الدَّلالة العرفانيَّة للمفردة القرآنيَّة
دراسة في تفسير "مواهب الرحمن" للإمام السَّبْزَوَاري
DOI:
https://doi.org/10.31973/n6gpp154الكلمات المفتاحية:
البهيمة، الجوار، السكر، الطلاق، اليتمالملخص
العرفان: علم ذهني ينبثق من النظرية المعرفية، وهو مرتبط بالدَّماغ والذهن، والعمليات العقليَّة، وينظر إلى اللغة على أنَّها ظاهرة ذهنيَّة، ويجمع في طيَّاته علومًا منوعة ومتداخلة فيما بينها، التي لا يمكن الفصل بينها؛ لارتباطها بالذهن، وهو علم يهتم باللغة من منظور ذهني.
وإن اللغة عند أصحاب التوجه العرفاني لا تعد كائنًا مستقلًّا يجب دراسته بمعزل عمَّا حوله، وإنَّما هي موصولة بما يدور في الذهن والإدراك. ونتيجة لذلك يمكن أن ينظر إلى دلالة المفردة القرآنية من وجه آخر غير الذي يدلُّ عليه السياق اللغوي، وإنّما تكون ناتجة من الذهن والعقل، ومرتبطة بالقصد والمقام.
وقد استعمل بعض المفسرين علم العرفان في تفسير القرآن، والذي يطلق عليه بالتفسير الإشاري، الذي يعنى بتأويل القرآن الكريم بغير ظاهره؛ لإشارة خفيَّة تظهر لأرباب السلوك والتصوُّف، ويمكن الجمع بينها وبين الظاهر المراد أيضًا. ويذهب هؤلاء المفسرون إلى أنَّ النصوص على ظواهرها، ومع ذلك ففيها إشارات خفيَّة إلى دقائق تنكشف لأرباب السلوك، يمكن التوفيق بينها وبين الظواهر المرادة، فهو من كمال الإيمان، ومحض العرفان. ومن هنا يعلم الفرق بين التفسير الإشاري، وبين تفسير الباطنيَّة الملاحدة. فالمنهج العرفاني لا يمنع إرادة المعنى الظاهر؛ بل يحض عليه، ويقولون: لا بدَّ منه أوَّلًا. وأمَّا الباطنيَّة فعندهم المعنى الظاهر غير مراد أصلًا، وإنَّما المراد الباطن.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم.
ابن جني، الخصائص، لأبي الفتح (ت392ه)، تحقيق: محمد علي النجار، المكتبة التوفيقيَّة، القاهرة، ط1، 2015م.
ابن دريد الأزدي، جمهرة اللغة، لأبي بكر محمد بن الحسن (ت 321ه)، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1326ه- 2005م.
ابن عربي، أبو بكر محيي الدين محمد بن علي، تفسير ابن عربي (ت 638ه)، ضبطه وصححه وقدَّم له: الشيخ عبد الوارث محمد علي، دار الكتب العلميَّة، بيروت- لبنان، ط1، 1422ه- 2001م.
ابن فارس، مقاييس اللغة، لأبي الحسين أحمد بن فارس (ت395ه)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، إتحاد كتاب العرب، 1423ه -2002م.
ابن منظور، لسان العرب، لابن منظور الإفريقي المصري (ت711ه)، مراجعة وتدقيق: يوسف البقاعي، إبراهيم شمس الدين، نضال علي، الدار المتوسطية للنشر والتوزيع، الجمهوريَّة التونسيَّة، طبع على مطابع مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت – لبنان، ط1، 1326ه- 2005م.
أحمد مختار عمر1427، ه- 2006م ، علم الدلالة، عالم الكتب، القاهرة، ط6.
الأرناؤوطي، 1442ه- 2021م ، القافلة الإلهيَّة قراءة متسلسلة في الفكر الأخلاقي والعرفاني للإمام السبزواري، الدكتور: إياد محمد علي ، دار الولاء لصناعة النشر، بيروت- لبنان، ط2.
الأرناؤوطي1437ه – 2016م ، المواهب معجم لألفاظ قرآنيَّة، مستخلص من تفسير مواهب الرحمن للإمام السبزواري، الدكتور إياد محمد علي ، الأمانة العامَّة للعتبة الحسينية المقدَّسة، مركز كربلاء للدراسات والبحوث، ط1،.
الأزهري، 1384ه- 1964م ، تهذيب اللغة، لأبي منصور محمد بن أحمد (ت 370ه)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، محمد علي النجار، الدار المصريَّة للتأليف والترجمة، الدار القومية العربية للطباعة.
الألوسي البغدادي، 1415ه – 1994م ، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لأبي الفضل شهاب الدين (ت1270ه)، ضبطه وصححه: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1.
الجرجاني، 11889/ 2000، دلائل الإعجاز، عبد القاهر (ت 471ه)، قرأه وعلق عليهك ابو فهر محمود محمد شاكر، مكتبة الخانجي، القاهرة، رقم الإيداع.
الجنابذي، 1408ه- 1988م، بيان السَّعادة في مقامات العبادة، العارف الشهير حاج سلطان محمد (ت 1327ه)، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت – لبنان، ط2.
الجوهري، 1430ه – 2009م ، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، مرتب ترتيبًا ألفبائيًّا وفق أوائل الحروف، لأبي نصر إسماعيل بن حماد (ت 398ه) ، دار الحديث، القاهرة.
الدمشقي، 1421ه- 2000م ، القرآن العظيم، عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير (ت 774ه)، تحقيق: مصطفى السيد محمد وآخرون، مؤسَّسة قرطبة، القاهرة، ط1.
الراغب الأصفهاني، 1430ه- 2009م، المفردات في غريب القرآن، للراغب الأصفهاني (ت502ه)، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت- لبنان، ط1.
الرشيهري، 1422ه- 2001م ، ميزان الحكمة، محمد ، دار الحديث، دار إحياء التراث، بيروت- لبنان، ط1.
الزبيدي، 1407ه- 1987م، تاج العروس من جواهر القاموس، للسيد محمد مرتضى الحسيني (ت1205ه)، تحقيق: علي هلالي، مطبعة حكومة الكويت، ط2.
الزرقاني، 1445ه- 1995م ، مناهل العرفان في علوم القرآن، محمد عبد العظيم (ت 1367ه)، تحقيق: فوَّز أحمد زمرلي، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1.
الزمخشري، 1437ه – 2015م.، الكشَّاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لأبي القاسم جار الله محمود بن عمر بن محمد (ت538ه)، ضبطه ودققه وصححه: محمد عبد السلام شاهين، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط6
السعران، علم اللغة مقدمة للقارئ العربي، الدكتور محمود ، دار النهضة العربية، بيروت- لبنان.
سلسلة مداخل العلوم،1435ه- 2014م ، مبادئ علم العرفان، ، إعداد: مركز نون للتأليف والترجمة، جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ط1،.
سيبويه، الكتاب، 1425ه- 2004م ، لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (ت180ه)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي – القاهرة، ط4.
الشعراني، 1436ه- 2005م ، الطبقات الكبرى، عبد الوهاب (ت 973ه)، تحقيق: أحمد عبدالرحيم السَّائح، توفيق علي وهبة، مكتبة الثقافة الدينيَّة، القاهرة.
الطباطبائي، 1427ه- 2006م ، الميزان في تفسير القرآن، للسيد محمد حسين ، تحقيق: أياد باقر سلمان، قدَّم له: السيد كمال الحيدري، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت- لبنان، ط1.
الطبرسي، 1425ه- 2005م ، مجمع البيان في تفسير القرآن، لأبي علي الفضل بن الحسن (ت 548ه)، تحقيق: لجنة من العلماء والمحققين، قدم له: السيد محسن الأمين العاملي، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت – لبنان، ط2.
العاملي، ط2، 1414ه ، وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة، محمد بن الحسن الحر (ت 1104ه)، تحقيق: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، قم المشرَّفة.
العسكري، الفروق اللغويَّة، لأبي هلال (ت395ه)، تحقيق مؤسسة النشر الإسلامي، قم المشرَّفة، ط7، 1436ه.ق.
العياشي 1421ه ، التفسير للشيخ أبي النضر محمد بن مسعود العياشي (ت320ه)، تحقيق: قسم الدراسات الإسلامية، مؤسسة البعثة، قم، ط1،.
الفخر الرازي، التفسير الكبير للفخر الرازي (ت 606ه)، تحقيق: دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، ط1.
الفراهيدي1424ه- 2003م ، العين مرتبًا على حروف المعجم، للخليل بن أحمد (ت175ه)، تحقيق: الدكتور عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1.
الفيروز ابادي، 1415ه- 1995م ، القاموس المحيط، (ت 817ه)، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط1.
المجلسي بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، الشيخ محمد باقر (ت1110ه)، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، ط3.
المصطفوي، 2020م، التحقيق في كلمات القرآن الكريم، للعلامة، مركز نشر آثار العلامة المصطفوي، القاهر- لندن، دار الكتب العلميَّة، بيروت- لبنان، ط6.
الموسوي السبزواري، 1439ه- 2018م ، مواهب الرحمن في تفسير القرآن، السيد عبد الأعلى (ت1414ه)، دار الكفيل للطباعة والنشر، كربلاء المقدَّسة، ط5.
النيسابوري،1416ه- 1996م ، غرائب القرآن ورغائب الفرقان، نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمّي (ت1328ه)، ضبطه وخرّج آياته وأحاديثه الشيخ زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1.
راى جاكندوف ، 2017م ، علم الدلالة والعرفانيَّة: دراسة تحليلية، بنور، عبد الرزاق ، سلام، هبه عبد الرحمن، المنظومة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، المجلد/ العدد: 100.
سحالية عبد الحكيم، 2022م ، أسس اللسانيات العرفانية: المنطلقات والاتجاهات المعاصرة، ، المنظومة، المجلد6، العدد: 2، ديسمبر، الصفحات 29- 39. DOI: https://doi.org/10.37172/1901-006-002-003
سميسم، 2012م، التأويل العرفاني عند السيد السبزواري(قدس)، علي كاظم ، مجلة اللغة العربية وآدابها، المجلَّد:1، العدد: 13، آذار. DOI: https://doi.org/10.36318/jall/2012/v1.i13.6860
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Talib Hamad Jaki AlJayashi, Prof. Iyad Muhammad Ali AlArnaouti

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














