اثر استراتيجية اخراج الشيء الغريب في تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لدى طلبة الصف الرابع الادبي

المؤلفون

  • امجاد خلف فياض الكناني المديرية العامة تربية الرصافة الاولى

DOI:

https://doi.org/10.31973/cb22yr05

الكلمات المفتاحية:

الاثر، استراتيجية استخراج الشيء الغريب، التحصيل

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر استراتيجية اخراج الشيء الغريب في تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لدى طلبة الصف الرابع الادبي.

تكونت عينة البحث (62) طالب بعد استبعاد الطلبة الراسبين في اعدادية الصفا للبنين بغداد الرصافة الاولى.

وفي ضوء نتائج البحث المتوصل ان استعمال استراتيجية الشيء الغريب في تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لدى طلبة الصف الرابع الادبي تؤدي الى جعل عملية التعلم مثمرة فاعلة نشطة مما يوصل الى أفضل النواتج بالتحصيل العلمي.

التنزيلات

المراجع

زيتون / حسن/2003 التعلم والتدريس من منظور البنائية عالم الكتب القاهره.

نزال / حيدر خزعل واخرون/ 2015 النماذج واستراتيجيات في تدريس التاريخ مفهومها – خطواتها، مؤسسة ثائر العصامي بغداد جامعة بابل كلية التربية الاساسية المؤتمر العلمي الدولي الخامس المنعقد 13-14 تشرين الثاني 2012

الفتلاوي / سهيلة محسن كاظم/2003 المدخل الى التدريس دار الشروق بغداد .

توفيق احمد مرعي / محمد محمود الحيلة طرائق التدريس العامة دار المسيرة الاردن 2005 .

علي / محمد السيد 2011 اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، دار المسيرة ، الاردن ، ط1.

عبيدات واخرون / ذوقان سهيلة ابو السميد /2007 استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين ، دليل المعلم والمشرف التربوي ، ط1 ، دار الفكر ناشرون وموزعون .

علي /صفاء محمد/2008 رؤى معاصرة في تدريس الدراسات الاجتماعيات عالم الكتب القاهرة ، ط1.

شحاته واخرون/ حسن و زينب النجار/ 2003 معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، دار المصرية واللبنانية / القاهرة .

اميو سعيدي واخرون / عبد الله بن خميس و هدى بنت علي الحوسنية/ 2019 استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال (200) استراتيجية مع الامثلة التطبيقية ، دار المسيرة الاردن .

علام / صلاح الدين محمود / 2000 القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة ، دار الفكر العربي ، القاهرة.

سعاده واخرون/ جوده احمد واخرون/2011 التعلم النشط بين النظرية والتطبيق ، دار الشروق ، عمان ، الاردن .

زيدان / رنا عبد علي / 2008 اثر التعلم التنافسي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع العام ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، ابن رشد .

عطية / محسن علي ، 2010 اسس التربية الحديثة ونظم التعليم دار المناهج للنشر والتوزيع عمان ، الاردن .

ابو حويج واخرون/ مرون واخرون/ 2002 القياس والتقويم في التربية وعلم النفس الدار العلمية الدولية للثقافة ، ط1 ، عمان ، الاردن .

التميمي / علياء محمد ابراهيم /2022 اثر استراتيجية التساؤل التباعدي في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طالبات الصف الثاني متوسط ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ابن رشد .

التنزيلات

منشور

2025-06-12

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

الكناني ا. . (2025). اثر استراتيجية اخراج الشيء الغريب في تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لدى طلبة الصف الرابع الادبي. مجلة الآداب, 153, 423-442. https://doi.org/10.31973/cb22yr05

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-07-08

النسخة النهائية

2024-07-19

الموافقة

2024-07-21

النشر الالكتروني

2025-06-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 140

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.