المفارقة الدينية والاخلاقية في أدب العيارين والشطار
العصر العباسي إنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.496الكلمات المفتاحية:
العيارين، العصر العباسي، أدبالملخص
إن لتراثنا الادبي العربي جاذبية وهوسا لا ينفك يغري الدارسين والباحثين قديما وحديثا عن البحث في مكامنه وعوالمه الخفية التي تنطوي في جزء غير قليل منها على مفارقات ومتضادات اكتنفت هذا التراث بمختلف صنوفه الأدبية التي انضوت تحت مضماري الشعر والنثر. ولعلنا لا نخطئ الصواب إذا قلنا ان انشغال معظم الدراسات الأدبية والنقدية ولاسيما القديمة منها بالبحث والاستقراء للنتاجات الأدبية المركزية او الرسمية ــ إن جاز لنا التعبيرـــ مثل تلك التي تستقصي الظواهر الأدبية والنقدية عند هذا الشاعر، أو ذاك، أو تلك الطائفة من الشعراء وسوى ذلك من الموضوعات التقليدية التي شغلت هؤلاء الدارسين عن البحث في الكثير من التيارات الادبية والفكرية التي لا يكتمل تراثنا العربي بدون البحث في مكامنها، بل ومحاولة اقصائها في بعض الاحيان على الرغم مما اشتملت عليه من مكنونات ابداعية اسهمت في اغناء تراثنا الأدبي والنقدي في مختلف عصوره . وكانت ظاهرة انتشار العيارين والشطار بوصفهم فئة خارجة عن القانون وعن سلطة الدولة من ابرز الظواهر التي شغلت مجتمعاتنا العربية القديمة، ولاسيما مجتمع العصر العباسي الذي سبب اهمال السلطة لفئاته المعدمة والفقيرة في سلوكهم طريق العيارة والشطارة، سبيلا للتحقيق العدالة الاجتماعية التي اقرها التشريع الالهي والوضعي في آن. وقد رافق هذا النشاط السياسي لهذه الفئة الاجتماعية نشاط ادبي واسع ومتنوع انطوى في مكنوناته على العديد من المفارقات والمتضادات ومنها المفارقة الدينية والاخلاقية التي نلمح وجودها في سيرهم وحكاياتهم البطولية والملحمية الشعبية، فضلا عن اشعارهم التي كشفت في كثير منها عن الجانب الوجداني لهذه الفئة ولاسيما المتصل منه بالتوجه الديني والاخلاقي الذي مالبثوا يدافعون عن وجوده بل ورسوخه في سلوكياتهم وإن كانت تسير في اطار السلب والاغارة على فئة الأغنياء والميسورين واصحاب النفوذ تحديدا ، كونهم احد ابرز عوامل تهميشهم واقصائهم. وعلى الرغم من أن الغاية لا تبرر الوسيلة إلا ان الواقع الأدبي لفئة العيارين والشطار يشير بشكل واضح الى دور اجتماعي وديني لا يستهان به أداه ابطال انتموا الى سير وحكايات هذا التيار الشعبي، اثروا في المجتمع تأثيرا ايجابيا من خلال رسوخ الوازع الديني والاخلاقي في نفوسهم، وإن كان في سلوكهم السلبي ما يثير في ذهن القارئ مفارقة عن كيفية الجمع بين هذين النقيضين: الاعتقاد بالدين والاخلاق من جهة والسلوك الذي ينفي هذا الاعتقاد من جهة اخرى .وهو ما حاولنا الايغال في كوامنه وصولا الى ما يثبت او ينفي هذا النوع من المفارقة في ادب العيارين والشطار .
التنزيلات
المراجع
2) الاخبار الموفقيات ،الزبير بن بكار،تحقيق سامي مكي العاني،عالم الكتب،ط2، 1996.
3) ادب النكبة في التراث العربي،محمد حمدان،اتحاد الكتاب العرب،دمشق،2004.
4) الامتاع والمؤانسة،ابو حيان التوحيدي، تحقيق هيثم خليفة، المكتبة العصرية، بيروت،ط1، 2004
5) الكامل في التاريخ، ابن الاثير، تحقيق ابو الفداء عبدالله القاضي،دار الكتب العلمية،بيروت،ط1، 1987 .
6) تاريخ الادب العربي العصر العباسي الثاني،شوقي ضيف،دار المعارف،مصر،ط2، 1973
7) تاريخ الخلفاء، جلال الدين السيوطي،وزارة الاوقفاف والشؤون الاسلامية،قطر،ط2، د.ت .
8) تاريخ الرسل والملوك، ابو جعفر محمد بن جرير الطبري،تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم،دار المعارف،مصر،ط2، د.ت
9) تاريخ اليعقوبي، احمد بن ابي يعقوب الكاتب المعروف باليعقوبي، تح: عبد الامير مهنا، بيروت، 2013 .
10) حكايات الشطار والعيارين،د.محمد رجب النجار،الهيئة العامة لقصور الثقافة،ط2 ،2003.
11) السيادة العربية،فان فولتن، ترجمه عن الفرنسية ونقده،حسن ابراهيم حسن ومحمد زكي ابراهيم،دار السعادة، ط1، 1934
12) الشعراء الصعاليك في العصر العباسي الاول،حسين عطوان،دار الجيل،بيروت ،ط1، 1972.
13) سيرة الاميرة ذات الهمة،دراسة مقارنة،نبيلة السيد،دار الكاتب العربي،القاهرة،د.ت.
14) العقد الفريد،ابن عبد ربه، تحقيق مفيد قميحة،دار الكتب العلمية، ط1،، 1983 .
15) عيون الاخبار،ابن قتيبة ، تحقيق منذر محمد سعيد، ،بيروت، ط1،2008 .
16) الفرج بعد الشدة،القاضي ابو علي المحسن بن علي التنوخي،تحقيق عبود الشالجي،دار صادر، بيروت ،1978.
17) فوات الوفيات، محمد بن شاكر الكتبي،تحقيق احسان عباس،دار صادر،بيروت، ط1، 197
18) كتاب الفتوة ،لابن معمار،حققه ونشره د.مصطفى جواد وآخرون،مطبعة شفيق، بغداد ، 1960.
19) لسان العرب،ابن منظور،مادة عير.ينظر ايضا المعجم الوسيط،مجمع اللغة العربية،القاهرة،ط4، 2004.
20) المحاسن والمساوىء، ابراهيم بن محمد البيهقي،تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم،دار المعارف،مصر،1991.
21) محاضرات الادباء ومحاورات الشعراء، الراغب الاصفهاني، تحقيق د.عمر الطباع،دار الارقم،1420هـ .
22) مروج الذهب ومعادن الجوهر، الامام اب الحسن بن علي المسعودي، اعتنى به وراجعه كمال حسن مرعي، المكتبة العصرية، بيروت، ط1، 2005 .
23) موسوعة ادب المحتالين، د.عبد الهادي حرب، دار التكوين للتأيف والترجمة،دمشق،2008
ثانيا: الرسائل والاطاريح الجامعية
1) البطل في الملاحم الشعبية العربية قضاياه وملامحه الفنية، محمد رجب، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة،1976.
2) سيرة حمزة البهلوان، غريب محمد غريب، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة،1969
3) المهمشون في الادب العباسي، اطروحة دكتوراه ، نورس ابراهيم، كلية الآداب، جامعة بغداد،2013.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.