الدّلالة الخطابيّة في الطَّرديّات العبّاسيّة حتى نهاية القرن الرابع الهجري

دراسة سيميائيّة

المؤلفون

  • ساجد مسعد حمدان صحن جامعة بغداد/ كلية الآداب/ قسم اللغة العربية
  • أ.د. يوسف محمد جابر اسكندر جامعة بغداد / كلية الآداب/ قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.31973/4gpbwa14

الكلمات المفتاحية:

الدلالة الخطابية، الصيد والطرد، الصور، الثيمة

الملخص

نشأَتْ رحلاتُ الصّيدِ والطَّرَدِ لِدَواعِيَ مِنها: دِفاعاً عنِ النَّفسِ، أو طَلباً للِطَّعامِ، أو فنّاً ترفيهِيّاً. فإذا ما نَسبْناهُ إلى الدﱢفاعِ عنِ النَّفسِ، أو طَلبِ الطَّعامِ، يتحتَّمُ علينا أنْ نُرجِعَ نَشأتَهُ إلى عصورٍ سحيقةٍ قديمةٍ قِدمَ الإنسانِ نفسِهِ، أمّا ما يرتبِطُ بِالتَّرفيهِ والمُتعةِ، فإنَّهُ تمخَّضَ عن ثقافةِ الإنسانِ، واستِقرارِهِ الإجتِماعِيﱢ، والنَّفسِيﱢ الذي وَلَّدَ عندهُ حُبَّ مُمارسةِ الطﱢرادِ بعيداً عنِ الدَّوافعِ الأخرى، وتُشكـﱢلُ الطَّرديّةُ لوحةً ضِمنَ القصيدةِ الجاهلِيَّةِ المُتعدﱢدةِ الموضوعاتِ، وهذهِ حالُها حتى نِهايةِ العصرِ الأموَيﱢ، وبِدايةِ العصرِ العبّاسِيﱢ، حيثُ شَهِدَتِ استِقلالَها في أراجيزَ عُرِفَتْ بِالطَّرَديّاتِ؛ لِتُكوﱢنَ فنّاً جديداً ينظَمُّ إلى فنونِ الشـﱢـعرِ العربِيﱢ، وقد تَميَّزَ بِهِ العصرُ العبّاسِيُّ الذي شهِدَ تَرفاً وثراءً لِلخاصَّةِ والعامَّةِ، مِمّا مَكَّنهُم مِنَ الإنفاقِ على هذا الفنﱢ في سبيلِ المُتعةِ والتَّرفيهِ. ويتمثَّلُ هذا الموضوعُ في دراسةِ مشاهدِ الصَّيدِ والطَّرَدِ التي وَثَّقَها الشّاعرُ العبّاسِيُّ، وتحليلِها، وبَيانِ دلالَتِها الخطابِيَّةِ، المُتمثـﱢـلةِ في الصُّورِ، والأدوارِ الثّيماتيكِيَّةِ.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

سنوسي، عبد المجيد، 1423هـ-2002م، التحليل السيميائي للخطاب الروائي(البنيات الخطابية- التركيب- الدلالة)، منشورات شركة النشر والتوزيع، المدارس، الدار البيضاء، المغرب.

دومة، د. خيري، تداخل الأنواع في القصة المصرية الحديثة 1960-1990، 1998، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.

التميمي، د. أحمد ماطر أحمد، 31-10-2019م، تيمة العمر في رباعيات محمد مغربي- مقاربة موضوعاتية، مجلة كلية العلوم، مج 36، العدد 127، ص-ص 607-639، 33ص.

الخياط، محيي الدين، الأنسي، عبد الباسط، 1914م، ديوان ابن المعتز، مطبعة الإقبال، بيروت.

الحديثي، د. بهجت عبد الغفور،2010م، ديوان أبي نواس برواية الصولي، دار الكتب الوطنية، أبو ظبي.

شعلان، د.عبد الواحد، 1417ه-1997م، ديوان كشاجم محمود بن الحسين، الناشر مكتبة الخانجي، القاهرة، مطبعة المدني، القاهرة.

بنكراد، سعيد، 2001م، السيميائيات السردية مدخل نظري، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، الرباط.

بنكراد، سعيد، 30-6-2001، السيميائيات وموضوعها، مجلة علامات، مج2001، العدد16، 30 يونيو-حزيران 2001م، ص-ص 77-85، 9ص.

حمداوي، جميل،2020م، السيميولوجيا بين النظرية والتطبيق، دار الريف للطبع والنشر الألكتروني، المغرب.

غريماس، الجيرداس جوليان،1999م، في المعنى (دراسات سيميائية)، تر.د. نجيب غزاوي، مطبعة الحداد، اللاذقية، سوريا.

ابن منظور،1419ه-1999م، لسان العرب، طبعة جديدة اعتنى بتصحيحها. أمين محمد عبد الوهاب- محمد الصادق العبيدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، ط3، ج10.

المرزوقي، سمير- شاكر، جميل،1985م، مدخل إلى نظرية القصة تحليلا وتطبيقا، الناشر الدار التونسية للنشر، تونس.

ماتن، برونوين- رينجهام،2008م، فليزيتاس، معجم مصطلحات السيميوطيقا، تر. عابد خزندار، طبع بالهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، القاهرة، ط1.

غريماص، الجيرداس جوليان – كورتيس، جوزيف،2014م وآخرون، المنهج السيميائي الخلفيات النظرية وآليات التطبيق، تر. عبد الحميد بورايو، دار التنوير، الجزائر، ط1.

التنزيلات

منشور

2025-06-12

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب العربي

كيفية الاقتباس

صحن س. ., & اسكندر ي. . (2025). الدّلالة الخطابيّة في الطَّرديّات العبّاسيّة حتى نهاية القرن الرابع الهجري: دراسة سيميائيّة. مجلة الآداب, 153, 57-80. https://doi.org/10.31973/4gpbwa14

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-05-20

النسخة النهائية

2024-07-02

الموافقة

2024-07-15

النشر الالكتروني

2025-06-15

المؤلفات المشابهة

1-10 من 171

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.