخلاقية لدى فلاسفة اليونان الأوائل مروراً بسقراط وأفلاطون وانتهاءً بأرسطو، وناقشنا الاختلافات الرئيسة في تفسير الفضائل بين نظرة سقراط وافلاطون وبين رؤية أرسطو، بالإضافة إلى رؤية أرسطو الواقعية في الفضائل الأخلاقية العملية والفضائل العقلية النظرية، من قبيل فضيلة الخير والعدالة والشجاعة والحكمة والتأمل.
التنزيلات
المراجع
أرسطو (1924): علم الأخلاق إلى نيقوماخوس، ج2، ترجمة: أحمد لطفي السيد، القاهرة، بلا. ط، دار الكتب المصرية.
أرسطو (1957): السياسيات، ترجمة: الأب أوغسطين، بيروت، ط1، اللجنة الدولية لترجمة الروائع الانسانية.
أرسطو، (1924): علم الأخلاق إلى نيقوماخوس، ج1، ترجمة: أحمد لطفي السيد، القاهرة، بلا. ط، دار الكتب المصرية.
أفلاطون (1970): محاورة المأدبة، ترجمة: وليم ميري، القاهرة، ط1، دار المعارف.
أفلاطون (1974) محاورة الجمهورية، ترجمة ودراسة: فؤاد زكريا، القاهرة، ط1، الهيئة المصرية للكتاب.
أفلاطون (2001) محاورة مينون، ترجمة: عزت قرني، القاهرة، ط1، دار قباء.
أفلاطون (2001): محاكمة سقراط: اوطيفرون، الدفاع، أقريطون، ترجمة: عزت قرني، القاهرة، ط2، دار قباء.
بدوي، عبد الرحمن (2008)، موسوعة الفلسفة، ج1، قم، ط2، ذوي القربى.
برهييه، اميل (1987): تاريخ الفلسفة اليونانية، ج1، ترجمة: جورج طرابيشي، بيروت، ط2، دار الطليعة.
بوخينسكي، جوزيف، (1996)، مدخل الى الفكر الفلسفي، ترجمة: محمود حمدي، القاهرة، ط3، دار الفكر العربي.
تايلور (1992): أرسطو، ترجمة: عزت قرني، بيروت، ط1، دار الطليعة.
الجبر، محمد (1994)، الفكر الفلسفي والاخلاقي عند اليونان، دمشق، ط1، دار دمشق.
جيجن (1976): المشكلات الكبرى في الفلسفة اليونانية، ترجمة: عزت قرني، القاهرة، ط1، دار النهضة العربية للتوزيع.
الشرقاوي، محمد، (1990)، الفكر الاخلاقي، بيروت، ط1، دار الجيل.
العطار، حسني محمد (2021)، نظرية الفضيلة في الفكر اليوناني والاسلامي، فلسطين، ط1، مؤسسة نافذ.
غريمال، بيار(1987): الميثولوجيا اليونانية، ترجمة: هنري زغيب، بيروت- باريس، ط1، منشورات عويدات.
فخري، ماجد (1958): أرسطو طاليس المعلم الأول، بيروت، ط1، المطبعة الكاثولوكية.
فرنان، جان بيار (1987): أصول الفكر اليوناني، ترجمة: سليم حداد، بيروت، ط1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
فرنر، شارل (1968) الفلسفة اليونانية، ترجمة: تيسير شيخ الارض، بيروت، ط1، دار الانوار.
كواريه، الكسندر (1966)، مدخل لقراءة أفلاطون، ترجمة: عبد المجيد أبو النجا، القاهرة، ط1، الدار المصرية للتأليف والترجمة.
اللائرسي، ديوجينيس (2006): مختصر مشاهير قدماء الفلاسفة، ترجمة: عبد الله حسين، تقديم: مصطفى لبيب عبد الغني، القاهرة، ط1، المجلس الأعلى للثقافة، الهيأة العامة لشؤون المطابع الأميرية.
اللائرسي، ديوجينيس (2006)، حياة مشاهير الفلاسفة، مج1، ترجمة وتقديم: امام عبد الفتاح امام، القاهرة، ط1، المجلس الاعلى للثقافة، الهيئة العامة لشؤون المطابع الاميرية.
لوليدي، يونس )1998)، الميثولوجيا الاغريقية في المسرح العربي المعاصر، بلا . د، ط1.
مرحبا، محمد عبد الرحمن(1988)، مع الفلسفة اليونانية، بيروت، ط3، منشورات عويدات.
معلوف، لويس (1947)، المنجد في اللغة والاعلام، بيروت، ط26، دار المشرق.
النجم، محمد حسين (2008)، السوفسطائية في الفكر اليوناني، بغداد، ط1، بيت الحكمة.
هويدي، يحيى (1993)، قصة الفلسفة اليونانية، القاهرة، ط1، دار الثقافة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Dr. Sabah Muftin Humaidi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














