الخطاب الشعري القديم
ثنائية التراث والعقيدة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.497الكلمات المفتاحية:
التراث، العقيدة، الشعرالملخص
يشكل الخطاب الشعري القديم تراثا ضخما يفخر العرب به وبكل ما فيه ، لكونه يكشف لا شك عن نبوغهم وتفردهم بالادبية الفذة التي عزّ نظيرها بين الامم آنذاك . من جهة اخرى شكّل هذا الخطاب وعيا جمعيا لدى الأمة تمحور في اتجاهين سياسي واخر عقدي. إنّ أول من هله ل الشعر وجعله قصيد هو عديّ بن ربيعة التغلبيّ )ت 49 ق.ه / 131م(، ولذا سُمّي المهلهل، ولعل أشهر ما قيل على لسان هذا الشاعر مرثيته الثأرية التي يقول فيها:
يال بكرٍ انشروا لي كليبًا .... يال بكرٍ أين أين الفرارُ
يال بكرٍ فاظعُنُوا أو فحِلُّوا .... صرَّح الشَّرُّ وبان السِّرارُ
وذلك في الحرب البتراء الضروس، المسماة بحرب البسوس، التي خلّفت أعواما من القتل والدمار، حتى صارت من الأساطير المؤلمة في حياة العرب. والذي جعلها أسطورة مؤلمة، هو السبب في نشوب هذه الحرب البدويّة بكل ما تعنيه كلمة البداوة. النفس لا تطمئن لما نسمعه ونقرأه عن هذه الحرب التي دامت أربعين عاما، فثمَّة ما يربك العقل ويجعله في حيرة للسبب الذي يقف وراء هذه الحرب من جهة، وما نسمعه ونقرأه أيضا عن الصفة التي انمازت بها العرب من سائر الأمم، وأعني بها صفة التسامح، من جهة أخرى
التنزيلات
المراجع
ديوان الخوارج، جمعه وحققه الدكتور: نايف محمود معروف، الطبعة الأولى 1483 ، دار المسيرة: - .132 131
الشاعر هو سنان بن أنس أحد المشاركين في قتل الحسين ) عليه السلام (.
ينظر: بلاغات النساء، ابن طيفور البغدادي، القاهرة، 1418 م : 21 ، وجمهرة خطب العربية الزاهرة،- . 1433 م: 124 126 ، أحمد زكي صفوة، ط 1، ص 82 .
ينظر: موسوعة كربلاء، د. لبيب بيضون، الناشر مؤسسة الأعلمي، الطبعة الأولى، مج 1
ينظر: المصدر نفسه: 89
ينظر: المصدر نفسه: 81
ينظر: المصدر نفسه: 88
ديوان ابن المعتز، دار صادر، بيروت: 11
شعر الكميت بن زيد الأسدي، جمع وتقديم: د. داود سلوم، ج 1/ قسم 2 / ص 49
ديوان الفرزدق، دار الكتب العالمية، تحقيق: علي فاعور، الطبعة الأولى، 1487 م: 381
ديوان أبي العلاء المعري، اللزوميات، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى،.236/1 ،1441
رسالة في التسامح، جون لوك: ترجمة د. عبد الرحمن بدوي، مركز دراسات فلسفة الدين، بغداد،. الطبعة الأولى: 61
التسامح ومنابع اللاتسامح فرص التعايش بين الأديان والثقافات، ماجد الغرباوي، مركز دراسات -. فلسفة الدين، بغداد، الطبعة الأولى: 77
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.