الدّلالة الخطابيّة في الطَّرديّات العبّاسيّة حتى نهاية القرن الرابع الهجري
دراسة سيميائيّة
DOI:
https://doi.org/10.31973/4gpbwa14الكلمات المفتاحية:
الدلالة الخطابية، الصيد والطرد، الصور، الثيمةالملخص
نشأَتْ رحلاتُ الصّيدِ والطَّرَدِ لِدَواعِيَ مِنها: دِفاعاً عنِ النَّفسِ، أو طَلباً للِطَّعامِ، أو فنّاً ترفيهِيّاً. فإذا ما نَسبْناهُ إلى الدﱢفاعِ عنِ النَّفسِ، أو طَلبِ الطَّعامِ، يتحتَّمُ علينا أنْ نُرجِعَ نَشأتَهُ إلى عصورٍ سحيقةٍ قديمةٍ قِدمَ الإنسانِ نفسِهِ، أمّا ما يرتبِطُ بِالتَّرفيهِ والمُتعةِ، فإنَّهُ تمخَّضَ عن ثقافةِ الإنسانِ، واستِقرارِهِ الإجتِماعِيﱢ، والنَّفسِيﱢ الذي وَلَّدَ عندهُ حُبَّ مُمارسةِ الطﱢرادِ بعيداً عنِ الدَّوافعِ الأخرى، وتُشكـﱢلُ الطَّرديّةُ لوحةً ضِمنَ القصيدةِ الجاهلِيَّةِ المُتعدﱢدةِ الموضوعاتِ، وهذهِ حالُها حتى نِهايةِ العصرِ الأموَيﱢ، وبِدايةِ العصرِ العبّاسِيﱢ، حيثُ شَهِدَتِ استِقلالَها في أراجيزَ عُرِفَتْ بِالطَّرَديّاتِ؛ لِتُكوﱢنَ فنّاً جديداً ينظَمُّ إلى فنونِ الشـﱢـعرِ العربِيﱢ، وقد تَميَّزَ بِهِ العصرُ العبّاسِيُّ الذي شهِدَ تَرفاً وثراءً لِلخاصَّةِ والعامَّةِ، مِمّا مَكَّنهُم مِنَ الإنفاقِ على هذا الفنﱢ في سبيلِ المُتعةِ والتَّرفيهِ. ويتمثَّلُ هذا الموضوعُ في دراسةِ مشاهدِ الصَّيدِ والطَّرَدِ التي وَثَّقَها الشّاعرُ العبّاسِيُّ، وتحليلِها، وبَيانِ دلالَتِها الخطابِيَّةِ، المُتمثـﱢـلةِ في الصُّورِ، والأدوارِ الثّيماتيكِيَّةِ.
التنزيلات
المراجع
سنوسي، عبد المجيد، 1423هـ-2002م، التحليل السيميائي للخطاب الروائي(البنيات الخطابية- التركيب- الدلالة)، منشورات شركة النشر والتوزيع، المدارس، الدار البيضاء، المغرب.
دومة، د. خيري، تداخل الأنواع في القصة المصرية الحديثة 1960-1990، 1998، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
التميمي، د. أحمد ماطر أحمد، 31-10-2019م، تيمة العمر في رباعيات محمد مغربي- مقاربة موضوعاتية، مجلة كلية العلوم، مج 36، العدد 127، ص-ص 607-639، 33ص.
الخياط، محيي الدين، الأنسي، عبد الباسط، 1914م، ديوان ابن المعتز، مطبعة الإقبال، بيروت.
الحديثي، د. بهجت عبد الغفور،2010م، ديوان أبي نواس برواية الصولي، دار الكتب الوطنية، أبو ظبي.
شعلان، د.عبد الواحد، 1417ه-1997م، ديوان كشاجم محمود بن الحسين، الناشر مكتبة الخانجي، القاهرة، مطبعة المدني، القاهرة.
بنكراد، سعيد، 2001م، السيميائيات السردية مدخل نظري، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، الرباط.
بنكراد، سعيد، 30-6-2001، السيميائيات وموضوعها، مجلة علامات، مج2001، العدد16، 30 يونيو-حزيران 2001م، ص-ص 77-85، 9ص.
حمداوي، جميل،2020م، السيميولوجيا بين النظرية والتطبيق، دار الريف للطبع والنشر الألكتروني، المغرب.
غريماس، الجيرداس جوليان،1999م، في المعنى (دراسات سيميائية)، تر.د. نجيب غزاوي، مطبعة الحداد، اللاذقية، سوريا.
ابن منظور،1419ه-1999م، لسان العرب، طبعة جديدة اعتنى بتصحيحها. أمين محمد عبد الوهاب- محمد الصادق العبيدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، ط3، ج10.
المرزوقي، سمير- شاكر، جميل،1985م، مدخل إلى نظرية القصة تحليلا وتطبيقا، الناشر الدار التونسية للنشر، تونس.
ماتن، برونوين- رينجهام،2008م، فليزيتاس، معجم مصطلحات السيميوطيقا، تر. عابد خزندار، طبع بالهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، القاهرة، ط1.
غريماص، الجيرداس جوليان – كورتيس، جوزيف،2014م وآخرون، المنهج السيميائي الخلفيات النظرية وآليات التطبيق، تر. عبد الحميد بورايو، دار التنوير، الجزائر، ط1.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Sajed Hamadan, Prof. Yousif Iskandar

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.














