مدى إلمام المعلمين بمتلازمة الحساسية الضوئية (إيرلن)، وعلاقته باستخدامهم استراتيجيات متخصصة في تعليم القراءة

المؤلفون

  • د. موزة سيف خميس الدرمكي جامعة كلباء- كلية الآداب والعلوم وتقنية المعلومات والاتصال- دولة الإمارات العربية المتحدة

DOI:

https://doi.org/10.31973/3z4w8t18

الكلمات المفتاحية:

إلمام ، متلازمة الحساسية الضوئية (إيرلن) ، استراتيجيات تعليم القراءة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إلمام المعلمين بمتلازمة الحساسية الضوئية (إيرلن) وعلاقته باستخدامهم استراتيجيات متخصصة في تعليم القراءة، و تكونت عينة الدراسة من (67) معلم ومعلمة في مراحل دراسية مختلفة، وضمت العينة (12 من الذكور، و55 من الإناث) بمتوسط عمرى قدره 39,4، وانحراف معيارى قدره 0.87، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته أغراض الدراسة، وتكونت أدوات الدراسة من استبانتين (من إعداد الباحثة) هما (استبانة قياس مدى إلمام المعلمين بمتلازمة الحساسية الضوئية - إيرلن، واستبانة استخدام المعلمين لاستراتيجيات متخصصة في تعليم القراءة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة بالنسبة لاستبيان مدى إلمام المعلمين بمتلازمة إيرلن عن مستوى منخفض للبعدين (بعد مستوى معرفة المعلمين بمتلازمة إيرلن، وبعد التشخيص والأعراض)، وبالنسبة للاستبيان ككل فإن قيمة (ت) غير دالة احصائياً، والمستوى متوسط في مجمله، كما دلت نتائج الدراسة على أن استخدام المعلمين لاستراتيجيات صعوبات القراءة بشكل عام تتراوح بين المستوى الكبير والكبير جداً، وهناك علاقة ارتباطية طردية بين درجة إلمام المعلمين بمتلازمة إيرلن، واستخدامهم لاستراتيجيات تعليم القراءة مع هؤلاء الطلاب، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في متغيرات الدراسة تعزى إلى اختلاف المتغيرات الديموغرافية للعينة ( كالجنس، والعمر، المرحلة التعليمية، والخبرة، والدورات التدريبية، والمؤهل).

التنزيلات

المراجع

أحمد عبد الله الدميني، وكريمة علي الجبجبي، وهيفاء عادل شعبان (2023). مدلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية. كلية الآداب، جامعة ذمار، المجلد الخامس، العدد الأول، ص ص 134-137.

أخند عبده عوض (2010). فعالية إستراتيجية مقترحة في علاج الضعف القرائي والكتابي والتحصيلي في اللغة العربية لدى بعض تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية بالمنصورة، المجلد (73)، العدد الأول، ص ص 319-374.

إيناس محمد عليمات (2017). فاعلية برنامج تعليمي محوسب لتنمية مهارات الوعي الصوتي لتفعيل القدرة على القراة والكتابة لدى عينة من الطلبة الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم. مجلة الدراسات التروبية والنغسية، جامعة السلطان قايوس، المجلد 12، العدد الأول، ص ص 130-146.

آثار عبد ربه مجاهد، وأخرون (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرئي وأثرة في خفض القلق الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. المجلد الثالث، العدد التاسع، ص ص 1-31.

جاد البحيري، وجون افرت، وعبدالستار المحفوظي، وسعد أبو الديار (2012). الديسلكسيا (دليل الباحث العربي). الكويت. مركز تقويم وتدريب الطفل.

جمال محمد الخطيب (2008). الدليل الموحد لمصطلحات الإعافة والتربية الخاصة، الأردن: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

جمال محمد الخطيب، ومني الحديدي (2009). المدخل إلي التربية الخاصة. عمان: دار الفكر.

جمال مثقل القاسم (2015): أساسيات صعوبات التعلم. عمان: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.

رشا السيد محمود عثمان (2015) فاعلية برنامج تدريبي قائم على المدخل متعدد الحواس باستخدام الكمبيوتر في تحسين الانتباه والإدراك لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي. رسالة دكتوراه. كلية التربية، جامعة كفر الشيخ.

حسين خليل عبد القادر (2020). درجة وعي معلمي مدارس شرقي القدس بمهارات التدريس الإبداعي واتجاهاتهم نحوه. مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، المجلد الرابع، العدد الأول، ص ص 60 - 91.

رولا مرقص (2006). المجلة التربوية، المجلد 2006، العدد 38، ص ص 12-16.

سلطان صالح محمد الأنصاري 2(022). درجة توفر مهارات الفهم القرائي في كتباة لغتي للصف الابتدائي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المجلد السادس، العدد الثلاثون، ص ص 304-346.

سليمان عبد الواحد (2010). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والانفعالية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

السيد أحمد محمود صقر (2017) فعالية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية الحواس المتعددة في تنمية القدرات النفس لغوية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة. المجلة المصرية للدراسات النفسية. المجلد (27)، العدد (96)، ص ص 66-146.

الطاهر دواخة إيمان، بورغدة أحلام (2020). دور طرائق التدريس الحديثة في تقليص الفروق الفردية في تعليميّة اللغة العربية. كلية الآداب واللغات، جامعة 8 ماي 1945 قالمة.

عبد المطلب أمين القريطى ( 2011 ). سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة و تربيتهم ، ط5، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

عيسى مراد علي (2005). فعالية برنامج في ضوء نوذج دن لأساليب التعلم في تحسين الفهم القرائي في مادة اللغة الأنجليزية لدى ضعيفي القراءة من تلاميذ المرحلة الإعادادية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الزقازيق.

كرم مفيد صيام، وفؤاد هيد الجوالدة (2016). أثر استخدام شفافيات إيرلن وبرنامج تعليمي في تحسين القدرة القرائية للطلبة ذوي صعوبات القراءة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد الرابع، العدد (13) ص ص 206 - 236.

لجين عبد الله الوادعي، ونواف نوار العتيبي (2024) فاعلية استراتيجية التعليم المنظم ذاتياً في تحسين التمثيل المعرفي للمعلومات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المجلد الثامن، العدد الثلاثون، ص ص 235-288.

مجلة المنال (2018). متلازمة إيرلين Syndrome Irlen وعلاقتها بعسر القراءة ،(Dyslexia)، الشارقة: مدينة الشارقة للخدمات الانسانية - https://almanalmagazine.com/

مختار سلام (2016). المشكلات السلوكية لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. رسالة ماجستير. جامعة مولاي الظاهر.

محمد حمدي حسين (2020). آليات تطبيق استراتيجية التعليم القائم على الممارسة لرفع القدرات المهارية للطالب. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنيسانية. المجلد الخامس، العدد الرابع والعشرون، ص ص 606-617.

مصطفي نوري القمش، وفؤاد عيد الجوالده (2012). صعوبات التعلم "رؤية تطبيقية". عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

نرجس قاسم مرزوق العليان (2019). استخدام التقنية الحديثة في التعليم. مجلة كلية التربية الأساسيية للعلوم التروبوية والإنسانية, العدد 42، ص ص 271-288.

Abdulhameed, T. N. (2019). An Investigative study to Explore TeachersAttitude Towards the Inclusion of Learners on the Autism Spectrum Disorder and Learners with Meares Irlen Syndrome in Private Schools in the UAE (Doctoral dissertation, The British University in Dubai).‏

Adams, A (2012): Improving Scores on Computerized Reading Assessments: The Effects of Colored Overlay Use Dissertation, Northcentral University, Faculty of the School of Education in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of doctor of philosophy.

Alsolami, A., & Vaughan, M. (2023). Teacher attitudes toward inclusion of students with disabilities in Jeddah elementary schools. PloS one, 18(1), e0279068.‏

Boyle, C & JindaI - Snape, D (2012): Visual-perceptual difficulties and the impact on children’s learning: are teachers missing the page?, British Journal of Learning Support · Volume 27 · Number 4 .

Ballhysa, N., & Flagler, M. (2011). A teachers’ perspective of inclusive education for students with special needs in a model demonstration project.‏

Boyle, C., & Jindal‐Snape, D. (2012). Visual‐perceptual difficulties and the impact on children's learning: are teachers missing the page?. Support for Learning, 27(4), 166-171.‏

Bernal, M; Tosta, S) 2015): Irlen Syndrome Incidence in Cuenca-Ecuador, the Research Office of the University of Cuenca.

Bruce, E&Florence, J (2002): The effect of coloured filters on the rate of reading in an adult student population, Ophthal. Physiol, 22: 535–545.

Bruce, E (2004): Visual Factors in Dyslexia, Kluwer Academic Publishers, New York.

Bruce, E (2005): The need for optometric investigation in suspected Meares–Irlen syndrome or visual stress, The College of Optometrists, Ophthal. Physiol , 25: 363–370.

Deibel, K. (2007): Adoption of Assistive Technologies for Reading Disabilities: Cultural, Literacy, and Technological Aspects, University of Washington.

Evans,W; Busby,A; Jeanes,R.; Wilkins,A.J.(1995): Optometric correlates of Meares-Irlen Syndrome:a matched group study Ophthal.Physiol.Optics.15,481-487 .

Evans, B. J. W. (1999): Do visual problems cause dyslexia? Ophthalmic Physiological Optics, 19 (4) , 277- 278.

Farber, H (1995): An experimental study of scotopic sensitivity /Irlen Syndrome in learning disabled students, Portland State University, phd.

George, D & Stephanie, S (2015): Behavioural Interventions to Remediate Learning Disorders: A Technical Report, The University of Auckland Auckland, New Zealand.

Higer, C. (2019). Reading Rainbow: Give Hope to Struggling Readers.‏

Irlen, H. (2005).Reading by the colors. The Berkley publishing group, new York. USA.

Irlen, H. (2010): The Irlen Revolution: A Guide To Changing Your Perception and Your Life. New York: Square One Publishers.

Joshi, R, M. & BOULWARE, G. (2002). Teaching reading in an inner-city school through a multisensory teaching approach, Annals of Dyslexia, No. (52), pp 229-249.

Julie, H.& Fred, S. (2012). Preliminary effects of a group-based tutoring program for children in long- term foster care, Children and Youth Services Review, 34(6),1176-1182.

Pintrich, P. R., (2000). The role goal orinentation in self-reguiated lerning. In M. oekaerts, P, R, Pintrich, & M. Zeidner (Eds), Handbook of self-reguiationm, San Diego, CA, US: Academic Press, pp 451-502.

Kayabasi, Z. E. K. (2017). Views of Classroom Teachers Concerning Students with Reading Difficulties. International Journal of Progressive Education, 13(3), 50-60.‏

Kriss, I; Evans, W(2005): The relationship between dyslexia and Meares-Irlen Syndrome, Journal of Research in Reading, Volume 28, Issue 3, pp 350–364.

Kruk, R; Sumbler, K & Willows, D (2008): Visual processing characteristics of children with Meares–Irlen syndrome, Ophthalmic and Physiological Optics.

Magnuson, K. A, (2009). Theimpact of reciprocal teaching on first grade students. Un published master dissertation on science in Education, South west Minnesota state university,

Malins, C (2009): The Use of Coloured Filters and Lenses in the Management of Children with Reading Difficulties, The Irlen Screening Research Project, Mind Matters Psychology.

Morrison, F ( 2011): The Effect of color overlays on reading efficiency, University of Massachusetts Amherst in partial fulfillment of the requirements for the degree of doctor of philosophy.

Mprah, W. K., Issaka, Z., Wunduo, M., Atta-Osei, G., Tawiah, R., & Mensah, T. I. (2023). Perceptions and attitudes of teachers on the inclusion of children with disabilities in mainstream classrooms in the East Mamprusi Municipality of the northeast region of Ghana. International Journal of Whole Schooling, 19(1), 144-166.

Robinson, G. L., & Conway, R. N. (1990). The effects of Irlen colored lenses on students' specific reading skills and their perception of ability: A 12-month validity study. Journal of learning disabilities, 23(10), 589-596.

Singleton, C & Henderson, L (2006): Visual factors in reading, London Review of Education, 4, 1, 89–98.

Singleton, C ; Henderson, L (2007) : Computerized screening for visual stress in reading , Journal of Research in Reading, Volume 30, Issue 3, pp 316–331.

Stein, J(2003) : Visual motion sensitivity and reading. Neuropsychologia 41, 1785–1793.

Stephen, L; Nigel , M; Kenneth, W (2014) : Symptoms of Meares-Irlen/Visual Stress Syndrome in subjects diagnosed with Chronic Fatigue Syndrome, International Journal of Clinical and Health Psychology , 14, 87−92.

Tacuri-Reino, D., Elosúa, M. R., & Bernal, M. (2024). Reading skills in children with Irlen Syndrome. Ocnos. Revista de estudios sobre lectura, 23(1).‏

Tiong, Y. (2013) :Dyslexia and Vision A review of current evidence and clinical interventions, MG Singapore, .medical grapevineasia .

Watts, C (2011): Supporting the reading experience of higher education students with visual stress, articles from the Learning and Teaching Conference 2011, University of Brighton.

Whiteley, E &Smith, D(2001): The use of tinted lenses to alleviate reading difficulties, Journal of Research in Reading, Volume 24, Issue 1, 2001, pp 30±40,Department of Psychology, University of Central Lancashire, Preston, UK.

Young, B. L. (2021). The Lived Experience of Parents of Children with Irlen Syndrome: A Biopsychosocial Perspective of the Effects of Tinted Lenses and Colored Overlays (Doctoral dissertation, Walden University).‏

التنزيلات

منشور

2025-06-12

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

الدرمكي م. (2025). مدى إلمام المعلمين بمتلازمة الحساسية الضوئية (إيرلن)، وعلاقته باستخدامهم استراتيجيات متخصصة في تعليم القراءة. مجلة الآداب, 153, 459-506. https://doi.org/10.31973/3z4w8t18

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-08-18

النسخة النهائية

2024-10-20

الموافقة

2024-10-21

النشر الالكتروني

2025-06-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 154

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.