هرمينوطيقا العوالم المُتخيَّلة في النصِّ القرآنيّ
الصورة الوهميّة أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.490الكلمات المفتاحية:
الهرمينوطيقا، القرآن، النصالملخص
يهتمُّ هذا البحث بالعوالم المُتخيَّلة التي عرضها الخطاب القرآنيّ، ويسعى إلى إقامةِ مُقاربةٍ هرمينوطيقيّة تطبيقيّة تربطُ بين فهمين في صورةٍ من صورِهِ التي خاطبَ بها عقلَ الإنسان، ولاسيّما ما سمّاه عُلماءُ البلاغةِ العربُ "بالصورِ الوهميّةِ" التي وصفَ بها بعضِ العوالم الغيبيّةِ المُتخيَّلةِ. الفهمُ الأوّلُ أنتجهُ العقلُ العربيّ والإسلاميّ القديم بما يحملُ من مستوى وعيٍّ ومُخيّلةٍ عبر سياقاتٍ تاريخيّةٍ فسّرَ في ضوئِها أشياءَ الوجودِ من حولهِ أو ما يعرضُ لهُ منها في حقلِ الخيالِ المنُتِجِ للتصوّراتِ، ومن هذا الوعي صاغَ رؤيته عن العالمِ والحياةِ. وبين فهمٍ ثانٍ حديثٍ أنتجتهُ منظومةُ عقلٍ أُخرى غربيّةٍ تنطلقُ من أُسسٍ فلسفيّةٍ في تصوّرِها للعالمِ وإدراكه. والمقاربةُ في قراءتِها تُحاولُ توظّيفَ التصوّرِ الظاهراتيّ عند الفيلسوف الألمانيّ هوسيرل، فضلاً عن توظيفِها مقولات فلاسفةِ حقلِ الهرمينوطيقا الحديثةِ أمثال دلتاي وبول ريكور، ورؤاهم والمنظومة المفاهيميّة التي يوفّرُها هذا الحقل المُهمّ، وتستندُ المقاربةُ إلى تحليلِ نصٍّ قرآنيّ.
التنزيلات
المراجع
• الاتقان في علوم القرآن، جلال الدين السيوطي، (هـ911) تحقيق محمد أبو الفضل ابراهيم، المكتبة العصرية، بيروت، 1408-1988.
• أساليب البيان في القرآن، السيد جعفر الحسني، مؤسسة الطباعة والنشر، وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، ط 1، طهران، 1413.
• الإيضاح، الخطيب القزويني، بإشراف محمد محي الدين عبد الحميد، القاهرة، (د.ت).
• البلاغة القرآنيّة في تفسيرِ الزمخشريّ، د. محمد حسين أبو موسى، دار الفكر العربي، (د.ت).
• البلاغة والتطبيق، د. أحمد مطلوب ود. كامل حسن البصير، مطابع بيروت الحديثة، ط1، 2009م.
• تاج العروس من جواهر القاموس، محمد مرتضى الزبيدي، (1205)، المطبعة الخيريّة، مصر، ط1، (د.ت).
• تأمّلات ديكارتيّة، أو مدخل إلى الفينومينولوجيا، أدموند هوسيرل، ترجمة تيسير شيخ الأرض، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1958م.
• تأويل مشكل القرآن، ابن قتيبة (هـ276)، تحقيق، السيد أحمد صقر، مطبعة البابي الحلبي وشركائه، القاهرة.
• التشبيهات القرآنيّة والبيئة العربيّة، واجدة سعيد الأطرقجي، وزارة الثقافة والفنون العراقيّة، ط1، 1978م.
• الحيوان، الجاحظ، تحقيق، عبد السلام محمد هارون، مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر، ط1، 1356-1938م.
• دراسات فنيّة في صور القرآن الكريم، د. محمود البستاني، مجمع البحوث الإسلاميّة، ط1، مشهد، إيران. 1339هـ.
• الذاكرة، التاريخ، النسيان، بول ريكور، جورج زيناتي، دار الكتاب الجديد المتحدة، ط1، 2009م.
• الذاكرة والمُتخيّل نظريّة التأويل عند غاستون باشلار، د. أحمد عويّز، دار الرافدين، بيروت، ط1، 2017م.
• الصورة الفنيّة في التراث والنقد والبلاغي عند العرب، د. جابر عصفور، المركز الثقافي العربي، ط 3، بيروت لبنان، 1992م.
• الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة العلوي (749هـ)، المكتبة العصريّة، ط1، بيروت، 1423هـ.
• العقل التأويليّ الغربيّ مقاربات في أنظمتهِ المعرفيّة ومساراتهِ، دار الكتاب الجديد المُتحدة، بيروت، 2018م.
• العوالم الممكنة بين النظريّة والتطبيق، جميل حمداوي، دون مطبعة نسخة (pdf) ط1، 2017م.
• في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط2، 2000م، 136.
• الكامل في اللغة والأدب، أبو العباس المبرّد، تحقيق الدكتور زكي مبارك، القاهرة، (د.ت).
• كتاب الجمان في تشبيهات القرآن، أبو القاسم عبد الله بن محمد بن ناقيا البغدادي (485هـ)، تحقيق وضبط مراجعه، محمد حسن أبو ناجي الشيباني، مكتبة الاسكوريال، ط1، 1987م.
• الكشاف، جار الله الزمخشري (538هـ)، دار الفكر، بيروت، ط1، 1977م.
• لسان العرب، ابن منظور (711 هـ) اعتنى بتصحيحها، أمين محمد عبد الوهاب، محمد صادق العبيدي، دار احياء التراث العربي، بيروت، لبنان ط3 (د. ت).
• اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، طه عبد الرحمن، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى سنة 1998.
• اللسانيات واللغة العربية، عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى سنة 1985 م، 351.
• مدخل إلى الفلسفة الظاهراتية، د. أنطوان خوري، دار التنوير، ط 1، بيروت، 2008م.
• معاني القرآن، ابو زكريا الفراء (207هـ)، تحقيق، أحمد يوسف نجاتي، ومحمد علي النجار، مطبعة دار الكتب المصرية، ط1، 1955.
• المعنى والتوافق، مبادى تأصيل البحث الدلالي العربيّ، د. محمد غاليم الحاج، عالم الكتب الحديث، عمّان، الأردن، ط1، 2010م.
• من النص إلى الفعلِ (أبحاث التأويل)، بول ريكور، ترجمة، محمد برادة، حسان بورقيّة، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، ط 1، القاهرة، 2001م.
• موسوعة لالاند الفلسفيّة، معجم مصطلحات الفلسفة النقديّة والتقنية، ترجمة، خليل احمد خليل، إشراف احمد عويدات، عويدات للطباعة، بيروت، 2008م.
مصادر أجنبيّة
• Of Mind and other Matters, N. Goodman, Cambridge MA: Harvard UP, 1984.
تجديد النظر في إشكال السببيّة عند الغزاليّ ونظريّة العوالم الممكنة، د. طه عبد الرحمن، مجلة المناظرة، المغرب، العدد الأول، السنة الأولى يونيو 1989 م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.