اثر استراتيجية اخراج الشيء الغريب في تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لدى طلبة الصف الرابع الادبي
DOI:
https://doi.org/10.31973/cb22yr05الكلمات المفتاحية:
الاثر، استراتيجية استخراج الشيء الغريب، التحصيلالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر استراتيجية اخراج الشيء الغريب في تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لدى طلبة الصف الرابع الادبي.
تكونت عينة البحث (62) طالب بعد استبعاد الطلبة الراسبين في اعدادية الصفا للبنين بغداد الرصافة الاولى.
وفي ضوء نتائج البحث المتوصل ان استعمال استراتيجية الشيء الغريب في تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لدى طلبة الصف الرابع الادبي تؤدي الى جعل عملية التعلم مثمرة فاعلة نشطة مما يوصل الى أفضل النواتج بالتحصيل العلمي.
التنزيلات
المراجع
زيتون / حسن/2003 التعلم والتدريس من منظور البنائية عالم الكتب القاهره.
نزال / حيدر خزعل واخرون/ 2015 النماذج واستراتيجيات في تدريس التاريخ مفهومها – خطواتها، مؤسسة ثائر العصامي بغداد جامعة بابل كلية التربية الاساسية المؤتمر العلمي الدولي الخامس المنعقد 13-14 تشرين الثاني 2012
الفتلاوي / سهيلة محسن كاظم/2003 المدخل الى التدريس دار الشروق بغداد .
توفيق احمد مرعي / محمد محمود الحيلة طرائق التدريس العامة دار المسيرة الاردن 2005 .
علي / محمد السيد 2011 اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، دار المسيرة ، الاردن ، ط1.
عبيدات واخرون / ذوقان سهيلة ابو السميد /2007 استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين ، دليل المعلم والمشرف التربوي ، ط1 ، دار الفكر ناشرون وموزعون .
علي /صفاء محمد/2008 رؤى معاصرة في تدريس الدراسات الاجتماعيات عالم الكتب القاهرة ، ط1.
شحاته واخرون/ حسن و زينب النجار/ 2003 معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، دار المصرية واللبنانية / القاهرة .
اميو سعيدي واخرون / عبد الله بن خميس و هدى بنت علي الحوسنية/ 2019 استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال (200) استراتيجية مع الامثلة التطبيقية ، دار المسيرة الاردن .
علام / صلاح الدين محمود / 2000 القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة ، دار الفكر العربي ، القاهرة.
سعاده واخرون/ جوده احمد واخرون/2011 التعلم النشط بين النظرية والتطبيق ، دار الشروق ، عمان ، الاردن .
زيدان / رنا عبد علي / 2008 اثر التعلم التنافسي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع العام ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، ابن رشد .
عطية / محسن علي ، 2010 اسس التربية الحديثة ونظم التعليم دار المناهج للنشر والتوزيع عمان ، الاردن .
ابو حويج واخرون/ مرون واخرون/ 2002 القياس والتقويم في التربية وعلم النفس الدار العلمية الدولية للثقافة ، ط1 ، عمان ، الاردن .
التميمي / علياء محمد ابراهيم /2022 اثر استراتيجية التساؤل التباعدي في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طالبات الصف الثاني متوسط ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ابن رشد .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Amjad Khalaf Fayyadh

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.